توقيت القاهرة المحلي 23:55:44 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعدما قرّرت محكمة النقض إعادة مقاضاته

براءة زكريا عزمي من تهمة الكسب غير المشروع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - براءة زكريا عزمي من تهمة الكسب غير المشروع

براءة زكريا عزمي
القاهرة - محمود حساني

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في التجمع الخامس، برئاسة المستشار محمد خلف، السبت، ببراءة رئيس ديوان رئاسة الجمهورية في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك، زكريا عزمي، على خلفية اتهامه بالكسب غير المشروع، وتعود تفاصيل القضية، عندما أحال مساعد وزير العدل المصري لشؤون الكسب غير المشروع آنذاك في 13 شباط / فبراير 2012 ، زكريا عزمي وشقيق زوجته جمال حلاوة إلى محكمة الجنايات لارتكابهما تهمة الكسب غير المشروع، ثم قررت المحكمة لاحقاً إدخال زوجة عزمي في القضية، بعدما تبين وجود اتهامات تتعلق بمشاركتها في إخفاء ثروة زوجها.

وجاء في أمر الإحالة :" إنه ثبت بتحقيقات الجهاز أن (عزمي) حقق كسباً غير مشروع بلغت قيمته 42 مليونًا و598 ألف جنيه من جراء استغلال نفوذ وظائفه كرئيس لديوان رئيس الجمهورية وعضوية مجلس الشعب وتقلده مناصب قيادية في الحزب الوطني المنحل، فيما قام شقيق زوجته بإخفاء بعض الثروات العقارية المملوكة، وحقق ثروة عقارية عبارة عن فيللات وشقق وأراض بمختلف المدن مستغلاً وضعه الوظيفي، واستعان بشقيق زوجته في إخفاء عقارات في مدينة الإسكندرية ومارينا والغردقة".

وفي قرار الاتهام أيضاً، حصل عزمي وزوجته على 12 قيراطًا في محافظة الإسماعيلية عن طريق التخصيص بالأمر المباشر بالمخالفة للقانون، واشترك مع رؤساء مجالس إدارات الصحف القومية ممثلة في (الأهرام) و(الأخبار) و(الجمهورية )،  في الاستيلاء على أموال تلك المؤسسات بتقديمهم هدايا له بلغت قيمتها ملايين الجنيهات مقابل استغلال نفوذه كرئيس لديوان رئاسة الجمهورية لدى عدد من المسؤولين ومد السن القانونية للتقاعد لرؤساء مجالس إدارة تلك الصحف بالمخالفة للقانون.

وقضت محكمة جنايات شمال القاهرة – في 12 أيار / مايو 2012 - بمعاقبة رئيس ديوان رئيس الجمهورية الأسبق ، زكريا عزمي ، بالسجن 7 سنوات وإلزامه بدفع غرامة 36 مليونًا و576 ألفًا و373 جنيهًا.

كما ألزمت المحكمة المتهمة الثانية بهية حلاوة زوجة عزمى، بسداد نفس الغرامة لاعتبارها مشتركة فى الجريمة، وعاقبت جمال حلاوة شقيق زوجة عزمي غيابيًا بالحبس عام مع الشغل والنفاذ، غير أن هيئة الدفاع عن المتهمين برئاسة المحامي جميل سعيد، تقدمت بطعن على  أحكام الإدانة، أمام محكمة النقض، وبعد جلسات عدة استمعت فيها هيئة المحكمة، إلى مرافعة النيابة ومرافعة هيئة الدفاع عن المتهمين، انتهت إلى قبول الطعن، وإلغاء الأحكام الصادرة في حق المتهمين، وأمرت بإعادة محاكمة المتهمين أمام دائرة أخرى خلاف الدائرة التي أصدرت الحكم ، لتصدر محكمة جنايات القاهرة حكمها المتقدم .

وزكريا عزمي ، من مواليد محافطة القاهرة عام 1938، تخرج من الكلية الحربية عام 1963، وبدأ حياته كضابط في سلاح المدرعات وبعدها انتقل إلى سلاح الحرس الجمهوري، وتدرج في المناصب داخل رئاسة الجمهورية حتى وصل إلى منصب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية، الذي شغله لأكثر من 30 عاماً هي فترة حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك .

ويُعد " عزمي "، أحد القيادات الفاعلة في نظام الحكم في عهد الرئيس الأسبق مبارك، وأحد أقطاب الحزب الوطني المُنحل، الذي ثار الشعب ضده يوم 28 كانون الثاني/ يناير 2011 ، بعد تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية في البلاد .

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

براءة زكريا عزمي من تهمة الكسب غير المشروع براءة زكريا عزمي من تهمة الكسب غير المشروع



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon