توقيت القاهرة المحلي 00:19:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

​بيّن أنّ شراء الغاز مِن الخارج يضغط على الاقتصاد

الرئيس السيسي يُؤكّد سعيه لنقل الكهرباء إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الرئيس السيسي يُؤكّد سعيه لنقل الكهرباء إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا

الرئيس عبد الفتاح السيسي
القاهرة - علي السيد

 أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن أحد أسباب تعطل بعض محطات الكهرباء وعدم عملها بكامل طاقتها، هو العجز في الغاز الطبيعي الذي يؤثر على قطاعات عديدة في الدولة.

وأوضح السيسي، خلال حديثه في مؤتمر "حكاية وطن"، أن شراء الغاز من الخارج يعد ضغطا هائلا على الاقتصاد المصري، لكن تعاملنا مع هذا الملف بكل حزم رغم الأعباء الضخمة، فقد تم عمل 62 اتفاقية للمحروقات، وقريبا جدا سوف نعلن اكتفاءنا الذاتي من الغاز.

وأشار السيسي إلى أنه لم يكن للمصريين أو الدولة المصرية أن تتحدث عن برنامج هائل لتطوير الدولة إلا إذا كانت هناك بنية أساسية، متساءلاً: "هل كان ممكن المصريين في 2015 و2016 يتحملوا انقطاع الكهرباء في الصيف لفترات طويلة؟".

وأضاف الرئيس أن عدم وجود الكهرباء الكافية للمصانع التي كانت موجودة كان إشكالية في حد ذاته وكنا سنتعرض لانهيار حقيقي لولا إقامة مشروعات الطاقة، مشيرا إلى أنه كان لا بد أن نقتحم وبمنتهى الشراسة والعنف والقسوة، لأن الجرأة في تنفيذ قرارات الإصلاح عامل مهم في تطوير الدولة.

وأشار الرئيس السيسي إلى أننا ما زلنا لم نحقق التطوير الكامل لقطاع الكهرباء في مصر، موضحا أننا نريد أن نصل بالكهرباء إلى كل جزء في أرض مصر، وتابع: "نسعى لنكون جسرا لنقل الكهرباء إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا".

كما قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن سرعة إنتاج البترول الذي تحتاجه الدولة، سيخفف عبء الصرف من الاحتياطي الموجود بالبنك المركزي، موضحا أن أحداث 2011 رغم كل التقدير لها، لكنها أفرزت تحديات صعبة جدا ندفع ثمنها حاليا وسندفع ثمنها لسنوات طويلة مقبلة.

وأضاف السيسي أن الحفاظ على الاحتياطي النقدي يتم من خلال عدم استهلاكه في شراء مستلزمات وخدمات ومواد وسلع من الخارج، وجعلها تنتج في مصر إذا كانت هناك الفرصة في ذلك الأمر، وتابع: "لكن اضطررنا إننا نشترى علشان نلبي مطالب السوق، وفي عام 2011 بدأ الضغط على البترول وبدأت أزمات طوابير الوقود على المحطات".

وأوضح الرئيس السيسي أن المستثمرين الذين يريدون الاستثمار في مصر يستفسرون عن وجود كهرباء منذ البداية، "هل تكفي الطلب المحلي وتصبح قادرة على تلبية احتياجات المصانع والاستثمارات الجديدة أم لا".
وتابع: "سرعة التحرك في البنية الأساسية كانت لا بد منها، لأنه لا يمكن أن نقول للمستثمرين أقدموا إلى الدولة دون وجود طاقة، وعلشان نعمل ده في كل قطاع على الأرض، تتكلف الإجراءات وقتا وأموالا ضخمة جدا، وليس لدينا خيار آخر إذا كنا نريد حل المسألة في أسرع وقت وأعلى كفاءة".

يذكر أن فعاليات مؤتمر "حكاية وطن" الذي افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصرالعربية، الأربعاء، يستمر حتى الجمعة، في حضور عدد من الوزراء ومسؤولي الدولة، وتناقش الجلسة الأولى، ضمن فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر، عددا من الإنجازات المصرية، تحت عنوان "محور المشروعات القومية والبنية التحتية"، وستبدأ الجلسة الثانية بعنوان "محور الاقتصاد والعدالة الاجتماعية"، والتي ستنطلق الساعة الثامنة، وتستمر حتى الساعة العاشرة والنصف.​

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الرئيس السيسي يُؤكّد سعيه لنقل الكهرباء إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا الرئيس السيسي يُؤكّد سعيه لنقل الكهرباء إلى أوروبا وآسيا وأفريقيا



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon