توقيت القاهرة المحلي 01:11:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

نائب وفدي ينفي صرف العلاوات السنوية للعاملين في القطاع الخاص منذ 3 سنوات

محمد فؤاد يهاجم رئيس الحكومة ووزير القوى العاملة لعدم تفعيل المجلس القومي للأجور

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - محمد فؤاد يهاجم رئيس الحكومة ووزير القوى العاملة لعدم تفعيل المجلس القومي للأجور

النائب الوفدي في البرلمان المصري محمد فؤاد
القاهرة - أحمد عبدالله

تقدّم النائب الوفدي في البرلمان المصري محمد فؤاد، بسؤال عاجل لرئيس المجلس علي عبد العال، ضد رئيس الحكومة شريف إسماعيل ووزير القوى العاملة محمد سعفان، بخصوص عدم تفعيل المجلس القومي للأجور وما يترتب على ذلك من آثار حذّر منها النائب.

وصرّح فؤاد، بأنه ورد إلى منظومة التواصل الخاصة به في دائرته الانتخابية في الجيزة، العديد من الشكاوى من جانب عدد كبير من العاملين في القطاع الخاص، بسبب عدم صرف العلاوات السنوية الدورية الخاصة بهم منذ ما يقرب من 3 سنوات منذ عام 2015، الأمر الذي قال النائب إنه لا يتماشى إطلاقا مع نص المادة رقم 34 من القانون رقم 12 لسنة 2003 (قانون العمل الموحد) والصادر في 7 أبريل/نيسان من السنة ذاتها .

وقال فؤاد، إن المادة نصت في فقرتها الأولى أن ينشأ مجلس قومي للأجور برئاسة وزير التخطيط يختص بوضع الحد الأدنى للأجور على المستوى القومي بمراعاة نفقات المعيشة، وبإيجاد الوسائل والتدابير التي تكفل تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار، ونصت الفقرة الثانية بإختصاص المجلس بوضع الحد الأدني للعلاوات السنوية الدورية بما لا يقل عن (7%) من الأجر الأساسي الذي تحسب علي أساسه إشتراكات التأمينات الإجتماعية.

وأكد النائب المصري، أن عدم صرف تلك العلاوة يتنافى تمامًا مع الدور الذي خوّله القانون والدستور للمجلس وهو "تحقيق التوازن بين الأجور والأسعار" خاصة في ظل الظروف الإقتصادية العصيبة التي تمر بها البلاد والتي أدت الى ارتفاع كبير في أسعار السلع والخدمات، مما أثر على المواطن البسيط بالسلب نتيجة عدم تحقيق تلك الحالة من التوازن.

وأشار فؤاد إلى أن المجلس القومي للأجور لم يتم تفعيله ولم ينعقد إطلاقًا منذ عام 2003 وحتى تاريخه، أي منذ ما يقرب من 15 عامًا وذلك بداعي عدم اكتمال النصاب القانوني لانعقاده. وطالب فؤاد بإيضاح لماذا تم إيقاف صرف العلاوات السنوية الدورية الخاصة بالعاملين بالقطاع الخاص وفقا لنص المادة المذكورة؟ وما هي الاستراتيجية الزمنية الخاصة باستئناف صرف تلك العلاوات؟ متى ينعقد المجلس القومي للأجور وما هي الاستراتيجية التي ينتوي تنفيذها من أجل تحقيق دوره والغرض الذي أنشأ من أجله؟ على أن يُحال السؤال الى لجنة القوى العاملة في المجلس لمناقشته.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد فؤاد يهاجم رئيس الحكومة ووزير القوى العاملة لعدم تفعيل المجلس القومي للأجور محمد فؤاد يهاجم رئيس الحكومة ووزير القوى العاملة لعدم تفعيل المجلس القومي للأجور



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 07:57 2021 الخميس ,02 أيلول / سبتمبر

سعر الدولار اليوم الخميس 2- 9-2021 في مصر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon