توقيت القاهرة المحلي 00:11:23 آخر تحديث
  مصر اليوم -

دونالد ترامب يصف الأمر بـ"الصواب"

تل أبيب تُسارِع بـ"الترحيب" بنقل السفارة الأميركية في أيار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تل أبيب تُسارِع بـالترحيب بنقل السفارة الأميركية في أيار

الرئيس دونالد ترامب
واشنطن ـ رولا عيسى

تصاعدت حدة التوتر بين الإدارة الأميركية والفلسطينيين، الجمعة مع إصرار الرئيس دونالد ترامب على تحدّي التنديد والرفض العربيين والدوليين، بشأن قراره الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل" ونقل السفارة الأميركية إليها، الأمر الذي توقّع مسؤول أميركي بأن يتم في أيار/ مايو المقبل، ويأتي ذلك غداة تأكيد السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيكي هايلي، أن خطة السلام التي تعدها بلادها "ستنجز قريبا".

ودافع ترامب مجددا خلال مؤتمر للمحافظين الجمعة، عن نقل السفارة، واصفا إياه بـ"الأمر الصواب الذي يجب القيام به"، وقال إن دولا أجنبية مارست عليه ضغوطا لعدم نقل السفارة، وناشدته عدم القيام بذلك، ولفت إلى أن الحملة ضد نقل السفارة كانت "لا تصدّق"، إلا أنه في نهاية المطاف قامت إدارته بـ"الأمر الصواب".
وسارعت تل أبيب إلى الترحيب بنقل السفارة الأميركية في أيار، بينما حذّرت السلطة الفلسطينية من "مناخات سلبية" تقوّض "السلام والاستقرار في المنطقة".
كان مايك بنس نائب الرئيس الأميركي، أعلن في خطاب ألقاه أمام الكنيست الإسرائيلي على هامش زيارته الشهر الماضي، أن بلاده ستنقل سفارتها إلى القدس قبل نهاية العام المقبل، لكن المسؤول الأميركي أعلن في تصريحات صحافية الجمعة، أنه من المتوقع أن تفتح سفارة الولايات المتحدة في القدس أبوابها في أيار/ مايو المقبل.
ونقلت وسائل إعلام عبرية عن مسؤولين في تل أبيب، أن نقل السفارة سيتزامن مع الذكرى السبعين لإعلان قيام دولة إسرائيل واعتراف الولايات المتحدة بها.
وهنأ وزير المواصلات والاستخبارات يسرائيل كاتس، الرئيس الأميركي على قراره، وأعرب كاتس عبر حسابه على "تويتر" عن امتنانه للإدارة الأميركية، قائلا إن هذه الخطوة "العادلة والصحيحة" ستكون أفضل هدية للإسرائيليين، بينما قال مصدر في الحكومة الإسرائيلية إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على اتصال مع الحكومة الأميركية وسيرد إذا صدر إعلان أميركي رسمي بشأن النقل السفارة.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، اختيار ذكرى النكبة تاريخا لتنفيذ القرار الأميركي "إمعان في تدمير خيار الدولتين، إضافة إلى استفزاز مشاعر العرب والمسلمين".
وشدد الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبوردينة، على أن أي "خطوة أحادية الجانب لا تسهم في تحقيق السلام ولا تعطي شرعية لأحد". وحذر من أن أيّ خطوات لا تنسجم مع الشرعية الدولية، "ستعرقل أي جهد لتحقيق تسوية في المنطقة، وستخلق مناخات سلبية وضارة"، وقال إن "تحقيق السلام الشامل والعادل، يقوم على الالتزام بقرارات الشرعية الدولية، وعلى الأسس التي قامت عليها العملية السلمية وفق مبدأ حل الدولتين لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود 1967".
وزاد: "خطاب الرئيس (محمود عباس) أمام مجلس الأمن الدولي قبل أيّام المستند إلى الشرعية الدولية، هو مفتاح السلام الجدي والوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة والعالم".

كانت وكالة "أسوشييتد برس" نقلت عن أربعة مسؤولين في الإدارة الأميركية قولهم، إن البيت الأبيض ينظر إلى مبادرة من شيلدون أديلسون رجل الأعمال الأميركي-اليهودي الأصل المنتمي إلى الحزب الجمهوري، لتمويل المرحلة الأخيرة من أعمال بناء مقر السفارة الجديد في القدس. وأوضح المسؤولون أن البيت الأبيض يدرس شرعية قبول مساهمات من جانب رجل الأعمال لتغطية جزء من تكلفة البناء.
يأتي ذلك غداة تأكيد هايلي، أن خطة السلام التي تعدها بلادها "اكتملت تقريبا"، بعدما كُشف النقاب عن طلب مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترامب، صهره جاريد كوشنر وموفده إلى الشرق الأوسط جيسون غرينبلات، "دعم" الأمم المتحدة الخطة.

وقالت هايلي ردا على أسئلة بشأن الخطة في معهد السياسات في "جامعة شيكاغو": "أعتقد بأننا في طور إنجازها". وفي ما بدا محاولة لنفي الاتهامات الفلسطينية بأن الخطة منحازة إلى إسرائيل، أكدت هايلي أن "الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) لن يُعجبا بها، لكن أيا منهما لن يرفضها"، وأشارت إلى أنها "مجرد صيغة لبدء الحديث". وكررت دفاعها عن اعتراف إدارة ترامب بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، ولفتت إلى أن "الكونغرس صوت بحماسة" على هذا الأمر.
وأضافت أن عددا من الوزراء "كافحوا وهم خائفون من أن تطبق السماء على الأرض" إذا صدر إعلان من هذا النوع، وزادت أن "السماء ما زالت في مكانها".​

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تل أبيب تُسارِع بـالترحيب بنقل السفارة الأميركية في أيار تل أبيب تُسارِع بـالترحيب بنقل السفارة الأميركية في أيار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon