توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ينتمي إلى سلالة نادرة من الخيول العربية ودخل قائمة أجمل 20 في العالم

تقرير يكشف سر نفوق الحصان المصري "تجويد" المُقدّر سعره بـ10 ملايين دولار

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تقرير يكشف سر نفوق الحصان المصري تجويد المُقدّر سعره بـ10 ملايين دولار

الحصان المصري "تجويد جاد الله"
القاهرة- مينا جرجس

كشف تقرير الإدارة المركزية للهيئة الزراعية المصرية، مُمثلة في الإدارة العامة لتربية الخيول العربية بمحطة الزهراء للخيول، بشأن نفوق الحصان المصري "تجويد جاد الله" بمحطة الزهراء، عن أنه كان يعاني من ورم في الحنجرة، سيتم الإعلان عن نوعه بمعرفة معهد بحوث صحة الحيوان التابع لمركز البحوث الزراعية، يعقبه قيام وزارة الزراعة بالإعلان عن إجراءات جديدة تضمن حماية الخيول العربية المصرية الأصيلة من التعرض لأمراض تهدد حياتها، وذلك لقيمتها المالية الكبيرة، وتأثيرها على محبي الخيول العربي والمدافعين عن الرفق بالحيوان.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة الزراعة المصرية إن نفوق الحصان "تجويد"، أبكى الكثيرين من عشاق الخيول العربية الأصيلة، خاصة بعد انتشار لقطات حزينة وهو يعاني من "حشرجة صوت" الأربعاء الماضي قبل وفاته المفاجئة الخميس، مشيرة إلى أنه كان يعد ضمن أجمل 20 حصانًا في العالم، ويتم الاستفادة من خصائصه المتميزة كحصان عربي من خلال تكاثر العديد من الفرسات العربيات، واستخدامه كـ"طلوقة"، بقيمة تصل إلى 8 آلاف جنيه للمرة الواحدة.

ووفقًا لتقرير رسمي أصدرته وزارة الزراعة ينتمي الحصان النافق إلى سلالة نادرة ونقية، والده جاد الله بن أديب بن شعراوي بن مرافق بن النظير، وأمه "تي"، مولود في عام 2004، وقُدر ثمنه بـ10 ملايين دولار ويعتبر في عمر الشباب، ومن المقرر أن تقيم وزارة الزراعة مجسمًا للحصان في المتحف الزراعي بنفس حجمه الطبيعي قبل وفاته، كما أوضح تقرير إدارة تربية الخيول بمحطة الزهراء للخيول العربية، أن البداية ظهرت في أعراض تنفسية وضيق التنفس على الحصان وتم إعطاؤه الأدوية والمضادات التي عملت على تهدئة الحالة نوعا ما، بالإضافة إلى عمل منظار له عن طريق القصبة الهوائية.

تقرير يكشف سر نفوق الحصان المصري تجويد المُقدّر سعره بـ10 ملايين دولار
 
وأشار التقرير إلى وجود التهابات في الحنجرة وصديد بالقصبة الهوائية وفى صباح 13-3-2018، أدت إلى حالة ضيق التنفس ونفق الحصان "تجويد" وبعمل الصفة التشريحة له، وبالفحص الظاهرى تبين وجود رغاوى خارجة بين فتحتى الانف كما وُجد فتح جرح قطعي أعلى العين اليسرى.
 
وأضاف التقرير، أنه بفتح تجويف البطن لم يتبين وجود أي تغير في الأعضاء "أمعاء_كبد -طحال – كلى" وبفتح التجويف الصدري وجد تضخم واحتقان في كلى الرئتين والقلب، كما وُجد بفتح القصبة الهوائية تراكم مواد رغوية داخلها كما ظهر تورم شديد في جدار القصبة الهوائية في الجزء الملاصق للقفص الصدري، كما تم أخذ العينات اللازمة للقفص الصدري، وتم أخذ العينات اللازمة من قبل أطباء معهد بحوث صحة الحيوان لتحليلها وتم التخلص من الجثة النافقة بشكل آمن وتم دفنها.

وأكد التقرير أنه مما سبق يتضح أنه قد يرجع سبب النفوق إلى الاختناق نتيجة انسداد مجرى التنفس بسبب ورم داخل القصبة الهوائية ما أدى إلى هبوط في الدورة الدموية، وفي انتظار نتيجة تحاليل العينات من قبل معهد بحوث صحة الحيوان.

وشارك في تقرير الصفة التشريحية لنفوق الحصان تجويد، فريق أطباء من مديرية الطب البيطري في القاهرة، فريق من أطباء الهيئة العامة للخدمات البيطرية، أطباء من محطة الزهراء، وأطباء من معهد بحوث صحة الحيوان، كما أنه يجري حاليًا التنسيق مع الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، عن أن يتم تحنيظ الحصان "تجويد" وعرضه في المتحف الحيواني بحديقة حيوان الجيزة، وذلك بعد استخراج الهيكل العظمي له من مدفنه بعد 60 يومًا، بالإضافة إلى عمل تمثال بالحجم الطبيعي للحصان ووضعه في المتحف الزراعي في الدقي أو في محطة الزهراء للخيول.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تقرير يكشف سر نفوق الحصان المصري تجويد المُقدّر سعره بـ10 ملايين دولار تقرير يكشف سر نفوق الحصان المصري تجويد المُقدّر سعره بـ10 ملايين دولار



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon