توقيت القاهرة المحلي 13:56:11 آخر تحديث
  مصر اليوم -

استمرار حبس نجلي الرئيس في سجن طرة على ذمة قضية التلاعب في البورصة

تأجيل محاكمة مبارك إلى جلسة 6 يوليو وإخلاء سبيل علاء وجمال على ذمة القضية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تأجيل محاكمة مبارك إلى جلسة 6 يوليو وإخلاء سبيل علاء وجمال على ذمة القضية

صورة أرشيفية لجلسة سابقة لمحاكمة مبارك
القاهرة ـ أكرم علي

قررت محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة محمود كامل الرشيدي، تأجيل جلسات محاكمة الرئيس السابق، حسنى مبارك، ونجليه "علاء وجمال"، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي، و٦ من كبار مساعديه، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، وذلك لجلسة 6 تموز/يوليو.وحددت المحكمة الفترة من 15 حزيران/يونيو وحتى 27 من الشهر نفسه، عدا العطلات الرسمية، لإطلاع المتهمين ودفاعهم على أوراق القضية، بمقر محكمة الاستئناف بمحكمة التجمع الخامس، وذلك بحضور رئيس النيابة العامة، ورئيس المكتب الفني لمكتب النائب العام محمد إبراهيم.وصرحت المحكمة باستخراج صورة رسمية من أوراق القضية، وقررت المحكمة ندب مصلحة الطب الشرعي لفحص السلاح المحرز.وأمرت المحكمة إخلاء سبيل علاء وجمال مبارك على ذمة القضية، ما لم يكونا مطلوبان على ذمة قضية أخرى، واستمرار حبس المتهم الخامس حبيب العادلي.وأكد مصدر قضائي لـ "مصر اليوم" استمرار حبس علاء وجمال في سجن "طرة " على ذمة قضية التلاعب في البورصة ولم يتم الإفراج عنهما.وكان رئيس قضية "قتل المتظاهرين" في مصر محمود الرشيدي، والمتهم فيها الرئيس السابق حسني مبارك، ونجليه، ووزير "داخليته حبيب العادلي، قد بدأ اليوم بفض أحراز القضية والتي بلغ عددها 5 أحراز، وذلك بعد إعلان تأجيل قضية "الكسب غير المشروع المتهم فيها وزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي إلى جلسة 14 أب/أغسطس، والتي تقام في أكاديمية الشرطة أيضا بالتجمع الخامس (غرب القاهرة).
وقامت المحكمة المختصة بقضية قتل المتظاهرين، بفض الأحراز التي احتوت على عدد من الدفاتر، وذلك بعد أن تأكدت المحكمة من سلامة الأختام الخارجية عليها، واحتوت الأحراز على 11 دفتراً خاصاً لقطاع الأمن المركزي، ومجموعة من الدفاتر تابعة لقطاع غرف السلاح والأمن المركزي، وتحتوي أيضا على 39 مظروفاً لأحراز مختلفة ( فيديوهات وسيدهات ) والحرز الأخير دفاتر وغرف السلاح بالأمن المركزي من 46 حتى رقم 55.
واستمعت هيئة المحكمة إلى أقوال محامي الرئيس السابق فريد الديب، والذي قال "إنه يرجئ طلباته للدفاع عن الرئيس مبارك ونجليه".
وأشار الديب إلى أن هناك مستندات يجب التدقيق فيها، وطالب بوقت غير قصير للاطلاع على تلك المستندات، مؤكدا أنه إذا وجد أنها تحتاج إلى طلبات فإنه سيتم طرحها إلى المحكمة".
وتوافد عدد قليل من أنصار مبارك أو أهالي الشهداء بينما حضر مجموعة كبيرة من الإعلاميين والصحافيين وعلى رأسهم التلفزيون المصري الذي حظي ببث مباشر لوقائع الجلسة.
ودارت مشادة كلامية بين أهالي الشهداء الذين اشتبكوا مع أمن أكاديمية الشرطة، وهاجموا المحامي فريد الديب الذي وصفوه بأنه محامي الجواسيس ، وذلك قبل نظر ثالث جلسات محاكمة الرئيس السابق ونجليه واللواء حبيب العادلي، وزير الداخلية الأسبق.
وقام الأمن بمنع المحامين المدعين بالحق المدني، طبقا لقرار المحكمة في الجلسة السابقة برفض الدعاوى المدنية، كما قام عدد من المحامين بمشادة كلامية مع الأمن لقيامه بمنعهم من الدخول إلى الأكاديمية مقر انعقاد المحاكمة.
ووزع عدد من أتباع مبارك استمارات حملة "تمرد" على الحاضرين أمام أكاديمية الشرطة، للمطالبة بسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، والمطالبة بإجراء انتخابات رئاسية مبكرة.
كما بث أنصار مبارك خطابات الرئيس السابق محمد حسني مبارك التي قالها عقب مباراة مصر والجزائر الشهيرة والتي شدد فيها على أن كرامة المصريين من كرامته، وأنه لن يمس أحد في عهده على الإطلاق.
وكانت المحكمة قررت السبت الماضي، برئاسة المستشار محمود كامل الرشيدي، تأجيل محاكمة مبارك إلى اليوم وذلك لفض الأحراز، كما قضت المحكمة برفض جميع الدعاوى المدنية في القضية، ويعني هذا الحكم إبعاد عشرات المحامين المدافعين عن مصابي الثورة وأسر القتلي عن الجلسات المقبلة.
يذكر أن الرئيس السابق محمد حسني مبارك ونجليه جمال وعلاء ووزير داخليته حبيب العادلي و6 من مساعديه السابقين ورجل الأعمال الهارب حسين سالم، يحاكمون بتهمة قتل المتظاهرين السلميين خلال أحداث ثورة 25 كانون الثاني/يناير، التي أسفرت عن مقتل 840 مواطناً وإصابة 6467 آخرين، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تأجيل محاكمة مبارك إلى جلسة 6 يوليو وإخلاء سبيل علاء وجمال على ذمة القضية تأجيل محاكمة مبارك إلى جلسة 6 يوليو وإخلاء سبيل علاء وجمال على ذمة القضية



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon