توقيت القاهرة المحلي 17:28:05 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد عباس ضرورة بلورة موقف ورد فلسطيني عربي مشترك

وزارء الخارجيّة العرب يناقشون الخطة الأميركيّة للسلام السبت المقبل

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارء الخارجيّة العرب يناقشون الخطة الأميركيّة للسلام السبت المقبل

وزارء الخارجيّة العرب
رام الله - وليد أبوسرحان

يعقد وزراء الخارجية العرب اجتماعًا، السبت المقبل، في مقر الجامعة العربية في القاهرة، بغية الاطلاع على الأفكار الأميركية التي قدمها وزير الخارجية جون كيري للفلسطينيين، لتحقيق السلام في المنطقة وأكّد كبير المفاوضين الفلسطينيين الدكتور صائب عريقات، في تصريحات صحافية، الخميس، أن "القيادة الفلسطينية دعت لاجتماع لوزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية، السبت المقبل، في القاهرة، بحضور الأمين العام الدكتور نبيل العربي، بغية إطلاعهم على آخر المستجدات بشأن محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية برعاية أميركية".
وفيما رفض التعقيب بشأن إذا ما كان اللقاء بهدف بلورة رد فلسطيني ـ عربي مشترك على الأفكار الأميركية التي حملها كيري معه في زيارته الأخيرة للمنطقة، والتي تتعلق بالملف الأمني ما بين دولتي فلسطين وإسرائيل، في أي اتفاق سلام مستقبلي، وبشأن ملف القدس وتبادل أراضي على طرفي الحدود لعام 1967، بما يضمن احتفاظ إسرائيل بالكتل الإستيطانية في الضفة الغربية، أوضح عريقات "نحن دعينا لاجتماع، بحيث يقوم الرئيس محمود عباس بإطلاع المجلس الوزاري للجامعة العربية على آخر تطورات عملية السلام مع أميركا وإسرائيل".
وبشأن إذا ما سيكون الاجتماع المرتقب في حضور وزراء الخارجية العرب، على مستوى لجنة المتابعة العربية للسلام فقط، أشار إلى أن "اللقاء سيتم، في 21 كانون الأول/ديسمبر الجاري، في القاهرة، على مستوى وزراء الخارجية العرب جميعهم، وبمشاركة الرئيس محمود عباس، والأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي".
وأوضحت مصادر فلسطينية، الخميس، أن "عباس يعتزم عرض الخطة الأميركية لتحقيق السلام في المنطقة، على وزراء الخارجية العرب، بغية بلورة موقف ورد فلسطيني عربي مشترك"، مشيرة إلى أن "القيادة الفلسطينية مصرة على أن يكون العرب شركاء في أية اتفاقية يتم التوصل إليها مع إسرائيل برعاية أميركية، وذلك من خلال وضع جميع الدول العربية في حيثيات وتفاصيل ما يدور خلف الأبواب المغلقة، من مفاوضات واقتراحات أميركية، تُقدم لجسر الفجوة ما بين الإسرائيليين والفلسطينيين، بشأن قضايا مفاوضات الوضع النهائي، لاسيما ملفات الأمن والحدود والقدس واللاجئين".
من جانبها، أعلنت واشنطن عن أن "وزير الخارجية الأميركية جون كيري يجّهز لزيارة، هي العاشرة، إلى الأراضي الفلسطينية وإسرائيل، الأسبوع المقبل، بغية مواصلة محادثاته مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، بهدف التوصل إلى اتفاق انتقالي".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارء الخارجيّة العرب يناقشون الخطة الأميركيّة للسلام السبت المقبل وزارء الخارجيّة العرب يناقشون الخطة الأميركيّة للسلام السبت المقبل



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon