بحث أزمة مياه النيل وحتميّة التعاون لحلّها وعودة مصر للاتحاد الأفريقيّ

فهمي ينقل للرئيس التنزانيّ رسالة خطية من منصور تؤكِّد على تطوير العلاقات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فهمي ينقل للرئيس التنزانيّ رسالة خطية من منصور تؤكِّد على تطوير العلاقات

وزير الخارجية نبيل فهمي يؤكد تطوير العلاقات الثنائية مع تنزانيا
القاهرة ـ أكرم علي

سَلَّم وزير الخارجية المصري نبيل فهمي رسالة خطية من الرئيس الموقت عدلي منصور لنظيره التنزاني جاكايا كيكويتي، تتعلق برؤية مصر لتعزيز وتطوير علاقاتها الثنائية مع تنزانيا في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والعسكرية، فضلاً عن مجمل الأوضاع الإقليمية في القارة الأفريقية بصفة عامة، بما في ذلك العلاقة مع الاتحاد الأفريقي، وموضوع مياه النيل بصفة خاصة.
وجاء ذلك في ختام زيارة نبيل فهمي لتنزانيا، مساء السبت، وذلك في إطار جولته الأفريقية الخامسة والتي تشمل تنزانيا والكونغو.
وبحسب بيان صحافي، صباح اليوم الأحد، نقل فهمي للرئيس كيكويتي الرؤية المصرية تجاه موضوع مياه النيل، والقائمة علي  حتمية التعاون بين دول حوض النيل كأساس لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية الهائلة وغير المستغلة في الحوض، وضرورة تبني منهج الحوار والتفهم لحاجات الغير كأساس لتحقيق المنافع المشتركة لجميع دول الحوض، وعدم الإضرار بمصلحة أي طرف.
وشدد الوزير فهمي على أن نهر النيل يتعين أن يظل مثلما كان مصدرًا للتعاون والرفاهية لشعوب دول حوض النيل، والأهمية البالغة لمياه النيل بالنسبة إلى مصر باعتبار أنها تعتمد عليه للحصول على أكثر من ٩٥ % من حاجاتها السنوية من المياه، مما يجعل نهر النيل شريان الحياة الوحيد لمصر بخلاف باقي دول الحوض.
وأكّد فهمي أن هناك حاجات متزايدة لمصر من المياه مثلما هناك حاجات متزايدة لباقي دول حوض النيل من الكهرباء والتنمية، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا بالتعاون المشترك من دون الإضرار بمصالح مصر.
وأوضح الرئيس التنزاني خلال اللقاء تفهم بلاده الكامل لأهمية مياه النيل الحيوية بالنسبة إلى مصر، وأن المبادئ المتعارف عليها تفرض علي دول المنابع الإخطار المسبق والتشاور مع دول المصب قبل إنشاء أية مشروعات من شأنها التأثير على تدفق المياه إليها، مؤكدًا أن بلاده ستبذل قصارى جهدها ليظل النيل مصدرًا  للتعاون بين دوله، وعدم الإضرار بمصالح مصر.
وتناول الوزير فهمي أيضًا خلال اللقاء العلاقة مع الاتحاد الأفريقي، وأهمية الإسراع بتصحيح  قرار مجلس السلم والأمن الأفريقي وعودة مصر إلى مكانها ودورها الطبيعي داخل الاتحاد الأفريقي، باعتبارها أحد الآباء المؤسسين له، وأخذًا في الاعتبار ما تم إنجازه في تنفيذ خريطة الطريق بعد إقرار الدستور.
وعقّب الرئيس التنزاني بضرورة أن تعود مصر بسرعة للعائلة الأفريقية التي كان لها دور رئيسي في بنائها، مؤكدًا أن إجراء الانتخابات الرئاسية سيمثل خطوة حاسمة في هذا المسار.
وقدّم الرئيس كيكويتي الشكر علي الدعم المصري المتواصل لبلاده خاصة في قطاعات مياه الشرب والصحة، وأشاد بزيارة وفد القطاع الخاص المصري للتعرف علي فرص الاستثمار في بلاده وتعزيز العلاقات التجارية، وحرص الرئيس على اصطحاب الوزير فهمي إلى مدخل القصر الرئاسي بعد مقابلة استمرت لأكثر من ساعة، تقديرًا منه لمكانة مصر الأفريقية، وعلاقة الصداقة التي تربط بلاده بها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - فهمي ينقل للرئيس التنزانيّ رسالة خطية من منصور تؤكِّد على تطوير العلاقات   مصر اليوم - فهمي ينقل للرئيس التنزانيّ رسالة خطية من منصور تؤكِّد على تطوير العلاقات



  مصر اليوم -

أبرزت قوامها النحيف الذي لا يصدق أنها تبلغ 71 عامًا

هيلين ميرين تلفت الأنظار في مهرجان كان لايونز بأناقتها

لندن - كاتيا حداد
بدت النجمة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين ذات الـ71 عامًا، بإطلالة ساحرة في مهرجان كان لايونز الدولي للترفيه، الأربعاء، في جنوب فرنسا، بعد ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان مونت كارلو التلفزيون في موناكو في وقت سابق من هذا الأسبوع بأناقة بالغة لفتت أنظار وسائل الإعلام وحتى الحضور من المشاهير. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، بإطلالة مثيرة، حيث صعدت على خشبة المسرح مرتدية فستان "بولكا دوت ميدي" ذو اللون الأسود مما جعلها لافتة للنظر، حيث أبرز فستانها قوامها النحيف والذي لا يصدق أن صاحبته تبلغ من العمر 71 عامًا. بالرغم من أنها أبدلت أزيائها العصرية الأنيقة بفستان مستوحى من خمسينات القرن الماضي إلا انها خطفت أنظار وسائل الإعلام العالمية. وأضافت النجمة البريطانية إلى فستانها ذو الثلاثة أربع أكمام، قلادة رقيقة من اللؤلؤ على عنقها ما أضفى عليها جمالًا وأناقة لا مثيل لها، كما ارتدت زوجًا من حذاء أحمر ذو

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - فهمي ينقل للرئيس التنزانيّ رسالة خطية من منصور تؤكِّد على تطوير العلاقات   مصر اليوم - فهمي ينقل للرئيس التنزانيّ رسالة خطية من منصور تؤكِّد على تطوير العلاقات



F

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري
  مصر اليوم - أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 06:00 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم - أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 02:19 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

غادة عبد الرازق تكشف أسرار نجاح "أرض جو"

GMT 06:44 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

إيرانية توضح حقيقة اضطهاد الكتَّاب في عصر نجاد

GMT 05:09 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

دراسة تكشف عن بقايا قطط ترجع إلى عصور ما قبل 9000 عام

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الجسد المثالي بـ"ريجيم" عالي الكربوهيدرات

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

"أدفيزر" يكشف قائمة أفضل 10 مناطق سياحية في العالم

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon