توقيت القاهرة المحلي 17:39:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

طالب نظيره التنزانيّ بإدراك أهميّة النيل لمصر باعتباره "شريان الحياة الوحيد"

نبيل فهمي يؤكّد أنه من الخطأ الشديد أن يصبح "نهر النيل" مصدرًا للصراع والتوتّر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - نبيل فهمي يؤكّد أنه من الخطأ الشديد أن يصبح نهر النيل مصدرًا للصراع والتوتّر

وزير الخارجية نبيل فهمي يطالب نظيره التنزانيّ بإدراك أهميّة النيل لمصر
القاهرة ـ أكرم علي

شدَّد وزير الخارجية المصري نبيل فهمي على أن نهر النيل يتعين أن يظل مثلما كان  مصدرًا للتعاون والرفاهية لشعوب دول حوض النيل، وأنه سيكون من الخطأ الشديد أن يصبح مصدرًا للصراع والتوتر، مطالبًا نظيره التنزاني بإدراك أهمية النيل لمصر باعتباره "شريان الحياة الوحيد". ونوّه فهمي خلال لقائه مع نظيره التنزاني برنارد ميمبي ، في إطار جولته الأفريقية الخامسة، أن مصر تتوقع من أشقائها في دول حوض النيل أن تدرك الأهمية البالغة لمياه النيل بالنسبة إليها، باعتبار أنها تعتمد عليه للحصول على أكثر من ٩٥ % من حاجاتها السنوية من المياه، مما يجعل نهر النيل شريان الحياة الوحيد لمصر بخلاف باقي دول الحوض.
وأشار فهمي إلى أن هناك حاجات متزايدة لمصر من المياه، مثلما هناك حاجات متزايدة لباقي دول حوض النيل من الكهرباء والتنمية، وهو ما لا يمكن تحقيقه إلا بالتعاون المشترك من دون الإضرار بمصالح مصر.
ومن جانبه، أكّد وزير الخارجية التنزاني تفهُّم بلاده لأهمية نهر النيل البالغة بالنسبة إلى مصر لاعتمادها الكامل عليه في لتلبية احتياجاتها وعدم وجود مصادر أخرى، مؤكدًا أنه هناك مجالاً كبيرًا للتعاون والحوار بين دول حوض النيل لحل الخلافات القائمة، وأن بلاده لن تألو جهدًا من خلال توظيف علاقاتها بدول الحوض في تحقيق ذلك حتى يظل نهر النيل مصدرًا للرفاه والتعاون بين دول حوضه.
وبحسب بيان صحافي، أكد الوزير التنزاني أن بلاده لن تدخر وسعًا من خلال عضويتها الحالية لمجلس السلم والأمن الأفريقي للعمل علي إعادة مصر إلى مكانها ودورها الطبيعي داخل الاتحاد الأفريقي باعتبارها أحد الآباء المؤسسين له، ومن ثم ينبغي تصحيح الخطأ الحالي، مؤكدًا ان غياب مصر عن الاتحاد الأفريقي يحد ويضعف من فعالية الاتحاد الأفريقي، ويجعله يخسر طرفًا إقليميًا رئيسيًا فاعلاً بحجم مصر، التي يتعين ان تعود بسرعة للعائلة الافريقية التي كان لها دور رئيسي في بنائها.
وأوضح الوزير التنزاني بان بلاده من واقع عضويتها في مجلس السلم والأمن الأفريقي ستذبل كل الجهد لضمان سرعة عودة مصر للمشاركة في أنشطة الاتحاد الأفريقي.
وأشار فهمي إلى أن مصر من خلال المشاركة بين الحكومة والقطاع الخاص ستعمل علي دفع علاقات التعاون الثنائي مع تنزانيا في جميع القطاعات ذات الأولوية، بما في ذلك البنية التحتية والاتصالات والنقل والزراعة والطاقة وغيرها، منوهًا بان وفدًا من القطاع الخاص المصري يقوم حاليًا بزيارة تنزانيا لهذا الغرض.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نبيل فهمي يؤكّد أنه من الخطأ الشديد أن يصبح نهر النيل مصدرًا للصراع والتوتّر نبيل فهمي يؤكّد أنه من الخطأ الشديد أن يصبح نهر النيل مصدرًا للصراع والتوتّر



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon