توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أنهى زيارته لـ "مالي" بالإشراف على إطلاق العمل في مصنع لإنتاج الإسمنت

الملك محمد السادس يزور اليوم "كوت ديفوار" المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة

العاهل المغربي الملك محمد السادس يزور جمهورية كوت ديفوار
باماكو ـ حبيب نورالله

يبدأ العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاحد،  زيارة لجمهورية كوت ديفوار، المحطة لثانية من جولته الأفريقية التي تشمل أيضا غينيا كوناكري والغابون. وكان الملك محمد السادس أشرف أمس السبت بحضور الرئيس المالي إبراهيم أبوبكر كيتا، في بلدة دياغو، التي تبعد نحو 30 كيلومترا عن باماكو، على إعطاء انطلاقة إنجاز وحدة لإنتاج الإسمنت. وستعمل هذه الوحدة، التي ستنجزها مجموعة "إسمنت الأطلس - إسمنت أفريقيا" المغربية على إنتاج 500 ألف طن من الإسمنت سنويا، على أن يرتفع الإنتاج فيما بعد إلى مليون طن سنويا.
ويتضمن المشروع، بناء ورشة للطحن (آلة للطحن بطاقة 70 طنا في الساعة مجهزة بعازل ومصفاة)، وورشة للتكييس والنقل وفضاءات مغطاة لتخزين المواد الأولية، ومرافق أخرى إدارية وتجارية وتقنية.
ويتمثل نشاط هذه الوحدة في استقدام المادة الأولية إلى مالي من مصنعي الإسمنت (إسمنت الأطلس - إسمنت أفريقيا) بالمغرب وتفريغها بالميناء، ونقلها ثم طحنها حتى تصبح صالحة لإنتاج مختلف أنواع الإسمنت ثم التسويق.
ويستغرق إنجاز وحدة الإنتاج هذه، التي ستقام على مساحة عشرة هكتارات، 18 شهرا، وسيتطلب موازنة قدرها 30 مليون يورو.
وسينجز المشروع وفق أحدث المعايير التكنولوجية التي تتيح احترام البيئة، وترشيد استهلاك الطاقة وإنتاج إسمنت يستجيب للمعايير المعمول بها عالميا وكذا إلى متطلبات السوق.
وسيجري تخصيص حصة 15 في المائة من الموازنة المخصصة للمشروع لإنجاز وحدة بيئية تابعة للمصنع. يذكر أن مجموعة (إسمنت الأطلس - إسنمنت أفريقيا) تتوفر على مصنعين بالمغرب شرعا في الإنتاج منذ سنة 2010، إضافة إلى مصنع ثالث يوجد قيد الإنجاز بالناظور. وعلى الصعيد الأفريقي، عززت المجموعة حضورها في غينيا كوناكري وكوت ديفوار والكاميرون بمصانع دخلت طور الإنتاج، في حين أن مصانع كل من بوركينا فاسو والكونغو ومالي توجد في طور الإنجاز، أما مشرع بناء مصنع بالنيجر فيوجد قيد الدراسة.
على صعيد آخر، جرى أمس في باماكو التوقيع على اتفاقية شراكة بين الخطوط الملكية المغربية والمجلس الفيدرالي الوطني لمريدي الطريقة التيجانية بمالي.
وقع هذه الاتفاقية كل من الرئيس المدير العام لشركة الخطوط الملكية المغربية، إدريس بنهيمة والأمين العام للمجلس الفيدرالي لمريدي الطريقة التيجانية بمالي الحسيني دياكيتي.
وأوضح بنهيمة أن هذه الاتفاقية، تتمركز حول محورين، الأول يكتسي طابعا اقتصاديا وتجاريا محضا، يوفر للمجلس الفيدرالي تسهيلات فيما يخص أسعار التذاكر والتنقل بين مدينتي فاس وباماكو. وأضاف أن هذا المحور يمكن أيضا أتباع هذه الطريقة من اللقاء مع باقي مريدي الطريقة التيجانية من مختلف بقاع البلاد، مشيرا إلى أنه، إلى جانب هذا الشق الاقتصادي والتجاري، هناك شق آخر أكثر أهمية يمس الجانب الروحي والعقائدي، مبرزا أن الأمر يتعلق هنا بخطوة إضافية تجسد بشكل واضح التضامن بين الشعبين المالي والمغربي تحت قيادة الملك محمد السادس والرئيس المالي كيتا. إننا بالخطوط الملكية المغربية فخورون بالمساهمة في بلورة هذا التضامن.
من جهته، قال الأمين العام للمجلس الفيدرالي الوطني لمريدي الطريقة التيجانية، الحسيني دياكيتي، إن هذه الاتفاقية ستمكن أتباع هذه الطريقة بمالي من الاستفادة من تسهيلات في مجال التنقل والسفر والإيواء خلال توجههم لزيارة الزاوية التيجانية بفاس. وأشار إلى أن الاتفاقية سيستفيد منها ما بين ستة وسبعة ملايين من أتباع الطريقة التيجانية الذين يمثلون نحو 65 في المائة من المسلمين بدولة مالي. وجرى خلال حفل التوقيع على الاتفاقية إبراز الجهود المبذولة من قبل المملكة المغربية من أجل فك العزلة عن مالي وتحقيق التنمية بها.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة الملك محمد السادس يزور اليوم كوت ديفوار المحطة الثانية في جولته الإفريقيَّة



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon