توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مفاوضات جنيف متعثرة و الائتلاف الوطني يؤكد أن النظام لا يريد حلاً

مجلس الأمن يجتمع الخميس لبحث مشروع قرار إنساني حول سورية ترفضه موسكو

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مجلس الأمن يجتمع الخميس لبحث مشروع قرار إنساني حول سورية ترفضه موسكو

مجلس الأمن الدولي
نيويورك ـ رياض أحمد

يعقد مجلس الأمن الدولي غداً الخميس جلسة مخصصة للاستماع الى احاطة من وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية والمعونة الطارئة فاليري آموس التي جاهرت بالدعوة الى اصدار قرار انساني من مجلس الأمن، حتى بعدما أبدى المسؤولون الروس اعتراضهم على أي خطوة كهذه في الوقت الحاضر. ودخل الامين العام  بان كي مون أمس الثلاثاء بقوة على خط تأييد اصدار قرار انساني من مجلس الأمن. وقال لجمعية الصحافيين المعتمدين لدى المنظمة الدولية إنه يدعم مطالبة آموس بالقرار الإنساني من مجلس الأمن. ورفض الخوض في مشروعية مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد. بيد أنه شدد على أن "مجرمي الحرب يجب أن يحاكموا".
ورحب بان باستئناف المحادثات السورية في جنيف، وقال إن تحقيق تقدم على المسار السياسي سيكون صعباً، ولكنه شدد على ضرورة البناء على تلك البدايات المتواضعة.
كما رحب بتمديد الهدنة الإنسانية في حمص، وقال إن "هدف الأمم المتحدة خلال تلك الهدنة هو إدخال مساعدات إضافية وإخراج مزيد من الناس".
وأشاد الأمين العام، بالشجاعة الفائقة التي أبداها موظفو الأمم المتحدة وشركاؤهم في الهلال الأحمر السوري لمساعدة العالقين في حمص، وشكرهم على التزامهم القوي بأداء واجبهم. وذكر ان المدنيين في حمص يمثلون نسبة صغيرة من الخاضعين للحصار في مناطق مختلفة في سورية.
وشدد بان على ضرورة "مواصلة العمل والضغط من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار، لإتاحة المجال أمام توصيل المساعدات الإنسانية وتحقيق تقدم على مسار الحل السياسي".
هذا وقد تسلمت الدول الـ15 الأعضاء في مجلس الأمن أمس مشروع القرار الذي أعدته أوستراليا واللوكسمبور والأردن للمطالبة بإزالة كل العراقيل والعقبات أمام ايصال المساعدات الإنسانية الى المحتاجين في سوريا، علماً أن روسيا والصين اعترضتا على الخطوة وامتنعتا حتى الآن عن المشاركة في مفاوضات في هذا الشأن مع الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا ودول أخرى.
 وأكد المندوب الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين ان بلاده ترفض اقرار مثل هذا القرار لانه يزيد الاوضاع تأزماً ولا يحل المشكلة.
وازاء ذلك تقرر ان يعقد اجتماع يوم الجمعة يضم الابراهيمي  ونائب وزير الخارجية الروسي غينادي غاتيلوف ومساعدة وزير الخارجية الاميركي ويندي شيرمان.
وذكر أن الإبرهيمي سيحاول في هذا اللقاء الحصول على تأكيدات من راعيي المفاوضات الروسي والاميركي لضمانات تفضي الى وقف المراوحة المستمرة منذ بداية المفاوضات والانتقال الى مرحلة جدية من التفاوض.
وسيلتقي غاتيلوف وزير الخارجية السوري وليد المعلم اليوم الاربعاء في مقر اقامة المعلم في فندق السلام Hotel" de la paix وسط جنيف للبحث في ما آلت اليه عملية التفاوض والمرحلة المقبلة من هذه العملية.
اما من جانب المعارضة فقد علم أن  الائتلاف السوري يفكر في اتخاذ اجراءات في حال عدم تحقيق أي خرق خلال هذه الجولة. وفي حين لم تدل أوساط الائتلاف بتفاصيل عن هذه الاجراءات، صرح الناطق باسم الوفد المعارض لؤي صافي: “لن نكون هنا إلى ما لا نهاية، فالنظام لا يريد أي حل”. 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الأمن يجتمع الخميس لبحث مشروع قرار إنساني حول سورية ترفضه موسكو مجلس الأمن يجتمع الخميس لبحث مشروع قرار إنساني حول سورية ترفضه موسكو



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon