أنهى زيارته لـ "مالي" بالإشراف على إطلاق العمل في مصنع لإنتاج الإسمنت

الملك محمد السادس يزور اليوم "كوت ديفوار" المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة

العاهل المغربي الملك محمد السادس يزور جمهورية كوت ديفوار
باماكو ـ حبيب نورالله

يبدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاحد،  زيارة لجمهورية كوت ديفوار، المحطة لثانية من جولته الأفريقية التي تشمل أيضا غينيا كوناكري والغابون. وكان الملك محمد السادس أشرف أمس السبت بحضور الرئيس المالي إبراهيم أبوبكر كيتا، في بلدة دياغو، التي تبعد نحو 30 كيلومترا عن باماكو، على إعطاء انطلاقة إنجاز وحدة لإنتاج الإسمنت. وستعمل هذه الوحدة، التي ستنجزها مجموعة "إسمنت الأطلس - إسمنت أفريقيا" المغربية على إنتاج 500 ألف طن من الإسمنت سنويا، على أن يرتفع الإنتاج فيما بعد إلى مليون طن سنويا.
ويتضمن المشروع، بناء ورشة للطحن (آلة للطحن بطاقة 70 طنا في الساعة مجهزة بعازل ومصفاة)، وورشة للتكييس والنقل وفضاءات مغطاة لتخزين المواد الأولية، ومرافق أخرى إدارية وتجارية وتقنية.
ويتمثل نشاط هذه الوحدة في استقدام المادة الأولية إلى مالي من مصنعي الإسمنت (إسمنت الأطلس - إسمنت أفريقيا) بالمغرب وتفريغها بالميناء، ونقلها ثم طحنها حتى تصبح صالحة لإنتاج مختلف أنواع الإسمنت ثم التسويق.
ويستغرق إنجاز وحدة الإنتاج هذه، التي ستقام على مساحة عشرة هكتارات، 18 شهرا، وسيتطلب موازنة قدرها 30 مليون يورو.
وسينجز المشروع وفق أحدث المعايير التكنولوجية التي تتيح احترام البيئة، وترشيد استهلاك الطاقة وإنتاج إسمنت يستجيب للمعايير المعمول بها عالميا وكذا إلى متطلبات السوق.
وسيجري تخصيص حصة 15 في المائة من الموازنة المخصصة للمشروع لإنجاز وحدة بيئية تابعة للمصنع. يذكر أن مجموعة (إسمنت الأطلس - إسنمنت أفريقيا) تتوفر على مصنعين بالمغرب شرعا في الإنتاج منذ سنة 2010، إضافة إلى مصنع ثالث يوجد قيد الإنجاز بالناظور. وعلى الصعيد الأفريقي، عززت المجموعة حضورها في غينيا كوناكري وكوت ديفوار والكاميرون بمصانع دخلت طور الإنتاج، في حين أن مصانع كل من بوركينا فاسو والكونغو ومالي توجد في طور الإنجاز، أما مشرع بناء مصنع بالنيجر فيوجد قيد الدراسة.
على صعيد آخر، جرى أمس في باماكو التوقيع على اتفاقية شراكة بين الخطوط الملكية المغربية والمجلس الفيدرالي الوطني لمريدي الطريقة التيجانية بمالي.
وقع هذه الاتفاقية كل من الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، إدريس بنهيمة والأمين العام للمجلس الفيدرالي لمريدي الطريقة التيجانية بمالي الحسيني دياكيتي.
وأوضح بنهيمة أن هذه الاتفاقية، تتمركز حول محورين، الأول يكتسي طابعا اقتصاديا وتجاريا محضا، يوفر للمجلس الفيدرالي تسهيلات فيما يخص أسعار التذاكر والتنقل بين مدينتي فاس وباماكو. وأضاف أن هذا المحور يمكن أيضا أتباع هذه الطريقة من اللقاء مع باقي مريدي الطريقة التيجانية من مختلف بقاع البلاد، مشيرا إلى أنه، إلى جانب هذا الشق الاقتصادي والتجاري، هناك شق آخر أكثر أهمية يمس الجانب الروحي والعقائدي، مبرزا أن الأمر يتعلق هنا بخطوة إضافية تجسد بشكل واضح التضامن بين الشعبين المالي والمغربي تحت قيادة الملك محمد السادس والرئيس المالي كيتا. إننا بالخطوط الملكية المغربية فخورون بالمساهمة في بلورة هذا التضامن.
من جهته، قال الأمين العام للمجلس الفيدرالي الوطني لمريدي الطريقة التيجانية، الحسيني دياكيتي، إن هذه الاتفاقية ستمكن أتباع هذه الطريقة بمالي من الاستفادة من تسهيلات في مجال التنقل والسفر والإيواء خلال توجههم لزيارة الزاوية التيجانية بفاس. وأشار إلى أن الاتفاقية سيستفيد منها ما بين ستة وسبعة ملايين من أتباع الطريقة التيجانية الذين يمثلون نحو 65 في المائة من المسلمين بدولة مالي. وجرى خلال حفل التوقيع على الاتفاقية إبراز الجهود المبذولة من قبل المملكة المغربية من أجل فك العزلة عن مالي وتحقيق التنمية بها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة   مصر اليوم - الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة



  مصر اليوم -

أظهرت تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها

سيلين ديون تتألّق في بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج

باريس ـ مارينا منصف
أظهرت سيلين ديون، تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها، وقد تم تداول الحديث بشأنها وعن طريقتها الجديدة في اختيار ملابسها خلال جولتها في أوروبا، حيث واصلت سيلين ديون روتينها اليومي على المدرج عند خروجها من باريس يوم الخميس، وبدت المطربة الكندية البالغة من العمر 49 عامًا وكأنها مستعدة للعمل عندما ظهرت مرتدية بدلة منسقة. واستغلت النجمة كونها ذات قوام نحيف وارتدت سترة مجسّمة تظهر بها قوامها النحيف، وارتدت أيضا بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج أسفل الجاكت وأمسكت بيدها حقيبة نسائية بيضاء اللون، وأكملت أناقتها بارتداء حذاء مخملي ذو كعب عالٍ، متماشيًا بذلك مع اختيارها لسترتها ذات الخطوط المخملية، ونسّقت النجمة شعرها بطريقة بسيطة، وارتدت نظارات شمسية كبيرة الحجم، أخفت بها وجهها. وانطلقت سيلين في حياتها المهنية بعد توفقها منذ 2016، وذلك بعد صدمتها في وفاة زوجها بعد 22 عامًا من الزواج، في صراعه مع مرض السرطان، وستشهد سيلن

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة   مصر اليوم - الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة



F
  مصر اليوم - جناح جديد هادئ في فندق شانغري لا باريس الشهيرة

GMT 09:41 2017 الخميس ,20 تموز / يوليو

"سيلفيرا" تفتتح أول صالة عرض لها خارج فرنسا
  مصر اليوم - سيلفيرا تفتتح أول صالة عرض لها خارج فرنسا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon