توقيت القاهرة المحلي 16:16:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ائتلاف المعارضة السورية يوجه نداء لحماية المدنيين في حمص ودرعا

تظاهرات جمعة "استفيقي أيتها الكتائب" تدعو لتوحيد "الحر" وإقامة الخلافة الإسلامية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تظاهرات جمعة استفيقي أيتها الكتائب تدعو لتوحيد الحر وإقامة الخلافة الإسلامية

عناصر من الجيش الحر
دمشق - جورج الشامي

في جمعة سميت "تنبهي واستفيقي ايتها الكتائب" خرج أهالي معظم المدن والقرى والبلدات السورية، في تظاهرات حاشدة نادت بإسقاط النظام وتوحيد الجيش الحر وإقامة دولة الخلافة الإسلامية، فيما شهدت دمشق قصفا بالمدفعية الثقيلة تركز على أحياء القابون وبرزة وجوبر والأحياء الجنوبية، مترافقاً مع اشتباكات عنيفة في محيط حيي برزة والقابون، وبالتزامن مع استمرار حملة الحكومة على مدينة حمص لليوم السابع على التوالي، اما في درعا فقد سجل قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على حي طريق السد وأحياء البلدة الداخلية ، كذلك بالنسبة الى حلب التي شهدت اشتباكات عنيفة في حي الراشدين.
ففي اشارة واضحة الى التشرذم الحاصل ضمن الكتائب المقاتلة الثائرة وتنبيهها الى خطورة هذا الوضع على مسار الثورة السورية ووجوب توحدها، خرجت تظاهرات في انحاء متفرقة من مدن وقرى وبلدات سورية تحت شعار " جمعة تنبهي و استفيقي ايتها الكتائب " ، طالبت بتوحد الكتائب المقاتلة وتنظيم نفسها، كما رفعت شعارات اخرى نادت بإقامة الخلافة الاسلامية وسقوط النظام ورحيل رئيسه بشار الاسد.
وضمن هذا الاطار ، خرجت في محافظة حلب مظاهرات في كل من احياء باب انطاكية والشعار والشيخ فارس وبستان القصر وطريق الباب والقاطرجي واعزاز ومناطق اخرى متفرقة، كما خرجت تظاهرات مماثلة في محافظة حماة، و خصوصا في اللطامنة وقلعة المضيق وكفرزيتا والسلمية، وفي محافظة ادلب خرجت مظاهرات في كل من معرة مصرين وبنش وحاس وكفر نبل، وفي محافظتي دمشق وريفها خرجت مظاهرات في كل من دوما والمليحة وسقبا والعسالي ومدينة دمشق وعربين ومناطق اخرى متفرقة، وفي محافظة درعا في معربة، وفي الحي الغربي وحي العنترية في القامشلي، وفي حمص في حي الوعر، كما خرجت مظاهرات اخرى في مختلف مدن وقرى وبلدات سورية في كل من الميادين وحمص وعامودا والحسكة.
وتزامنت هذه التظاهرات مع استمرار الاعمال العسكرية في معظم المناطق السورية، وقالت شبكة شام الإخبارية أن مدينة دمشق شهدت قصفا بالمدفعية الثقيلة على أحياء القابون وبرزة وجوبر والأحياء الجنوبية، واشتباكات عنيفة في محيط حي برزة بين الجيش الحر وقوات الحكومة، مع استمرار حصار قوات النظام لحي القابون بأعداد كبيرة من الآليات والجنود ، في حين شنت قوات الحكومة حملة دهم واعتقالات في أحياء الصالحية وركن الدين، وفي الريف قصف الطيران الحربي المنطقة الواقعة بين مدينة السيدة زينب وبلدة حجيرة وعلى بساتين بلدة يلدا ، مع قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات الذيابية والسيدة زينب والبويضة وببيلا والسبينة وداريا ومعضمية الشام وزملكا والزبداني وحجيرة البلد وعلى عدة مناطق بالغوطة الشرقية، وسجلت ايضاً اشتباكات عنيفة في مدينة داريا واشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الحكومة المدعومة بقوات "حزب الله" اللبناني ولواء "أبو الفضل العباس" في مدينة السيدة زينب وعلى أطراف بلدة حجيرة البلد.
وضمن حملة قوات الحكومة العسكرية التي دخلت يومها السابع لاستعادة حمص، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن الطيران الحربي شن ثلاث غارات على أحياء المدينة حيث يواصل الجيش الحكومي قصفه العنيف على أحياء حمص القديمة والخالدية وسط استمرار الاشتباكات بين طرفي النزاع.
وقد سبق ذلك قصف الجيش الحكومي أحياء المدينة بصواريخ أرض أرض، عززه بقصف آخر براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على المنطقة.
وأفادت شبكة شام بأن اشتباكات عنيفة تجري في محيط حي الخالدية وعلى امتداد عدة محاور أخرى في محيط أحياء حمص المحاصرة.
وفي حلب قالت شبكة شام، إن قصفاً بقذائف الهاون شهدته أحياء الهلك والحيدرية، واشتباكات عنيفة في أحياء الأشرفية والراشدين بين الجيش الحر وقوات الحكومة، و اشتباكات في بلدة خان العسل بريف حلب الغربي بين الجيش الحر وقوات الحكومية.
كما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن اشتباكات تدور بين الكتائب المقاتلة والقوات الحكومية  في منطقة الراشدين الجنوبية، وهناك أنباء عن تدمير مقاتلي الكتائب المقاتلة عددا من الآليات العسكرية، وسط قصف من القوات الحكومية على حي الراشدين، ولا أنباء عن إصابات حتى الآن.
وفي درعا حسب شبكة شام، حصل قصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على حي طريق السد وأحياء درعا البلد واشتباكات عنيفة في محيط المشفى الوطني بدرعا المحطة بين الجيش الحر وقوات الحكومة، وايضاً قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على مدن وبلدات سحم الجولان وإنخل وبصرى الشام ومعربة والجيزة وتسيل وجاسم واشتباكات عنيفة على الجهة الشرقية لمدينة إنخل بين الجيش الحر وقوات الحكومة.
وفي دير الزور قصف بالمدفعية الثقيلة على معظم الأحياء التي يسيطر عليها الجيش الحر في المدينة.
وفي ادلب قصف من الطيران الحربي استهدف بلدة بسنقول وقصف بالمدفعية الثقيلة يستهدف قرى سهل الروج وعدة قرى بجبل الزاوية واشتباكات عنيفة على طريق الاتستراد الدولي بين مدينة أريحا واللاذقية.
وفي اللاذقية قالت "شام" ان الطيران الحربي أغار على بلدة سلمى، و جرى قصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على معظم قرى جبل الأكراد وجبل التركمان.
وأفاد المرصد السوري بأنه تم استهداف كتيبة تابعة للقوات النظامية الجمعة قرب قرية السامية بمحافظة اللاذقية شمال غرب سوريا مما أدى لانفجار مستودعات الذخيرة.
وفي الرقة قصف من الطيران الحربي على مدينة الرقة كما تجددت الاشتباكات بين الجيش الحر وقوات الحكومة في الفرقة 17 شمال مدينة الرقة.
في غضون ذلك وجه الائتلاف الوطني السوري المعارض نداء لحماية المدنيين في كل من حمص ودرعا وتوفير الغذاء والأدوية في ظل القصف والحصار.
وناشد الائتلاف الأمم المتحدة والقوى الغربية التي ساندت المعارضة في الحرب الأهلية السورية على "التدخل فورا" لتوفير الدواء والغذاء للأهالي المحاصرين في مدينتي حمص بوسط البلاد ودرعا بالجنوب حيث انطلقت الانتفاضة المناهضة للأسد.
وقالت الناشطة السورية وعضو الائتلاف فرح الأتاسي على هامش اجتماع إسطنبول "إنه نداء سياسي أخلاقي وإنساني، اننا ندعو إلى تدخل فوري لكسر الحصار المفروض على حمص..."، و دعت  إلى تزويد المقاتلين في جبهة حمص وفي كل سوريا أسلحة متطورة لصد عدوان جماعات الأسد".
يشار إلى أنه بعد استعادة سيطرة النظام السوري على مدينة القصير قرب الحدود اللبنانية، بدأ الجيش السوري الاثنين حملة جديدة على مدينة حمص (وسط) التي تشكل نقطة محورية بين شمال البلاد.
وقال ناشطون سوريون، إن أحياءً عدة في حمص القديمة تعرضت لمحاولة اقتحام من قبل قوات الحكومة مدعومة من مليشيات "حزب الله" وما يُسمى بـ"جيش الدفاع الوطني"، وأن الطيران الحربي من طراز "ميغ" التابع للقوات السورية نفذ غارات جوية عدة مخلفًا دمارًا هائلاً في منازل المدنيين والأحياء السكنية، وتصاعد لأعمدة الدخان في سماء المنطقة جراء القصف، إضافة إلى أن الرشاشات الثقيلة لا تكاد تهدأ من تمشيط الخطوط الأولى لمقاتلي الجيش الحر.
وقد دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أطراف النزاع في سوريا إلى السماح لـ2500 مدني عالقين في حمص بمغادرة المدينة وتلقي العلاج.
وتزامن ذلك مع إعلان واشنطن أن موسكو منعت إصدار بيان يسمح بوصول مساعدات إنسانية إلى المناطق المحاصرة في حمص، وسط تحذيرات من تدهور الوضع الإنساني في المدينة .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تظاهرات جمعة استفيقي أيتها الكتائب تدعو لتوحيد الحر وإقامة الخلافة الإسلامية تظاهرات جمعة استفيقي أيتها الكتائب تدعو لتوحيد الحر وإقامة الخلافة الإسلامية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
  مصر اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon