توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اتهمت جهات معينة بتعطيلها ودعت لسرعة انعقاد مؤتمر فنلندا المؤجل من 2012

مصر تحصل على تأييد عربي لمبادرتها الخاصة بإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر تحصل على تأييد عربي لمبادرتها الخاصة بإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية

اجتماعات مجلس الجامعة العربية
القاهرة – أكرم علي

القاهرة – أكرم علي حصلت مصر على تأييد عربي من جامعة الدول العربية بشأن مبادرتها لإخلاء منطقة الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل، وكلف مجلس الجامعة العربية لجنة كبار المسؤولين بدراسة السبل العملية لتنفيذ المبادرة والإفادة بتوصياتها. وطالب المجلس خلال اجتماعه على مستوى المندوبين الأحد، بالعمل على توفير الدعم السياسي والعملي للدفع عن تنفيذ المبادرة بما في ذلك اخطار الدول العربية قبل نهاية شهر كانون الاول/ديسمبر المقبل اللأمين العام للأمم المتحده بتأييدها لإعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من جميع اسلحة الدمار الشامل "النووية والكيميائية والبيولوجية.
وأكد المجلس على مواصلة متابعة الأمر وعرض التطورات على المجلس الوزارى للجامعة فى دورته المقبلة.
واتهمت مصر جهات معينة "دون تسميتها" بتعطيل إخلاء منطقة الشرق الأوسط من السلاح النووي، مؤكدة على تحركها ووضع مبادرة إخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل على الأجندة الدولية لها.
وعرض مندوب مصر الدائم  في جامعة الدول العربية، طارق عادل، خلال الاجتماع بنود المبادرة التي قدمتها مصر للأمم المتحده وتنص على ثلاث خطوات تتمثل في دعوة كافة دول الشرق الأوسط والدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن لإيداع خطابات رسمية لدى السكرتير العام للأمم المتحدة بتأييدها لإعلان الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل، النووية والكيميائية والبيولوجية، فضلاً عن إيداع خطابات في مجلس الأمن من دول المنطقة غير الموقعة أو المصادقة على أي من الاتفاقيات الدولية الخاصة بأسلحة الدمار الشامل بالالتزام قبل نهاية العام الجاري بالانضمام إلى المعاهدات ذات الصلة بشكل متزامن.
وتدعو المبادرة السكرتير العام للأمم المتحدة لتنسيق اتخاذ هذه الخطوات بشكل متزامن، بالإضافة إلى مواصلة الجهود الدولية لضمان سرعة انعقاد مؤتمر فنلندا المؤجل لعام 2012 الهادف لإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية وكافة أسلحة الدمار الشامل.
فيما أكد السفير هشام بدر مساعد وزير الخارجية للمنظمات والهيئات الدولية على أهمية المبادرة والجهود التي يبذلها الجانب العربي في هذا المجال على الرغم من وجود احباطات من عرقلة الخطوات العربية، إلا أنه شدد على الإصرار العربي لوضع هذا الأمر على الأجنده الدولية.
وأشار إلى أن مصر وجهت خطابات عديده للجهات والدول المعنية بالأمر حول الرغبة العربية في اخلاء المنطقة من اسلحة الدمار الشامل واصفا ردود الفعل التى تلقتها وزارة الخارجية بـ"الإيجابية".
وكان وزير الخارجية نبيل فهمي قد وجه خطابات إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية، والسكرتير العام للأمم المتحدة، ووزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، والممثلة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون، ووزير خارجية فنلندا الدولة المضيفة لمؤتمر 2012 المؤجل حول إنشاء المنطقة الخالية من الأسلحة النووية وكافة أسلحة الدمار الشامل- لحثهم على بذل الجهود والمساعي المطلوبة للتنفيذ، وعلى وجه السرعة بنود المبادرة التي تقدمت بها مصر خلال كلمتها أمام الدورة (68) للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن إخلاء الشرق الأوسط من كافة أسلحة الدمار الشامل في أيلول/سبتمبر الماضي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تحصل على تأييد عربي لمبادرتها الخاصة بإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية مصر تحصل على تأييد عربي لمبادرتها الخاصة بإخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon