توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعدما نفوا علاقتهم بجماعة الإخوان أو تمويلها

النيابة المصرية تُخلي سبيل 18 شخصاً من المُدرجين على قوائم التطرف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - النيابة المصرية تُخلي سبيل 18 شخصاً من المُدرجين على قوائم التطرف

النيابة العامة المصرية
القاهرة - محمود حساني

قرّرت النيابة العامة في مصر ،  السبت ، إخلاء سبيل 18 من المدرج أسمائهم على قوائم التطرف بضمان محل إقامتهم، في القضية المعروفة بـ"تمويل الإخوان".

وكشفت التحقيقات  عن أن المدرجين من أصحاب شركات الصرافة والسياحة، ونفوا علاقتهم بجماعة الإخوان أو تمويلهم بأية أموال، أو المشاركة معهم بأي طريقة، وأمرت النيابة باستدعاء آخرين للتحقيق معهم.

ومن المقرر أن تحدد النيابة عدة جلسات خلال الأسبوع المقبل، التحقيق مع المتهمين في القضية رقم ٥٣٦ لسنة ٢٠١٤. ويواجه المتهمون اتهامات بالانضمام لجماعة أسست على خلاف القانون "الإخوان" وإمداد وتمويل الجماعة بالأموال.

 وأدرجّت محكمة جنايات القاهرة – في 17 كانون الثاني/ يناير الماضي- أكثر من 1583 شخصاً  على قائمة الشخصيات المتطرفة ،  من بينهم لاعب نادي الأهلي السابق ومنتخب مصر ، محمد أبوتركية ، وذالك على خلفية اتهامه في القضية رقم 653 لسنة 2014 حصر أمن دولة عُليا ، التي يتم التحقيق فيها بناء على بلاغ مُقدم من لجنة حُصر أموال الإخوان .

ويترتب على قرار الإدارج العديد من الآثار القانونية هي : الإدراج على قوائم المنع من السفر وترقب الوصول ، وسحب جواز السفر أو إلغائه وتجميد الأموال.

وتضمنت أسماء المدرجين على قوائم الشخصيات المتطرفة: "رجل الأعمال صفوان ثابت، مساعدة رئيس الجمهورية السابق باكينام الشرقاوي، الإعلامي مصطفى صقر، القاضي السابق وليد شرابي، يوسف القرضاوي، محمد البلتاجي، المعزول محمد مرسي وأبناؤه، محمد بديع وأبناؤه، محمد مهدي عاكف وأبناؤه، خيرت الشاطر وأبناؤه، سعد الكتاتني، محمود حسين، محمود عزت، إبراهيم الزيات، إبراهيم منير، إبراهيم الدراوي، أحمد سيف الإسلام حسن البنا، (متوفي في فبراير 2016)، أحمد محمد البيلي، السيد النزيلي، السيد عسكر، أيمن علي، باسم عودة، توفيق يوسف المتعايش (الواعي)، جمال العشري، جهاد الحداد، حازم فاروق، حسن مالك، حسين القزاز، حمزة زوبع، خالد عودة، رشاد البيومي، سعد الحسيني، سعد عمارة، سندس شلبي، صبحي صالح، صبري عامر، صفوت حجازي، عزب مصطفى، عزة الجرف، عصام الحداد، عصام العريان، عصام تليمة، علي بطيخ، قطب العربي، لاشين أبوشنب (متوفي في  أيلول/سبتمبر 2014)، محمد سعد عليوة، جمال حشمت، محمد البلتاجي، مسعود السبحي وأبناؤه، محمود غزلان، ناصر الحافي، (متوفي في  حزيران/يونيو 2015)، وليد شلبي، يحيى حامد، يوسف القرضاوي، ويوسف ندا، رئيس حزب الوسط أبوالعلا ماضي، ونائبه عصام سلطان، وإسلام لطفي، العضو المؤسس في حزب التيار المصري".

وجاء في الحيثيات أن النيابة العامة تقدمت  إلى المحكمة بطلب إدراج الجماعة وجميع الأشخاص المتحفظ على أموالهم؛ نظرًا لارتكاز الحراك المسلح والعمليات المتطرفة للإخوان على الأموال التي يمدها بها أعضاؤها، ومؤيدوها من أصحاب الكيانات الاقتصادية، فضلًا عن الكيانات المملوكة للجماعة، وأن قيادات وكوادر الجماعة ومؤيديها مولوا اعتصامي رابعة والنهضة، وحشد عناصر الجماعة لتنفيذ العمليات العدائية التي تمثلت في حرق الكنائس وقطع الطريق، وتعطيل المؤسسات العامة، واستهداف رجال القوات المسلحة والشرطة، وترويع المواطنين بهدف تكدير السلم والأمن العام، وصولًا لإسقاط نظام الحكم بالقوة.

وذكرت المحكمة أن التحقيقات أثبتت على المدرجين ارتكابهم جرائم تمويل شراء الأسلحة وتدريب عناصر الجماعة، وإعدادهم بدنيًا للقيام بعمليات متطرفة، ونشر الأخبار والشائعات الكاذبة، واحتكار البضائع وجمع العملات الأجنبية من الأسواق، وتهريب ما تبقى من أموال الجماعة بالعملة الصعبة للخارج من خلال شركات الصرافة التابعة للجماعة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

النيابة المصرية تُخلي سبيل 18 شخصاً من المُدرجين على قوائم التطرف النيابة المصرية تُخلي سبيل 18 شخصاً من المُدرجين على قوائم التطرف



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon