"النَّهضة" لم تُحدِّد مرشحًا وتشترط استقلاليته وقيس سعيد يقبل وبوشماري ترفض

"مصر اليوم" يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مصر اليوم يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب

وزير الدفاع الأسبق عبدالكريم الزبيدي والخبير في القانون الدستوري قيس سعيد
تونس-أزهار الجربوعي

أكد المرشح لرئاسة الحكومة التونسية، والخبير في القانون الدستوري، قيس سعيد، في تصريح خاص لـ"مصر اليوم"، أنه "يقبل بتولي منصب رئاسة الحكومة المقبلة، والتي ستتولى الإشراف على الانتخابات، شريطة ألا يكون مرشح أي حزب معين وألا يتم استغلال المنصب لتحقيق صفقات سياسية". وأضاف سعيد، أن "بعض الأحزاب، والرباعي الراعي للحوار، اتصلوا به بشأن ترشيحه لرئاسة الحكومة، إلا أنه أكد أنه يرى أن توليه لرئاسة وزراء آخر حكومة انتقالية تونسية عقب ثورة 14 كانون الثاني/يناير 2011، مرتبط ببرنامج الحكومة الذي يشترط فيه أن يكون قائمًا على أساس تطلعات الشعب وأهدافه بعيدًا عن تحالفات الأحزاب وصفقاتها ومطالبها".
وكشفتْ مصادر خاصة لـ"مصر اليوم"، عن "قائمة أبرز المُرشحين لرئاسة الحكومة التي ستعتمدها لجنــة المسار الحكومــي المُنبثِّقة عن الحوار الوطني، وتشمل كلًّا من؛ أحمد المستيري، (سياسي مخضرم، ووزير في عهد الرئيس الراحل الحبيب بورقيبة)، ومصطفى كمال النابلي، (محافظ البنك المركزي)، ومنصور معلا، (وزير أسبق)، وقيس سعيد، (أستاذ قانون دستوري )، وراضي المؤدب، (خبير اقتصادي)، وشوقي الطبيب، (عميد المحامين السابق)، ومحمد الناصر، (وزير الشؤون  الاجتماعية السابق)، وجلول عياد، (الخبير المالي، ووزير المالية الأسبق في حكومة الباجي قائد السبسي)، ويعد وزير الدفاع الأسبق عبدالكريم الزبيدي، من أبرز المرشحين للمنصب، لاسيما وأنه الذي يحظى بإجماع من أغلب الأطراف السياسية المشاركة في الحوار الوطني.
وأعلن الناطق الرسمي باسم "حركــة النهضــة الإسلامية" الحاكمة، زياد العذاري، أن "الحركة لم تُقدِّم بعد مرشحًا لرئاسة الحكومة"، مشددًا على أن "الشرط الوحيد أن يكون مستقلًا، وغير مُقرَّب من أي فصيل سياسي".
وأكدت مصادر لـ"مصر اليوم"، أن "رئيس الإتحاد التونسي للصناعة والتجارة  الصناعات التقليدية، (منظمة رجال الأعمال) وداد بوشماوي، أعربتْ عن رفضها لمنصب رئاسة الحكومة؛ متعللة بالانشغال بالشأن الاقتصادي، بعد أن كانت أبرز المرشحين إلى جانب عدد من الشخصيات الوطنية المعروفة".
وانطلقتْ مساء الإثنين في مقر انعقاد الحوار الوطني التونسي في وزارة حقوق الإنسان والعدالة الانتقالية، اجتماعات لجنة المسار الحكومي للنظر في قائمة المرشحين لمنصب رئاسة الحكومة المقبلة.
وأعلن النائب في المجلس الوطني التأسيسي، هشام حسني، أن "لجنة المسار الحكومي ستتولى التدقيق في قائمة الأسماء المطروحة لتولى رئاسة الحكومة، نظرًا إلى أن بعض الشخصيات الموجودة في القائمة عبَّرت عن عدم رغبتها في الترشح، أو لم يقع إعلامهم بإدراج أسمائهم ضمن القائمة".
وأضاف النائب هشام حسني، أن "اللجنة ستنظر في إمكانية ضبط قائمة الترشح لمنصب رئاسة الحكومة، لتسهيل مهمة رؤساء الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني المطالبين بالتوافق بشأن مرشح وحيد يتم تكليفه لاحقًا من قِبل رئيس الجمهورية، محمد المنصف المرزوقي".
وتهتم هذه اللجنة بتلقي ودراسة مقترحات الأحزاب المشاركة في الحوار الوطني، بشأن الشخصية المرشحة لرئاسة الحكومة قبل أن يتم عرضها لاحقًا على الجلسة العامة للحوار.
ومن المتوقع أن يتم الكشف عن اسم الشخصية التي ستقود الحكومة الإنتقالية الثالثة بعد ثورة 14 كانون الثاني/يناير 2011 في تونس، الجمعة المقبلة، وفق خارطة طريق الحوار الوطني، والتي أمهلت الأطراف السياسية أسبوعًا واحدًا لاختيار رئيس الحكومة، وهي المدة ذاتها المحددة لاختيار أعضاء الهيئة العليا المستقلة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مصر اليوم يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب   مصر اليوم - مصر اليوم يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب



  مصر اليوم -

أظهرت تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها

سيلين ديون تتألّق في بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج

باريس ـ مارينا منصف
أظهرت سيلين ديون، تحولًا جذريًا في طريقة ارتدائها لملابسها، وقد تم تداول الحديث بشأنها وعن طريقتها الجديدة في اختيار ملابسها خلال جولتها في أوروبا، حيث واصلت سيلين ديون روتينها اليومي على المدرج عند خروجها من باريس يوم الخميس، وبدت المطربة الكندية البالغة من العمر 49 عامًا وكأنها مستعدة للعمل عندما ظهرت مرتدية بدلة منسقة. واستغلت النجمة كونها ذات قوام نحيف وارتدت سترة مجسّمة تظهر بها قوامها النحيف، وارتدت أيضا بلوزة بيضاء من الحرير المتعرّج أسفل الجاكت وأمسكت بيدها حقيبة نسائية بيضاء اللون، وأكملت أناقتها بارتداء حذاء مخملي ذو كعب عالٍ، متماشيًا بذلك مع اختيارها لسترتها ذات الخطوط المخملية، ونسّقت النجمة شعرها بطريقة بسيطة، وارتدت نظارات شمسية كبيرة الحجم، أخفت بها وجهها. وانطلقت سيلين في حياتها المهنية بعد توفقها منذ 2016، وذلك بعد صدمتها في وفاة زوجها بعد 22 عامًا من الزواج، في صراعه مع مرض السرطان، وستشهد سيلن

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مصر اليوم يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب   مصر اليوم - مصر اليوم يكشف قائمة المرشحين لرئاسة الحكومة التُّونسية والزبيدي الأقرب



F
  مصر اليوم - جناح جديد هادئ في فندق شانغري لا باريس الشهيرة
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon