توقيت القاهرة المحلي 04:05:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

استقبلت 142 شخصا في أول يوم عمل لها وسط تقبل كبير للفكرة ودعم استمرارها

تفعيل خدمة "أكشاك الفتوى" في محطات المترو للرد على أسئلة واستفسارات المواطنين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تفعيل خدمة أكشاك الفتوى في محطات المترو للرد على أسئلة واستفسارات المواطنين

أكشاك الفتوى في مترو الأنفاق
القاهرة – علي السيد

اعتاد ركاب مترو الأنفاق أن يشاهدوا في المحطات أكشاك لبيع المنتجات الغذائية وغيرها من المنتجات الأخرى وأكشاك ممثلة لعدد من الشركات الخدمية، إلا أن ظهرت أكشاك تحمل زخارف إسلامية لأول مرة تحت مسمى "أكشاك الفتوى" وهي تجربة أولية لاستقبال الجمهور داخل كشك الفتوى للاستماع لأسئلتهم والإجابة عليها من قبل متخصصين في الفتاوى الدينية ينتمون لوزارة الأوقاف ومجمع البحوث الإسلامية، ضمن البروتوكول الذي تم توقيعه بين المجمع وشركة مترو الأنفاق.

ومن المقرر أن يستمر عمل اللجنة بشكل يومي على مدار فترتين، تبدأ أولاهما من التاسعة صباحا وحتى الثانية ظهرا، في حين تبدأ الفترة الثانية من الثانية ظهرا وحتى الثامنة مساء، وتأتي هذه التجربة تلبية لاحتياجات الناس المعرفية وحاجاتهم إلى الإجابة على أسئلتهم المتنوعة والمرتبطة بواقع حياتهم، فضلاً عن مواجهة الفتاوى المضللة التي تحاول بعض التيارات المتطرفة الترويج لها بأشكال ووسائل مختلفة، ويعمل مجمع البحوث على بيان معالم التيسير في الإسلام ومراعاته لواقع الناس ورفع الحرج عنهم.

وأعلن أحمد عبد الهادي المتحدث الرسمي باسم شركة مترو الأنفاق، بدء العمل بلجنة الفتوى التابعة لمجمع البحوث الإسلامية كتجربة أولية داخل محطات مترو الأنفاق، من خلال استقبال الجمهور خلال محطة الشهداء، للاستماع إلى أسئلتهم والإجابة عليها.

أوضح “عبد الهادي” أنه ضمن بروتوكول بين شركة مترو الأنفاق وبين مجمع البحوث الإسلامية، هناك تقديم برامج وخطب دعوية من خلال الإذاعة الداخلية الموجودة في المترو، حيث كان هناك شيخًا يأتي منذ بداية شهر رمضان يقدم رسائل توعوية دينية بعد صلاة العصر يوميًا.

وأشار في تصريحات له إلى أنهما اتفقا أيضًا على تجهيز مقر للفتوى بمحطة مترو الشهداء، للتيسير على المواطنين، موضحًا أن المقر الأول تم تدشينه أمس، وتم وضع منظومة عمل داخل هذا المقر، حيث يوجد شيخان للفتوى من 9 صباحًا للثانية ظهرًا، وكذلك شيخان آخران من الثانية وحتى الثامنة مساءً، لافتًا إلى أن مهمة مقر الفتوى هي إفتاء المواطنين في أي أسئلة أو أي فتاوي دينية لنشر تعاليم الدين الإسلامي الصحيحة.

وعن مدى نجاح أو صدى التجربة وإقبال المواطنين عليها، أوضح “عبد الهادي” أنه كان هناك رودو فعل طيبة على هذا الشأن، حيث كان عدد زوار الأكشاك في أول يوم فقط 142 شخصًا، مشيرًا إلى أن الجميع أبدوا رضاهم عن الأمر، وكذلك عندما تم الإعلان عنه على مواقع التواصل الاجتماعي كانت هناك تقبل بشكل كبير للفكرة، مضيفًا: “بتوفر على الواحد انه يروح دار الافتاء.. لأ هينزل محطة المترو هيسأل وياخد شهادة رسمية من الأزهر الشريف بسؤاله فا هترفع معاناة عنهم، والشيوخ دول مستمرين للأعوام القادمة".

وبدأ مجمع البحوث الإسلامية بالتعاون مع شركة مترو الأنفاق في إقامة تجربة الأكشاك بعد نجاح الرسائل الدعوية التي يتم توجيهها يوميا من خلال إذاعة المترو والتي تزامنت فعالياتها مع بداية شهر رمضان وتستمر على مدار الأعوام المقبلة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تفعيل خدمة أكشاك الفتوى في محطات المترو للرد على أسئلة واستفسارات المواطنين تفعيل خدمة أكشاك الفتوى في محطات المترو للرد على أسئلة واستفسارات المواطنين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 02:58 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة
  مصر اليوم - فيتو أميركي ضدّ عضوية فلسطين في الأمم المتحدة

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon