توقيت القاهرة المحلي 12:48:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اسْتَخْدَم الطَّيران الحربي للسيطرة على الوضع وقتلى وجرحى من الجانبين

الجيش اليمني يشتبك مع فصائل الحِراك الجنوبي بعد سقوط معسكرات ومقرَّات حكوميَّة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الجيش اليمني يشتبك مع فصائل الحِراك الجنوبي بعد سقوط معسكرات ومقرَّات حكوميَّة

الجيش اليمني يشتبك مع فصائل الحِراك الجنوبي
صنعاء - عبدالعزيز المعرس

تدور حربٌ غير معلنة في المحافظات الجنوبية في اليمن، اُستخدمتْ فيها الأسلحة الثقيلة، والمتوسطة، والطيران الحربي، بعد أن فشل الجيش في السيطرة على الوضع، وشُكِّلتْ لجنة أمنية لمتابعة وسائل الإعلام اليمنية، ومراسلي الوكالات والصحف، والقنوات العربية والأجنبية في اليمن لتقييمها.
وهدَّد شقيق الرئيس اليمني، محمد هادي منصور، بمقاضاة الصحافيين والمراسلين، الذين يحاولون نقل أخبار غير صحيحة في ظل تكتم إعلامي شديد حيال المواجهات التي تدور في الجنوب.
وأكَّدت مصادر محلية في تصريحات خاصة لـ"العرب اليوم"، أن "اشتباكات عنيفة دارت أمس الأحد، في محافظة الضالع بين الجيش ومسلحين، اقتحموا معسكر قوات الأمن الخاصة، "الأمن المركزي سابقًا"، وهاجم المسلحون المعسكر بقذائف "الآر, بي. جى" والأسلحة الرشاشة، وتبادل الجنود إطلاق النار مع المهاجمين".
وأضافت المصادر، أنه "تم قصف بالدبابات لمواقع كان يتمركز فيها الجيش، وسيطر عليها مسلحو الحراك الجنوبي على مشارف المحافظة في محاولة لاستعادتها، بعد أن سقطت المحافظة بشكل جزئي في أيدي الحراك الجنوبي"، مشيرة إلى أن "صباح الإثنين شهد مهاجمة المجمع الحكومي، وسقط خلال المواجهات 17 شخصًا بين قتيل وجريح من الجيش والمهاجمين".
وأشارت المصادر إلى أنه "محافظة لحج شهدت اتساعًا في رقعة الاضطرابات، وشدة في المواجهات، بين الجيش وفصائل الحراك الجنوبي المُسلَّح، حيث هاجم مسلحون مبنى الإذاعة، في وقت متأخر من مساء أمس، وقاموا برفع علم الجنوب، على المبنى والسيطرة عليه، بينما سيطر أنصار الحراك على مبنى المعهد الصحي، وقاموا بقصف معسكر قوات النجدة، وقتل في تلك الهجوم 5 عسكريين وجُرح آخرين".
وتابعت المصادر، أن "قوات الجيش نشرت صباح الإثنين، الدبابات، والأطقم العسكرية بهدف حماية الممتلكات الحكومية، والسيطرة على الوضع الأمني، ونجا محافظ محافظة لحج، أحمد المجيدي، من محاولة اغتيال، بعد أن شن مسلحون هجومًا على حملة عسكرية كانت تسعى إلى تحرير مبنى الإذاعة، وأصيب بطلق ناري".
وتدخل الاضطرابات الشعبية في محافظات الجنوب يومها الرابع، حيث شهدت اشتباكات عنيفة في محافظة شبوة بين قبائل "الحمومة"، وقوات الجيش اليمني، استخدمت فيها الطائرات الحربية، التي قامت بقصف مراكز محصنة لقبائل شبوة، كنت تفرض حصارًا شديدًا على حقول نفطية، بالإضافة إلى إحدى المعسكرات، وخلفت خسائر ما بين قتل وجريح، ولم يعرف عددهم حتى الآن.
أما مدينة عدن لم تخلو من أعمال العنف أيضًا، حيث قام المحتجون، الإثنين، بغلق الطرقات في العاصمة، وإنجاح عصيان مدني، وأغلقت المرافق الحكومية والعامة كافة تحت تهديد السلاح من قِبل فصائل الحراك الجنوبي، واندلعت اشتباكات بين الأمن والمتظاهرين، عندما حاولت قوات الأمن فتح الطرقات .
وفي مدينة حضرموت، تجددت الاشتباكات في مديرية "الديس"، حيث استخدم في القصف أنواع الأسلحة كافة، بعد أن نجح أنصار الحراك الجنوبي في السيطرة على 3 مقرات أمنية في حضرموت، وسقوط أحد المعسكرات، وتم إخلاء الجنود بالقوة بعد اشتباكات ضارية وعنيفة، فيما تم أسر عدد آخر من الجنود.
وهاجم مسلحون من القبائل مقر الإذاعة ونقاط تفتيش على مشارف "سيئون"، بعد أن أعطيت للجنود مهلة للانسحاب، وقتل في الهجوم 6 عسكريين، ونهب 3 أطقم عسكرية، وأدت تلك الاشتباكات إلى نزوح المواطنين من بيوتهم، خوفًا من ضربات أخرى من المحتمل أن يشنها الجيش اليمني في الساعات المقبلة لاستعادة مقرات حكومية وأمنية يسيطر عليها الحراك الجنوبي.
ولا تزال الأوضاع في المحافظات الجنوبية متوترة، حيث تم نشرت قوات للجيش والشرطة معززة بالدبابات والأطقم العسكرية للسيطرة على تلك الأحداث، ولم تصدر وزارتي الدفاع والداخلية أي تصريح حتى الآن، ويكتفي القادة العسكريين في الجنوب في تصريحاتهم بالقول؛ "الوضع تحت السيطرة".
يذكر أن القبائل في شبوة جنوب شرقي البلاد، تسيطر على مواقع أمنية وحواجز ونقاط تفتيش، كان الجيش يتمركز فيها، وتم السيطرة عليها بعد معارك عنيفة مع الجيش.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش اليمني يشتبك مع فصائل الحِراك الجنوبي بعد سقوط معسكرات ومقرَّات حكوميَّة الجيش اليمني يشتبك مع فصائل الحِراك الجنوبي بعد سقوط معسكرات ومقرَّات حكوميَّة



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 22:56 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

إيدين دغيكو يصنع التاريخ مع روما

GMT 18:14 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

محمد هاني يتعرض لكدمة قوية في الركبة

GMT 02:04 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

اللقطات الأولى لتصادم 4 سيارات أعلى كوبري أكتوبر

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

مقتل 3 مواطنين وإصابة 4آخرين في حادث تصادم في المعادي

GMT 07:05 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

أجمل ديناصور في العالم بألوان مثل طائر الطنان

GMT 06:33 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسعار الحديد في الأسواق المصرية الثلاثاء

GMT 21:12 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

الأهلي يعترف بتلقي مؤمن زكريا لعرض إماراتي

GMT 00:34 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح الخاصة بإدخال اللون الذهبي إلى الديكور

GMT 12:51 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد ناجي يمنح محمد الشناوي وعدًا بالانضمام للمنتخب

GMT 14:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعدام شنقًا لـ7 من أعضاء خلية "داعش" في مطروح
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon