توقيت القاهرة المحلي 12:18:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

اشترطوا موافقة تيريزا ماي على دفع بريطانيا مبلغ يقدر بـ 48 مليار جنيه إسترليني

قادة الاتحاد الأوروبي يعلنون عن إمكانية الاتفاق على "البريكسيت" في وقت مبكر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قادة الاتحاد الأوروبي يعلنون عن إمكانية الاتفاق على البريكسيت في وقت مبكر

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن - سليم كرم

كشف قادة الاتحاد الأوروبي، أنه يمكن الاتفاق على "البريكسيت"، في وقت مبكر خلال احتفالات عيد الميلاد، ولكن فقط إذا دفعت بريطانيا 48 مليار جنيه إسترليني. وفي اجتماع عقد بعد أن حضرت تريزا ماي، رئيسة وزراء بريطانيا، قمة بروكسل، أصدر زعماء الاتحاد الأوروبي أمر الاستعداد للاتفاق التجاري. بيد أن المحادثات لن تتقدم إلا إذا وافق رئيس الوزراء على دفع المبلغ المشار إليه.

وقال دبلوماسي لم يكشف عن اسمه، إن القادة سيقبلون 30 مليار جنيه إسترليني للالتزامات المستقبلية، جنبا إلى جنب مع 18 مليار عرضت للفترة الانتقالية بين 2019 و 2021 وهذا سيصل إلى 46 مليار جنيه إسترليني. وتأتي أخبار الصفقة المحتملة بعد أن ألقى إيمانويل ماكرون المياه الباردة على أمل تحقيق اختراق لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، محذرا من أن عرض قانون الطلاق في بريطانيا، لم يكن حتى "في منتصف الطريق" لما يريده الاتحاد الأوروبي.

قادة الاتحاد الأوروبي يعلنون عن إمكانية الاتفاق على البريكسيت في وقت مبكر

وأجرى الرئيس الفرنسي تقييما قاتما للأزمة، قائلا إن تيريزا ماي ستضطر إلى تقديم تنازلات أكثر أهمية للمفاوضات التجارية حتى تتمكن من البدء في كانون الأول/ديسمبر. وظهرت الليلة الماضية أن المحادثات الرسمية حول اتفاقية تجارة حرة شاملة مع الاتحاد الأوروبي، يمكن أن تبدأ في الشهر المقبل. وفي اختراق لتيريزا ماي قال الاتحاد الأوروبي إنه بدأ العمل بشأن موقفه التفاوضي بشأن التجارة على الفور.

وقال دونالد توسك رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي إنه مستعد لاستقبال المقترحات البريطانية لاتفاق تجاري، على الرغم من أن قادة الاتحاد الأوروبي، حكموا بأن "التقدم غير كاف" في مشروع قانون الطلاق. وجاء هذا التحرك وسط قلق متزايد في القارة حول إمكانية انشقاق فوضي عن بريطانيا، أكبر شريك تجاري للاتحاد الأوروبي.

قادة الاتحاد الأوروبي يعلنون عن إمكانية الاتفاق على البريكسيت في وقت مبكر

وأضاف وزير الاقتصاد البلجيكي كريس بيترز، أن الخروج من الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يكلف 1.2 مليون وظيفة في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي ولها تأثير "كارثي" على بلده. وقال إن هذه الأرقام أظهرت "مدى أهمية التوصل إلى اتفاق". وقالت المستشارة الألمانية انجيلا ميركل إنها تأمل في بدء محادثات تجارية رسمية مع بريطانيا في كانون الأول/ديسمبر. وقال مسؤولون في الاتحاد الأوروبي، إن القمة غير الرسمية في غوتنبرغ في 17 تشرين الثاني / نوفمبر يمكن توسيعها لتشمل مناقشات حول التجارة واتفاق انتقالي مدته سنتان. وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روت إن عرض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على زعماء الاتحاد الأوروبي ليلة الخميس كان "مفيدا" - وكشفوا انهم ابلغوها: "قد ترغبون برؤيتنا في جوتنبرغ".

وقال مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، "بالطبع يمكننا أن يكون اجتماع قبل ديسمبر/ كانون الأول. ذلك يعتمد حقا على ما إذا كان سيكون هناك أي خطوة [إلى الأمام] على الجانب البريطاني أم لا.

وسيعتمد التقدم السريع على قيام رئيس الوزراء بتزويد زملائه الزعماء بمزيد من التفاصيل عن المبلغ الذي ترغب في دفعه في مستوطنة 'الطلاق'. وقال السيد روت أن الاتحاد الأوروبي بحاجة إلى "المزيد من اللحوم على العظام" حول تعهد السيدة ماي "الوفاء بالتزاماتنا" للاتحاد الأوروبي. الا أن السيدة ميركل أثارت موقفا متفائلا قائلة إن هناك مؤشرات "صفر" على أن المحادثات ستنتهي بدون اتفاق. وأضافت "أريد حقا اتفاقا - وليس قرارا لا يمكن التنبؤ به". واعترف الزعيم الألماني، للمرة الأولى بأن الاتحاد الأوروبي، سيتعين عليه تقديم تنازلات من موقفه التفاوضي الصارم، قائلا "انني ارى الكرة ليس فقط في محكمة بريطانيا". ولكنها حذرت من أن مشروع قانون الطلاق كان "مهيمنا" في المناقشات، وأن المحادثات التجارية من المرجح أن تكون "أكثر صعوبة". قدم زعماء الاتحاد الأوروبي السيدة ماي فرع الزيتون على التجارة بعد أن حذرتهم من ضعفها السياسي في المنزل يعني أنها لا يمكن أن تدفع أكثر من ذلك بكثير. ويخضع رئيس الوزراء لضغوط من حزب المحافظين يوروبيسيبتيكش لسحب المكونات في المحادثات إذا كانوا يسحبون لفترة أطول، وإعداد بريطانيا لمغادرة دون صفقة.

وفي عرض تقديمي على العشاء في بروكسل، حثت زملائه القادة على منحها صفقة "يمكننا الدفاع عنها لشعبنا". ويقال إن بعض زعماء الاتحاد الأوروبي يخشون أن ينتهي بهم المطاف إلى التفاوض مع بوريس جونسون أو حتى جيريمي كوربين إذا سمحوا للسيد ماي بالفشل. وقال رئيس الوزراء إن مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي لا تزال "في طريقها إلى الذهاب". الا أن مسؤولين في الاتحاد الأوروبي شجعهم على التحرك في المحادثات التي حذرها كبير المفاوضين في الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه في هذا الشهر.

وقال النائب المحافظ مايكل فابريكانت الليلة الماضية: "كنا نعلم دائما أن الاتحاد الأوروبي ستلعب لوقت ومحاولة المساومة لأكبر قدر ممكن من النقد ... ولكن الاتحاد الأوروبي يحتاج التجارة أيضا." وفي إشارة إلى التوترات التي تسببها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في بروكسل، تساءل السيد تاسك عن تقييم السيد بارنييه قائلا: "بعد تدخل رئيس الوزراء مايو/أيار الماضي الليلة الماضية ومناقشتنا حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي هذا الصباح، انطباعي هو أن تقارير الجمود بين الاتحاد الأوروبي و بريطانيا مبالغ فيها ". لكن جان كلود جونكر ادعى أنه "كان سيستخدم كلمة" مسدود "أربع مرات، وليس ثلاث مرات فقط. وأضاف رئيس المفوضية الأوروبية: "أنا أكره أي صفقة. أريد صفقة عادلة مع بريطانيا ".

وقال السيد توسك "أود أن أؤكد أصدقائنا البريطانيين أن في عملنا الداخلي سنأخذ في الاعتبار المقترحات المقدمة". وسيسمح ذلك للمسؤولين البريطانيين بالتأثير على صفقة قبل الموعد المتوقع بكثير. وكان أعضاء الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 27 عضوا قد استغرقوا 90 ثانية للموافقة على ما يسمى بعمل "تحديد النطاق" استعدادا لإجراء محادثات محتملة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

قادة الاتحاد الأوروبي يعلنون عن إمكانية الاتفاق على البريكسيت في وقت مبكر قادة الاتحاد الأوروبي يعلنون عن إمكانية الاتفاق على البريكسيت في وقت مبكر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon