توقيت القاهرة المحلي 13:25:14 آخر تحديث
  مصر اليوم -

عقب تحرير الجيش الباكستاني أسرة كندية من قبضة شبكة "حقاني"

"طالبان" تنفي اتهام الرهينة الكندي لها باغتصاب زوجته الأميركية وقتل طفلها

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - طالبان تنفي اتهام الرهينة الكندي لها باغتصاب زوجته الأميركية وقتل طفلها

حركة طالبان
كابل - أعظم خان

نفت حركة طالبان أمس الأحد، اتهامًا وجهه لها رهينة كندي أفرج عنه مؤخرًا بأن زوجته الأميركية اغتصبت خلال خمس سنوات من وقوعهم في الأسر، وأن رضيعها قد قُتل على يد "شبكة حقاني"، وهي الذراع المتطرف للمسلحين الأفغان. وزعمت الحركة بأنَّ "الطفل تُوفي في أثناء عملية إجهاض". وبعد وصوله إلى مدين "تورونتو" الكندية يوم الجمعة الماضي مع زوجته كيتلان كولمان وأطفالهما الثلاثة، قال الأسير السابق جوشوا بويل إن زوجته تعرضت للاغتصاب من قبل أعضاء "شبكة حقاني".

وقال أيضًا، إن "الشبكة قد سمحت بقتل ابنتي الرضيعة"، وهي طفلتهما الرابعة. وكانت كولمان حاملًا عندما اُختطف الزوجان في عام 2012 في أثناء سفرهما إلى أفغانستان. لكن ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم "طالبان" نفى الاتهامات بالاغتصاب، وقال إنها "ادعاءات مُلفقة" ينشرها بويل. وأضاف: "من البداية وحتى حريتهما، لم يُفصل الزوجان عن بعضهما البعض ولو لبضع دقائق، والسبب في ذلك هو تجنب أي شكوك".

وقال مجاهد عندما كانت السيدة كولمان على وشك وضع طفلها، لم يكن هناك أطباء في المنطقة التي كانوا محتجزين فيها. وأضاف: "لقد تعرضت الأم للإجهاض بشكل طبيعي. ولم يقتل أي شخص الطفلة عمدا أو تسبب في أي إساءة أخرى لهم. وإذا كانت هذه هي خطتنا، فكان من المفترض ألا يعودوا إلى ديارهم مع ثلاثة أطفال ".

ولا تزال العديد من التساؤلات حول سفر الأسرة إلى أفغانستان، وأسرهم وإطلاق سراحهم في نهاية المطاف دون إجابة. وكرر العديد من أعضاء قيادة تنظيم "طالبان" الذين تم الاتصال بهم عبر الهاتف الخطوط الواردة في بيانهم دون تقديم تفاصيل جديدة. ورفض مجاهد أيضًا الحديث عن كيفية الإفراج عن الزوجين، قائلًا: "ليس لدى عدد قليل من الأشخاص الذين يحرسونهم تفاصيل عن الإفراج، وأنه ما زال يحاول الوصول إلى هؤلاء الأشخاص".

وقال مسؤولون باكستانيون انه أفرج عن الأسرة فى المناطق القبلية الشمالية الغربية من البلاد بعد أن قامت قواتهم بتنفيذ النصائح التي قدمتها لهم الولايات المتحدة. وفي مؤتمر صحفي قال اللواء عاصف غفور المتحدث باسم الجيش الباكستاني، إن قواته تمكنت من اقتفاء أثر السيارة التي كانت تقل الرهائن في غضون خمس ساعات بناءً على نصيحة من الولايات المتحدة وأنقذوا الرهائن بعد تفجير إطارات السيارة. وقال "إن الخاطفين" هربوا سيرًا على الأقدام ".

وقد عبر بويل في رسالة فيديو نشرها الجيش الباكستاني بعد حريته مباشرة عن شكره للجيش الباكستاني لقيامه بـ"عملية مهنية فائقة الدقة"، وقال إنَّ القوات العسكرية وقوات المخابرات "حالت بين السيارة والمجرمين للتأكد من أن السجناء كانوا آمنين وأن أسرته كانت آمنة".

وأعرب المسؤولون الأميركيون عن امتنانهم لباكستان للإفراج عنهم، ووصف الرئيس ترامب العملية بانها "لحظة إيجابية" في علاقات الدول. وجاء هذا التصريح عندما بدا أن ضغط إدارة ترامب يتصاعد على باكستان لعلاقاتها مع المسلحين الأفغان. وقال هؤلاء المسؤولون إن تداعياتها قد تكون شديدة إذا فشلت باكستان في الحد من دعمها للمسلحين وعلى وجه الخصوص مواصلة منح ملاذ لقادتها، بما في ذلك قادة شبكة حقاني.

لكن المسؤولين الأفغان في كابول، اعتبروا الإفراج عن الرهائن بمثابة خدعة باكستانية قديمة تقدم تنازلًا للولايات المتحدة في كل مرة يزداد فيها الضغط. وقال مسؤول أفغاني كبير إنه قبل عامين ونصف العام، خلصت أجهزة الاستخبارات إلى أن الأسرة نُقلت عبر الحدود إلى باكستان، وأن المعلومات تمت مشاركتها مع الأميرييين. وفي السنوات الأخيرة، أصبحت "شبكة حقاني" متواصلة بشكل متزايد مع التيار الرئيسي لحركة "طالبان". ويعمل زعيم الشبكة، سراج الدين حقاني، نائبًا للرئيس الأعلى للحركة ، وقد لعب دورًا مهمًا في الانتصارات العسكرية للمسلحين.

ولكن الشبكة لا تزال تحتفظ بمهاراتها الخاصة، بما في ذلك أخذ الرهائن وتنفيذ بعض الهجمات والتفجيرات الأكثر تطورًا في مدن مثل كابول. وطالبت الجماعة في السابق بإطلاق سراح أنس حقاني، أحد أشقاء سراج الدين، مقابل حرية أسرة من أميركا الشمالية. ويعتقد أن شبكة حقاني لا تزال تحتجز كيفن كينغ، أستاذ الجامعة الأميركية في أفغانستان الذي اختطف في كابول عام 2016؛ وأميركي آخر، هو بول أوفيربي، الذي قالت أسرته أن الشبكة اختطفته عام 2014 بعد أن حاول مقابلة زعيم الجماعة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طالبان تنفي اتهام الرهينة الكندي لها باغتصاب زوجته الأميركية وقتل طفلها طالبان تنفي اتهام الرهينة الكندي لها باغتصاب زوجته الأميركية وقتل طفلها



GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 20:53 2018 الأربعاء ,03 تشرين الأول / أكتوبر

أجاج يؤكد أن السيارات الكهربائية ستتفوق على فورمولا 1

GMT 02:41 2016 الأحد ,15 أيار / مايو

الألوان في الديكور

GMT 15:53 2020 الأحد ,12 كانون الثاني / يناير

إقبال على مشاهدة فيلم "Underwater" فى دور العرض المصرية

GMT 15:43 2019 الإثنين ,22 إبريل / نيسان

مجلس المصري يغري لاعبيه لتحقيق الفوز على الأهلي

GMT 14:25 2019 الخميس ,03 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تُوصي بالنوم للتخلّص مِن الدهون الزائدة

GMT 17:44 2018 الإثنين ,19 تشرين الثاني / نوفمبر

ريال مدريد يستغل الخلاف بين نجمي باريس سان جيرمان

GMT 03:56 2018 الجمعة ,19 كانون الثاني / يناير

عبدالله الشمسي يبتكر تطبيقًا طبيًا لمساعدة المرضى

GMT 14:00 2018 السبت ,13 كانون الثاني / يناير

أودي تطرح أفخم سياراتها بمظهر أنيق وعصري

GMT 17:49 2017 السبت ,02 كانون الأول / ديسمبر

مدير المنتخب الوطني إيهاب لهيطة يؤجل عودته من روسيا

GMT 19:33 2020 السبت ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

مقتل مغني الراب الأمريكي كينج فون في إطلاق نار بأتلانتا

GMT 23:01 2019 الأربعاء ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

شبح إلغاء السوبر الأفريقي يطارد الزمالك والترجي

GMT 13:42 2019 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon