توقيت القاهرة المحلي 08:10:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

​أهمَّها الطاقة والنقل والصرف الصحي والتعليم والصحة وتمكين المرأة

علاقة مصر بالاتحاد الأوروبي تشهد طفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - علاقة مصر بالاتحاد الأوروبي تشهد طفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات

الاتحاد الأوروبي
القاهرة- سهام أبوزينة

تشهد علاقة مصر بالاتحاد الأوروبي طفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات الاقتصادية، خلال الفترة الأخيرة، لا سيما في ضوء الروابط المتشعبة التي تجمع بين الجانبين والتحديات المشتركة.

وتُوقّع مصر مع الاتحاد الأوروبي اتفاقيات التعاون لعدد مِن المشروعات خلال زيارة رئيسة السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجريني إلى القاهرة في 30 أبريل/ نيسان الجاري، وذلك في إطار التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر في المجالين المالي والتقني خلال الفترة بين عامَي 2017 و2022.

وبحثت وزيرة الاستثمار مع يوهانس هان، مفوض الاتحاد الأوروبي لسياسة الجوار الأوروبية المشروعات المستقبلية في إطار برنامج الدعم الموحد من الاتحاد الأوروبي لمصر حتى 2020، وبخاصة في مجالات الطاقة والنقل والصرف الصحي والتعليم والصحة وتمكين المرأة، إضافة إلى الاتفاقيات المنتظر توقيعها خلال زيارة موجريني، وفقا إلى بيان وزارة الاستثمار.

وقالت وزيرة الاستثمار إن الاتحاد الأوروبي يعد أكبر مانح لمصر، مشيرة إلى أن حجم المنح المقدمة من جانبه لمصر تجاوز 1.3 مليارات يورو كمنح لمشروعات جارية، ويرتفع هذا الرقم إلى 11 مليار يورو حين تضاف إليه المنح والتمويلات ومبادلة الديون من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي والمؤسسات المالية الأوروبية.

وتوقع مصر مع الاتحاد الأوروبي أيضا هذا الأسبوع مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي في مجال الطاقة، في زيارة مفوض الاتحاد الأوروبي للطاقة والمناخ ميجيل أرياس كانيتي للقاهرة.
ولم يعلن بالتحديد حتى الآن عن موعد التوقيع وتفاصيل الاتفاق، وكان وزير البترول طارق الملا أعلن الأسبوع الماضي أن الاتفاق مع الاتحاد الأوروبي هو جزء من خطة أكبر لتحويل مصر إلى مركز لتصدير الغاز الطبيعي بشرق البحر المتوسط، وبخاصة إلى أوروبا، وهو الأمر الذي سيكون ضمن أولويات محادثات المفوض الأوروبي مع المسؤولين المصريين هذا الأسبوع، وفق لبيان لوزارة البترول.

وقال كانيتي إن مصر يمكنها أن تقود الطريق نحو التحول إلى الطاقة النظيفة في شرق المتوسط، وبذلك ستسهم في تحقيق أهداف اتفاقية باريس للمناخ والجهود العالمية للحد من الآثار الكربونية.

وأضاف كانيتي أن الاتحاد الأوروبي مستعد لدعم خطط مصر لإصلاح سوق الطاقة وتعزيز الاستثمار في الطاقة المستدامة.
كانت بوادر الاتفاق ظهرت أثناء لقاء الملا وكانيتي بروكسل في ديسمبر الماضي، إذ اتفقا على زيادة التعاون في مجال الطاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي، وذلك بعد توصل القاهرة لاتفاق مبدئي مع قبرص لإنشاء خط أنابيب يربط حقول الغاز الواقعة في المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص في أحد مصنعي تسييل الغاز في إدكو أو دمياط، وهو ما سيمهد الطريق أمام صادرات غاز شرق المتوسط إلى أوروبا.

كان وزير الخارجية القبرصي نيكوس خريستودوليدس، صرح في وقت سابق من هذا الشهر بأنه سيتم توقيع الاتفاقيات الخاصة بهذا المشروع قريبا، بمجرد الانتهاء من المفاوضات بشأن بنود اتفاقيات شراء الغاز، وكانت شركة دولفينوس المصرية القابضة وقعت اتفاقا في مارس/ آذار الماضي لشراء الغاز من إسرائيل بقيمة 15 مليار دولار.
وعلى أجندة زيارة المفوض الأوروبي أيضا اجتماعات مع الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس الوزراء شريف إسماعيل ووزير الكهرباء محمد شاكر، وسيجتمع أيضا مع قيادات عدد من شركات البترول والغاز الأوروبية العاملة في مصر لمناقشة سبل تعزيز دعم الاتحاد الأوروبي لقطاعات الطاقة في مصر، ومن المقرر أيضا أن يفتتح كانيتي خلال زيارته منتدى الأعمال المصري الأوروبي للطاقة المستدامة، كما يجري زيارة لحقل ظهر للغاز الطبيعي.
يقول الدكتور محمد مصطفى، أستاذ التمويل في جامعة المنوفية، إن معدلات النمو الاقتصادي الحالية تدعو للتفاؤل، وبخاصة في ظل الإصلاحات المالية، التي ساعدت على استقرار الإيرادات العامة.
ويؤكد مصطفى أن التنمية المتسارعة لاحتياطيات مصر من الغاز ستؤدي إلى تحسين العجز التجاري، وضمان إمدادات الطاقة المحلية، خلال الأعوام العشر المقبلة.
ويشير إلى أن مصر عبرت المنحنى الخطر، بعدما تخطى الاحتياطي النقدي لدينا لـ42 مليار دولار، وانخفض مستوى البطالة، والتضخم أيضًا، وارتفاع تحويلات المصريين في الخارج إلى 30 مليار دولار.
ويرى الدكتور مصطفى مظهر، أستاذ الاقتصاد في جامعة الزقازيق، أن مصر بدأت مرحلة جديدة مع الاتحاد الأوروبي في كل المجالات، سواء الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
ويوضح مظهر أن الفترة الحالية تشهد تحسين الصورة القديمة، وهو ما يسهم في التسويق مصر للاستثمارات الأوروبية، بالوجود في أهم منطقة في الشرق الأوسط والدخول إلى الأسواق من خلال العلاقات التجارية والاقتصادية بين مصر وأفريقيا.​

ومن جانبه يرى السفير جمال بيومي مساعد وزير الخارجية الأسبق و رئيس اتحاد المستثمرين العرب:أن العلاقة بين مصر والاتحاد الأوروبي السياسية والاقتصادية تتسم بثلاث محاور، المسار السياسي يعتمد علي التشاور والتنسيق بينهما في القضايا ذات الاهتمام المشترك وتلك التي تهم الامن والسلم الدولي.

وأضاف أن الجانب الاقتصادي يعتمد على إقامة منطقة للتجارة الحرة، مع إلغاء التعريفات الجمركية على المنتجات الصناعية، ومنح امتيازات كبيرة للمنتجات الزراعية. واعتبارًا من 1 يونيو 2010 ، دخلت حيز النفاذ اتفاقية طموحة معنية بالزراعة والمنتجات الزراعية والسمكية المجهزة.

علاوة على ذلك، فإن الاتحاد الأوروبي هو المستثمر الأول في مصر؛ فثلاثة أرباع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى مصر تتدفق من الاتحاد الأوروبي. وتابع أن المسار الثالث هو الحوار الثقافي والاجتماعي وبالفعل تم أقامة مركز " آنا ليند" لأدارة الحوار الثقافي في مكتبه الاسكندرية من اجل تفاهم كل طرف ثقافة الطرف الاخر. وأكد ان الناتج عن ذلك أن الاتحاد الأوربي اصبح الشريك التجاري رقم واحد في مصر.

واوضح أن الاتجار بالبشر والهجرة الغير شرعية دخل من ضمن الاتفاق المصري الاوربي باننا نحارب الجريمه المنظمة منها الاتجار بالبشر والمخدرات وغسيل الاموال،ويكون ذلك بالتفاق ايضا مع بعض الدول العربية. يذكر أن استثمارات دول الاتحاد الأوروبى فى مصر تتجاوز الـ 15 مليار دولار، من خلال نشاط 6339 شركة، تتركز استثماراتها فى قطاعات الصناعة والخدمات والسياحة، بما يتيح أكثر من 192 ألف فرصة عمل

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

علاقة مصر بالاتحاد الأوروبي تشهد طفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات علاقة مصر بالاتحاد الأوروبي تشهد طفرة غير مسبوقة في مختلف المجالات



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 07:59 2024 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس
  مصر اليوم - أفضل أنواع الستائر الصيفية لإبعاد حرارة الشمس

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 22:56 2018 الثلاثاء ,24 إبريل / نيسان

إيدين دغيكو يصنع التاريخ مع روما

GMT 18:14 2018 الثلاثاء ,13 شباط / فبراير

محمد هاني يتعرض لكدمة قوية في الركبة

GMT 02:04 2018 الإثنين ,22 كانون الثاني / يناير

اللقطات الأولى لتصادم 4 سيارات أعلى كوبري أكتوبر

GMT 16:20 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

مقتل 3 مواطنين وإصابة 4آخرين في حادث تصادم في المعادي

GMT 07:05 2018 الثلاثاء ,16 كانون الثاني / يناير

أجمل ديناصور في العالم بألوان مثل طائر الطنان

GMT 06:33 2018 الثلاثاء ,09 كانون الثاني / يناير

تعرف على أسعار الحديد في الأسواق المصرية الثلاثاء

GMT 21:12 2017 الجمعة ,29 كانون الأول / ديسمبر

الأهلي يعترف بتلقي مؤمن زكريا لعرض إماراتي

GMT 00:34 2017 الأربعاء ,13 كانون الأول / ديسمبر

أبرز النصائح الخاصة بإدخال اللون الذهبي إلى الديكور

GMT 12:51 2017 الأربعاء ,29 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد ناجي يمنح محمد الشناوي وعدًا بالانضمام للمنتخب

GMT 14:37 2017 السبت ,25 تشرين الثاني / نوفمبر

الإعدام شنقًا لـ7 من أعضاء خلية "داعش" في مطروح

GMT 13:23 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

"الخطيب" يدعو أعضاء الأهلي لحضور ندوته الرسمية في الجزيرة

GMT 02:07 2017 الأحد ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

سعر الدولار الأحد في السوق السوداء الأحد

GMT 17:42 2014 الجمعة ,15 آب / أغسطس

حدوث هبوط أرضي في حي الكويت في السويس

GMT 14:50 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب يطلب زيادة تذاكرة في مواجهة غانا

GMT 20:56 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

إسبانيا تودع 2017 من دون خسارة وتحلم بنيل كأس العالم

GMT 10:06 2017 الإثنين ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

أحمد حلمي يدخل السباق الرمضاني بمسلسل كوميدي

GMT 19:16 2015 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على سلحفاة ضخمة نافقة على أحد شواطئ بلطيم

GMT 23:56 2013 الأحد ,20 كانون الثاني / يناير

الأميركية روفينيلي تمتلك أكبر مؤخرة في العالم
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon