توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أكّد أنه "يلصق تهمة الإرهاب" ببعض المواطنين على أراضيه

السودان يستدعي سفير مصر في الخرطوم بسبب مسلسل "أبو عمر المصري"

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - السودان يستدعي سفير مصر في الخرطوم بسبب مسلسل أبو عمر المصري

السفير أسامة شلتوت سفير مصر لدى الخرطوم
القاهرة – أكرم علي

أعلنت وزارة الخارجية السودانية، أنها استدعت السفير المصري لديها لتسلّمه احتجاجًا على عمل درامي مصري، يُعرض خلال شهر رمضان، ويتناول وجود إرهابيين مصريين على أراضيه، وذلك في أعقاب تهدئة العلاقات بين البلدين وإزالة سحابة التوتر التي سادت في الفترة الأخيرة.

وقالت الوزارة في بيان على لسان متحدثها الرسمي، قريب الله الخضر مساء السبت، إنها استدعت السفير المصري في الخرطوم، وأبلغت سفارته احتجاجًا رسميًا، كما سلمت مذكرة بذلك لسلطات بلده".

والاحتجاج مٌقدّم ضد المسلسل الدرامي "أبو عمر المصري"، الذي يلعب دور البطولة فيه الممثل المصري أحمد عز، حيث ذكرت الوزارة أن المسلسل عكس إصرار البعض علي اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان، موضحة أن المسلسل سعى لإيهام المتابعين بأن بعض أجزاء السودان كانت مسرحا لبعض أحداث المسلسل، واستخدمت العديد من الوسائل كلوحات السيارات السودانية، التي تعد رمزا سياديا لا يجوز التعامل به إلا بعد الحصول على موافقة من السلطات السودانية المختصة.

وأكدت الوزارة أن العمل الدرامي أساء بوجه خاص للوجود المسالم للمواطنين المصريين في السودان، الذين هم موجودون بعلم السلطات المصرية وفقا لاتفاق تسهيل حركة المواطنين بين البلدين الشقيقين، مشدّدة أنه لم يثبت تورط أي مواطن مصري مقيم بالسودان في أي حوادث إرهابية، كما أشار البيان إلى التنسيق الدائم بين البلدين لتسهيل حركة المسافرين والبضائع بين البلدين، واصفا العمل بأنه محاولة عبثية لضرب الثقة وشل التواصل بين الشعبين الشقيقين

من جانبها، أصدرت شبكة قنوات "ON" بيانًا بشأن الأزمة وقالت: تعقيبا على بيان وزارة الخارجية السودانية بشأن مسلسل "أبو عمر المصري"، وأنه يروّج بصورة عكست إصرار البعض على اختلاق وتكريس صورة نمطية سالبة تلصق تهمة الإرهاب ببعض المواطنين المصريين المقيمين أو الزائرين للسودان، فإننا نؤكد على أن المسلسل بٌني على وحى وخيال مؤلفه، ولم يتضمن على مشاهد أو تلميحات للدولة السودانية أو حكومتها أو الشعب السوداني الشقيق، والمسلسل لا يمت بصلة لمواقف الدولة المصرية الحريصة دومًا على تقوية وتنمية علاقاتها مع دولة السودان وشعبها الشقيق.

وذكرت الشبكة في بيانها: إننا نؤكد على أن المسلسل لم يتعمد الإشارة إلى دولة السودان من قريب أو بعيد، كما أن صنّاع المسلسل يدركون جيدًا أهمية دور الفن في التقريب بين الشعوب وليس إثارة الأزمات بينهم، خاصة أنهم يعلمون خصوصية العلاقات المصرية السودانية، وأهمية الشراكة الإستراتيجية بين البلدين وأهمية تعزيز وترسيخ علاقات الأخوة، وتعظيم مساحات التعاون المشترك، بما يليق بطموحات الشعبين، ويتسق مع ما يجمعهما من تاريخ وعلاقات وطيدة، اجتماعية وثقافية وأيضًا سياسية وأمنية واقتصادية.

وأكدت الشبكة، أن العلاقات المصرية السودانية تظل دومًا مثالًا للتعاون والأخوة، خاصة في ظل الحرص المتبادل بين قيادتى البدلين، على تنمية وتطوير العلاقات بما يصب لصالح شعبي وادي النيل، وهو ما ظهر من خلال الإجراءات والقرارات التي اتخذت خلال الفترة الماضية، وتعمق من آليات التعاون، وكذلك حرص رئيسا البلدين، الرئيس عبد الفتاح السيسي، والرئيس عمر حسن البشير على مواصلة التنسيق والتشاور المكثف من أجل ترسيخ التعاون خلال الفترة المقبلة والعمل على إعطاء قوة دفع جديدة للعلاقات في كافة جوانبها، وتحقيق نقلة نوعية تلبى طموحات شعبي وادي النيل الشقيقين.

والمسلسل مأخوذ عن روايتي "مقتل فخر الدين" و"أبو عمر المصري" لعز الدين فشير، ويشارك في بطولة المسلسل أحمد عز ، وأروي جودة ، وأمل بشوشة ، وإخراج أحمد خالد توفيق.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

السودان يستدعي سفير مصر في الخرطوم بسبب مسلسل أبو عمر المصري السودان يستدعي سفير مصر في الخرطوم بسبب مسلسل أبو عمر المصري



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon