توقيت القاهرة المحلي 08:25:56 آخر تحديث
  مصر اليوم -

إقامة منطقة عسكرية مغلقة بعمق 100 متر داخل الأراضي الفلسطينية

خارجية غزة تكشف عن بدء مرحلة جديدة من إجراءات ضبط الحدود مع مصر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - خارجية غزة تكشف عن بدء مرحلة جديدة من إجراءات ضبط الحدود مع مصر

جرافة تمهّد الأرض في المنطقة العازلة برفح علي الحدود المصرية
غزة ـ ناصر الأسعد

تسابق آليات كبيرة تابعة لوزارة الداخلية في قطاع غزة، الزمن، من أجل تجريف الأرض، لإقامة منطقة عازلة على طول الحدود مع جمهورية مصر العربية، في واحدة من خطوات أمنية كثيرة مرتقبة ستتخذها حركة "حماس"، استجابة لطلبات مصرية. وأعلنت وزارة الداخلية أمس الاربعاء، عن بدء مرحلة جديدة من إجراءات ضبط الحدود الجنوبية مع مصر.

وقال الناطق باسم الوزارة إياد البزم: إن هذه الإجراءات ضمن خطة الوزارة وإجراءاتها لزيادة الضبط والسيطرة وتعزيز الحالة الأمنية على الحدود الجنوبية للقطاع.وشوهدت آليات ثقيلة تعمل على إزالة الأتربة وتمهد طريقا عريضا على الحدود، فيما سيتحول، لاحقا، إلى منطقة عسكرية عازلة تسيطر عليها حماس، لمنع أي تسلل من مصر وإليها. وقال اللواء توفيق أبو نعيم، وكيل وزارة الداخلية، الذي كان ضمن وفد حركة حماس الذي زار القاهرة بداية الشهر الحالي: هذه الإجراءات تأتي في سياق نتائج الزيارة الأخيرة للوفد الأمني لجمهورية مصر، والتفاهمات التي تمت في هذا الإطار. وأضاف أبو نعيم، الذي حضر إلى المكان مع مسؤولي أمن آخرين: سنقيم منطقة عازلة على الحدود بعمق 100 متر داخل الأراضي الفلسطينية، وستصبح منطقة عسكرية مغلقة.

وتابع أبو نعيم مخاطبا عناصره: هذا سيسهل مراقبة الحدود، ومنع تهريب المخدرات وتسلل المطلوبين.وتشمل المرحلة الأولى التي بدأتها حماس، تسوية الطريق على الشريط الحدودي الجنوبي بطول 12 كيلومترا، وتعبيده، على أن يتم، لاحقا، نشر منظومة مراقبة متكاملة، تشمل أبراجا عسكرية وكاميرات حديثة، إضافة إلى تركيب شبكة إنارة كاملة على طول الحدود.وأكد أبو نعيم أن هذه الإجراءات مستمرة، وستتواصل من أجل تحقيق السيطرة التامة على الحدود الجنوبية، حتى الوصول إلى منع التسلل والتهريب بشكل كامل.وتحتاج الإجراءات التي بدأتها حماس إلى موافقة مصر، وهو الأمر الذي تم في المباحثات الأخيرة.وقالت مصادر مطلعة لـ"الشرق الأوسط" إنه اتفق كذلك، على نشر عناصر أمنية واسعة تابعة لحماس على طول الحدود، على أن تبقى هناك بشكل مستمر. وبحسب المصادر: في اللقاءات السابقة جميعها كان هناك اتهام مصري لحماس بالتقصير في مسألة مراقبة الحدود، وطلبت مصر، مرارا، ضبط الحدود وعدم السماح بتسلل عناصر متشددة من سيناء وإليها، كما طلبت منع تجارة السلاح ووقف أي عمل للأنفاق المتبقية.

وأضافت المصادر: جزء من المشكلة أن مصر كانت تتهم حماس أو عناصرها بالمشاركة أو تسهيل التنقل عبر الأنفاق.وبحسب المصادر، فإن الحركة نفت كل ذلك، وتعهدت بضبط الحدود واتخذت إجراءات مختلفة، لكن من دون أن يمنع ذلك التسلل بشكل كامل، فقررت إقامة منطقة عازلة ونشر قوات معززة.ووجه أبو نعيم بهذا الخصوص، رسالة طمأنة للمصريين، قائلا وهو يتفقد عمل الآليات: الأمن القومي المصري هو أمن قومي فلسطيني، ولا يمكن أن نسمح بأي تهديد للحالة الأمنية المستقرة على الحدود الجنوبية. وأردف: سنواصل عمل اللازم وسيتم تذليل كافة العقبات والعوائق أمامنا.

ويشير الحراك الحمساوي الجديد، إلى التحسن الكبير الذي طرأ على العلاقة مع مصر، أثناء اللقاء الأخير الذي تم بداية الشهر الحالي.وأبدت حماس في هذه اللقاءات، استعدادا لتعاون أكبر مع مصر، بعدما فكت الحركة ارتباطها بـ"الإخوان" وألغت كل علاقة بهم في وثيقتها الجديدة، وكثفت من قواتها الأمنية على الحدود، وشنت حربا ضد الجماعات المتشددة المشتبه بعلاقتها مع جماعات "داعش" في سيناء، كنتيجة للقاءات سابقة مع المصريين.وكان القيادي في الحركة خليل الحية، وصف اللقاءات والتفاهمات الأخيرة في مصر بالأفضل، من بين تفاهمات ولقاءات أخرى سابقة، مؤكدا أنه بعد 5 لقاءات مع المسؤولين المصريين، في غضون 15 شهرا، فإن العلاقة ذاهبة نحو التحسن والتطور والاستقرار.

ويتضح هذا التطور في العلاقات بين مصر وحماس، من خلال الإجراءات الحمساوية الجديدة على الحدود، وتزويد القاهرة وقودا صناعيا وتجاريا لغزة، والاتفاق على استمرار اللقاءات.وأدخلت السلطات المصرية إلى غزة، كميات كبيرة من الوقود بسعر أقل من الوقود الذي تشتريه السلطات في غزة عبر السلطة الفلسطينية من إسرائيل.ويتوقع مسؤولون في حماس أن تفتح مصر معبر رفح قبل عيد الأضحى، بحسب وعود مصرية.وتراهن حماس على تقدم في العلاقة مع مصر وكذلك إيران، من أجل الخروج من الأزمة الحالية التي تمر بها، سياسيا وماليا.وقال الرئيس السابق للمكتب السياسي لحركة حماس، خالد مشعل، إن الحركة ستخرج من الأزمة الحالية بحنكة عالية. وأضاف في كلمة في مهرجان في غزة: يراد لغزة أن تركع وأن تدفع ثمن حصارها، بتخليها عن شخصيتها الاعتبارية، وسلخها عن المقاومة والثوابت، ونحن على ثقة بأنكم ستكسرون الحصار دون أي تنازل عن قيمكم ومبادئكم.

وأَضاف: حماس قدمت نموذجا رائعا في مواجهة الحصار والوعي السياسي، وتجسد ذلك في وثيقتها السياسية، ونحن قدمنا معادلة سحرية في الثبات والمرونة، وهذا هو المنهج الذي تعتز به حماس.وتابع: "أقول لكم إن حركة حماس ستبقى قوية حتى في ظل هذه الأزمات المتتابعة على المناطق العربية. حماس خلقت في ظل الأزمات، وروضتها وتجاوزتها بحنكة سياسية عالية".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خارجية غزة تكشف عن بدء مرحلة جديدة من إجراءات ضبط الحدود مع مصر خارجية غزة تكشف عن بدء مرحلة جديدة من إجراءات ضبط الحدود مع مصر



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon