توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مصر تجري اتّصالاتها لعقد لقاء آخر واستكمال‭ ‬ما تم‭ ‬الاتفاق‭ ‬عليه‭ ‬في ‬مباحثات‭ ‬الإمارات

فايز السراج يناقش سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية مع وزير الخارجية الإيطالي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - فايز السراج يناقش سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية مع وزير الخارجية الإيطالي

فائز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق
طرابلس ـ فاطمة سعداوي

شهدت ليبيا، حراكًا دبلوماسيًا مكثّفًا، وبحث رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فايز السراج، مع وزير الخارجية الإيطالي أنجيلينو الفانو، المصالحة الوطنية ومكافحة الهجرة غير الشرعية، في وقت بدأ وزير الشؤون المغربية الجزائري عبد القادر مساهل، زيارة إلى مدينة غات في الجنوب، فيما أعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، عن ترحيبها ودعمها للاجتماع الذي عقد أخيرًا في دولة الإمارات بين السراج والقائد العام للجيش الليبي المشير خليفة حفتر.

والتقى ألفانو نائب رئيس الوزراء أحمد معيتيق، وكان من المقرر أن يعقد الوزير الإيطالي مؤتمراً صحافياً مع نظيره الليبي محمد طاهر سيالة، لكنه أُلغي في اللحظة الأخيرة دون إعلان الأسباب، وأوضحت حكومة الوفاق أن محادثات ألفانو تناولت "جهود المصالحة الوطنية"، وتطبيق الاتفاق السياسي الليبي، الذي انبثقت عنه حكومة الوفاق، مشيرة إلى أنّ التصدّي إلى الهجرة غير الشرعية كان أيضاً في صلب المباحثات في طرابلس.

وأعربت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني، خلال اتصال هاتفي مع السراج، عن ترحيبها ودعمها للاجتماع الذي عقد مؤخراً في دولة الإمارات بينه وبين القائد العام للجيش الوطني المشير خليفة حفتر، وأكد بيان للاتحاد استمراره في دعم العملية السياسية بكل الوسائل الممكنة، من أجل حل الأزمة الليبية سلمياً.

​وكشف‭ ‬مصدر في وزارة‭ ‬الخارجية‭ ‬المصرية، ‬أن‭ ‬القاهرة ‬تجري‭ ‬اتصالات‭ ‬بكل‭ ‬من‭ ‬حفتر‭ ‬والسراج‭،‬ لعقد‭ ‬لقاء‭ ‬آخر‭ ‬في القاهرة‭ ‬خلال‭ ‬الأيام‭ ‬المقبلة،‭ ‬لاستكمال‭ ‬ما تم‭ ‬الاتفاق‭ ‬عليه‭ ‬في ‬مباحثات‭ ‬الإمارات،‭ ‬التي‭ ‬وصفها‭ ‬المصدر‭ ‬بالناجحة، مشيرًا إلى أنّه‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬نجاح‭ ‬الاتفاق‭ ‬بين‭ ‬الطرفين،‭ ‬فإن‭ ‬ذلك‭ ‬يمكن‭ ‬أن‭ ‬يضع‭ ‬الحجر‭ ‬الأساس‭ ‬لتحقيق‭ ‬‮‬سلام ‭ ‬‮دائم‭ ‬ومستقر‭ ‬في‭ ‬ليبيا‭.

وبحث رئيس مجلس النواب عقيلة صالح، مع المبعوث الأممي إلى ليبيا مارتن كوبلر، في مدينة القبة غربي طبرق، سبل حل الأزمة الليبية، ويبدأ السراج الثلاثاء زيارة إلى الجزائر، تندرج ضمن الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي في ليبيا، وزار وزير الشؤون المغربية الجزائري عبد القادر مساهل، السبت، مدينة غات، في جنوب ليبيا المحطة الأولى في جولة له غب منطقة فزان، وكان مساهل زار في أبريل/نيسان، شرق ليبيا وغربها.

وسيجري السراج مباحثات مع رئيس الوزراء الجزائري عبد المالك سلال، "في إطار التشاور الدائم بين البلدين"، وتستضيف الجزائر، الاثنين، اجتماعاً لدول الجوار الليبي، ودعا مؤتمر التوافق الليبي الليبي، الفرقاء السياسيين جميعاً إلى الجلوس إلى طاولة حوار ليبية في منطقة الجنوب، للتوصل إلى تسوية سلمية، ورسم خريطة طريق للخروج بالبلاد من الأزمة التي تعيشها منذ  سنوات عدة، وشدّد المؤتمر في بيان أصدره في ختام أعماله على أن مناطق الجنوب الليبي تدعو كل الأطراف لتقديم التنازلات، وتغليب المصلحة العليا للوطن فوق كل الاعتبارات، بعيداً عن المؤثرات الخارجية والمصالح الخاصة لأي طرف من الأطراف.

وأنقذ خفر السواحل الليبي أمس نحو 170 مهاجراً كانوا يستقلّون زورقاً في البحر الأبيض المتوسط قبالة طرابلس، لكنهم فشلوا في إنقاذ آخرين بسبب "نقص الإمكانات"، وهاجمت مجموعة مسلحة قارباً مطاطياً يحمل 129 مهاجراً غير شرعي كانوا متجهين إلى أوروبا، وسرقوا ممتلكاتهم، إضافة إلى محرك المركب وتركوا ركابه في البحر قبالة الشواطئ الليبية، وفقاً لما أعلنته البحرية الليبية السبت.

وكشف متحدث باسم حرس السواحل الإيطالي الجمعة، أنه تم إنقاذ حوالي 3 آلاف شخص في عملية واسعة النطاق وسط البحر الأبيض المتوسط، بعد العثور على أكثر من 20 قارباً ينقلون مهاجرين. وأفادت منظمات غير حكومية تعمل في المنطقة بحدوث 7 حالات وفاة على الأقل، فيما وصلت الجثث إلى إيطاليا على متن قوارب.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فايز السراج يناقش سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية مع وزير الخارجية الإيطالي فايز السراج يناقش سبل مكافحة الهجرة غير الشرعية مع وزير الخارجية الإيطالي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon