توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

أعضاء المجلس الأعلى للدولة في ليبيا يشيدون بنتائج اجتماعات القاهرة

فايز السراج يطالب حلف "الناتو" بتزويده بالمشورة والخبرة في بناء مؤسسات الأمن

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فايز السراج يطالب حلف الناتو بتزويده بالمشورة والخبرة في بناء مؤسسات الأمن

حلف "الناتو"
طرابلس ـ فاطمة سعداوي

أعلن أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ، عن تسلمه كتابًا من رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية فايز السراج، يطلب فيه الأخير من الحلف تزويد ليبيا، بالمشورة والخبرة في مجال بناء مؤسسات الدفاع والأمن.

وأضاف ستولتنبرغ أن قادة الحلف وافقوا في اجتماع القمة في تموز/يوليو 2016 في وارسو على دعم ليبيا، إذا قدمت طلبًا رسميًا بهذا الشأن، وسينظر مجلس الحلف قريبًا إمكانات الاستجابة، لطلب الدعم التي قدمها رئيس الحكومة الليبية.

وفي إطار متابعة تنفيذ الخطوات، التي استخلصتها اللجنة الوطنية المعنية بليبيا من اللقاءات المكثفة التي أجرتها على مدار الفترة الماضية، وشملت قيادات المؤسسات الوطنية الليبية وممثلين عن مختلف شرائح المجتمع الليبي وجميع المناطق الليبية، استقبلت اللجنة برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة وبحضور وزير الخارجية، وفدًا من أعضاء المجلس الأعلى للدولة في ليبيا برئاسة محمد إمعزب النائب الثاني لرئيس المجلس وممثلين عن اللجان السبعة بالمجلس.

واستعرض اللقاء نتائج الاجتماعات التي استضافتها القاهرة خلال الأيام الماضية والخطوات العملية، التي تبلورت خلال هذه الاجتماعات للخروج من حالة الانسداد السياسي الحالية.

وثمن أعضاء الوفد هذه الجهود والخطوات المقترحة، وأوضحوا أن المجلس الأعلى للدولة يرى أن يتم أي تعديل من خلال المجلس الأعلى للدولة ومجلس النواب، وفقاً لمخرجات الاتفاق السياسي، وأبدوا استعدادهم للعمل بشكل فوري، للبدء في تشكيل وفد من المجلس للحوار مع وفد من أعضاء مجلس النواب بشأن القضايا المطروحة للتعديل في الاتفاق السياسي وفقاً لآلياته، مناشدين زملاءهم في مجلس النواب الإسراع بتشكيل اللجنة الممثلة للمجلس، والبدء في الحوار لانتهاز الفرصة السانحة لإنقاذ الوضع في ليبيا.

وأعرب المجتمعون عن التزامهم ببذل كل الجهود مع نظرائهم في مجلس النواب، للخروج من حالة الانسداد السياسي التي تواجهها ليبيا في المرحلة الجارية، والتوصل لحلول توافقية تحافظ على وحدة الدولة الليبية ومدنيتها والتوزيع العادل للموارد، وتلتزم بالثوابت الوطنية المتفق عليها وتعيد بناء مؤسسات الدولة الوطنية في ليبيا، وأكدوا ترحيبهم بعودة جميع زملائهم لاستكمال عضوية المجلس الأعلى للدولة.

وأقامت حكومة "الإنقاذ" الليبية، حفلة في مطار طرابلس الدولي، قالت إنه بمناسبة إعادة افتتاح المطار المتوقف عن العمل منذ 2014. وحضر الحفلة رئيس الحكومة خليفة الغويل وبعض وزرائه.

وقال الغويل خلال كلمة في حفلة الافتتاح، إن إعادة افتتاح مطار طرابلس بحلته الجديدة، جاء بعد أقل من عام من العمل والمثابرة، وبسبب الحاجة الماسة لمرفق المطار فقد تم إنجازه في فترة قياسية بعد إجراء أعمال الصيانة". وأضاف "نحتفل بالذكرى السادسة للثورة التي جسدت رغبة الليبيين في التغيير، وآماله في العيش في حياة أفضل".

ولم يشر الغويل إلى أي تفاصيل عن آلية وموعد إعادة تشغيل المطار، الذي تسيطر عليه قوات تابعة لحكومة "الإنقاذ". وتوقف المطار عن العمل في 2014، جراء معارك بين كتائب تابعة للشرق وأخرى تابعة للغرب الليبي أدت إلى حدوث دمار به.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فايز السراج يطالب حلف الناتو بتزويده بالمشورة والخبرة في بناء مؤسسات الأمن فايز السراج يطالب حلف الناتو بتزويده بالمشورة والخبرة في بناء مؤسسات الأمن



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 16:39 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

تعرف على أفضل انواع "الأرضيات الصلبة" في الديكور المنزلي

GMT 04:37 2017 الأربعاء ,06 كانون الأول / ديسمبر

نادين نجيم تتألق في حفلة Bulgari Festa في دبي

GMT 14:32 2017 الثلاثاء ,05 كانون الأول / ديسمبر

الآثار تصدر الجزء الأول من سلسلة الكتب عن مقابر وادي الملكات

GMT 10:34 2017 الأحد ,23 إبريل / نيسان

نيرمين الفقي تنشر صورة جريئة تكشف عن مفاتنها

GMT 15:16 2017 الخميس ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

المنتخب الوطني يرتدي الزي الجديد في تصفيات أمم أفريقيا

GMT 08:14 2017 الأحد ,12 تشرين الثاني / نوفمبر

"فيندي" تغزو عالم التزلج على الجليد بمجموعة فريدة
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon