توقيت القاهرة المحلي 13:54:45 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وصف زيارة فرنسيس بـ"التاريخية" وأشاد بقانون بناء الكنائس

البابا تواضروس يؤكد أن غياب دور الأسرة سبب تنامي العنف والتطرف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - البابا تواضروس يؤكد أن غياب دور الأسرة سبب تنامي العنف والتطرف

البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية
القاهرة - مينا سامي

أكد البابا تواضروس الثاني ، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، أن تراجع دور الأسرة أدى إلى تنامي العنف ، مشيرًا إلى أن هناك عوامل عدة تشكل شخصية الفرد منها الأسرة ، والمدرسة وغيرها ، لذلك فإن الإصلاح العام يتوقف على إصلاح هذه المؤسسات ، لتحقيق النتائج المرجوة.

وأوضح بطريرك الكرازة المرقسية ، خلال مؤتمر صحافي عقده مساء الثلاثاء على هامش زيارته الجارية للكويت ، بشأن أسباب تنامي العنف والتطرف ، أن أي إنسان يتشكل فكريًا عبر 5 مصادر هي الأسرة والمدرسة والمؤسسة الدينية والأصدقاء وأخيرًا الإعلام، وبهذا الترتيب، ولكن ما يحدث حاليًا عكس ذلك فالإنسان يتأثر حاليًا بالإعلام أولًا ثم الأصدقاء ثم المؤسسة الدينية والمدرسة وأخيرًا الأسرة، وبالتالي فإن تراجع دور الأسرة أدى إلى تنامي العنف ، مشيرًا إلى أن المتطرف له أسرة ونشأ في مدرسة وتردد على دور العبادة، وبالتالي تأثر بتشكيل شخصيته، لذلك فالإصلاح العام يتوقف على إصلاح  المؤسسات كافة حتى نخرج بالنتيجة المطلوبة.

وأشار البابا تواضروس إلى ضرورة استخدام نفس أسلوب الشباب من أجل تعليمهم، والخطاب معهم، وحتى نتمكن من الوصول إليهم مع الابتعاد عن الأساليب واللغة القديمة، لاسيما أن لديهم تساؤلات ملحة مع ظهور العديد من المشاكل الأسرية ، مؤكدًا أن الطبيعة المصرية أن مثل هذا العنف لن يستمر، ولن تتقبلها الطبيعة المصرية بنسيجها الوطني، لذلك ما يحدث حاليًا هو صورة استثنائية ستزول قريبًا.

وعن إعداد منهج للمواطنة في مصر يقوم على مبادئ المحبة والتسامح والمواطنة، أشار البابا تواضروس إلى أن هناك منهجًا إهتمت به وزارة التربية والتعليم المصرية، وهو خاص بالمواطنة والأخلاق ويضم في بعض فصوله أمورًا تتعلق بالإسلام وأخرى بالمسيحية ، وقد شاركت فى هذا المنهج وهو أحد الوسائل التي يمكن أن تواجه الفكر المتطرف الذي يتأثر به البعض حاليًا.

وردًا على سؤال حول ما إذ كانت هناك ضرورة لتجديد الخطاب الأخلاقي ، بالتنسيق ما بين الأزهر والكنيسة، قال البابا إن الأخلاق لا تتجدد ، وإنما يوجد إهتمام بالأخلاق والمبادئ الإنسانية ، مشيرًا إلى وجود "بيت العائلة" وهي المؤسسة التي نحاول من خلالها الوصول إلى المناهج الوسطية التي نحمي بها الشباب من الأفكار المتطرفة.

وفيما يتعلق باستقبال بابا الفاتيكان فى زيارته القريبة إلى مصر والاستعدادات لذلك وأسباب الزيارة، قال البابا تواضروس، إن مصر تستعد لاستقبال البابا فرنسيس، وسبق أن قمت بزيارته بعد تجليسي بـ3 أشهر ، موضحًا أنها زيارة مكثفة تأتي تحت شعار "بابا السلام في مصر السلام" كما أن البابا فرنسيس أصدر مؤخرًا رسالة عبر وسائل التواصل الاجتماعي فيها معاني طيبة نحو مصر وأهلها، مشيرًا إلى أن البابا فرنسيس له مكانة رفيعة دوليًا، ويتكلم دائمًا عن السلام وزرع السلام.

وأضاف البابا أن حرص البابا فرنسيس وتأكيده على زيارة مصر، عقب الأحداث المتطرفة الأخيرة هو شهادة لمصر وشعبها ، فالحوادث التي وقعت لا يقصد بها الأقباط فى مصر ، وإنما قلب مصر وضرب وحدتها، فتلك الأحداث المتطرفة تستهدف الوطن، مؤكدًا أن ذلك لن يكون له أي تأثير.

وأشاد البابا بدور الهيئة الهندسية في ترميم الكنائس وزخرفتها ، لافتًا إلى اتاحة الدولة إقامة كنائس جديدة في مناطق عدة ، منوهًا بقانون بناء الكنائس ، وهو ما لم يحدث منذ أكثر من 160 عامًا ، مشيرًا إلى أن هذا القانون بحد ذاته يعد إنجازًا كبيرًا.

وعن رؤيته لمستقبل الوطن العربى، تابع البابا تواضروس أن الهدف وراء تسمية ما حدث بالربيع العربي هو أن تعم الفوضى المنطقة العربية ، ولكن الله انقذ مصر عام 2013، إلا أن تلك الفوضى طالت العراق وسورية واليمن وليبيا ، لافتًا إلى أن مصر حاليًا تقوم بما تستطيع للمساهمة في إنقاذ هذه الدول، وهذا يعطينا رجاء في المستقبل ، حيث أن الأمور سوف تعود إلى طبيعتها فالحياة دائمًا تغلب الموت.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البابا تواضروس يؤكد أن غياب دور الأسرة سبب تنامي العنف والتطرف البابا تواضروس يؤكد أن غياب دور الأسرة سبب تنامي العنف والتطرف



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 13:13 2024 السبت ,20 إبريل / نيسان

مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا
  مصر اليوم - مقتل مراسل عسكري لصحيفة روسية في أوكرانيا

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon