توقيت القاهرة المحلي 09:06:48 آخر تحديث
  مصر اليوم -

معدَّل التضخم في بريطانيا يبلغ أعلى نقطة له منذ أكثر من خمس سنوات

ماي تأمل في تحقيق انفراجات في مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي رغم العقبات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ماي تأمل في تحقيق انفراجات في مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي رغم العقبات

رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي
لندن ـ سليم كرم

قبل أقل من 18 شهرًا على الموعد المقرر لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، تزايد القلق وسط الشركات البريطانية بشأن المستقبل، حيث أنها المرة الأولى التي تأمل فيها رئيسة  الوزراء البريطانية تيريزا ماي تحقيق انفراج في المفاوضات المتعثرة بشأن عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكسيت". وبدلا من ذلك، تقاتل ماي في معركة متوترة لوقف انهيار المحادثات. فبعد المكالمات الهاتفية التي قامت بها مع برلين وباريس، وأول زيارتين إلى بروكسل في ثلاثة أيام، كانت ماي قد وعدت أمس الثلاثاء بالحديث حول ما تم خلال هذه الزيارة. ومع ذلك، فإن هذا الحوار لا يتضمن حتى الآن الموضوعات التي ترغب السيدة ماي في مناقشتها وأبرزها صفقة انتقالية والعلاقات التجارية في المستقبل.

ماي تأمل في تحقيق انفراجات في مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي رغم العقبات

واشار تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" الى أنها في الداخل والخارج، تعاني رئيسة الوزراء البريطانية من ضعفها السياسي، وهي مضطرة باستمرار للتوسط بين الفصائل المتصارعة في حكومتها، وبعضهم يريد خروجًا سريعًا ونظيفًا مع الكتلة الأوروبية، في حين أن البعض الآخر يزعجه موضوع حماية الاقتصاد. كما يجب عليها أن تبدد الشكوك في القارة حول قدرتها على التوصل إلى اتفاق، حتى لو تم الاتفاق على ذلك.

وقال تشارلز غرانت، مدير مركز الاصلاح الاوروبي، وهو معهد بحثي مقره لندن، "ان بريطانيا لا تعتبر شريكا تجاريا ذا مصداقية". "الأوروبيون القاريون يقرأون الصحف البريطانية ويشاهدون أخبارها التلفزيونية، ويبدو مشوشا جدا. انهم لا يعرفون من هو المسؤول، ومن هم الذين يتحدثون للحكومة ". بيد أن تيريزا ماي تسعى الى فتح محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في فلورنسا.  ويملك جينز جير، الذي يقود المشرعين الديمقراطيين الاشتراكيين من ألمانيا في البرلمان الأوروبي، منظورا مماثلا. واضاف "بالنظر الى الانقسامات الداخلية التي لا تنتهي في حزب المحافظين، نحن في بروكسل نتساءل كم يتطلب من تيريزا ماي للخروج"، وهل هي قادرة فعلا على تقديم اي شيء، أو ما إذا كانت سوف تقوض من قبل اعضاء حكومتها ".

وقد يؤدي عدم إحراز تقدم في بروكسل إلى تقوية المتشددين في مسألة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في حزب المحافظين في أيار / مايو، الذين يريدون من بريطانيا أن لا تتوصل إلى اتفاق، مما يحد من العلاقات مع توجهها إلى حافة الهاوية. ولتجنب ذلك، يقول المسؤولون الأوروبيون إنهم يحتاجون إلى أن يقدموا بريق الأمل على الأقل إلى السيدة ماي، إذا كان ذلك فقط لإحراز تقدم بشأن اتفاق الانتقال والمفاوضات التجارية.

ولكن المال هو واحد من بطاقات التفاوض القليلة في بريطانيا، وقد يكون كارثيا على السيدة ماي أن تتم مثل هذا الطلاق الضخم ما لم تحصل على صفقة انتقالية وترتيب تجاري مستقبلي في المقابل.
 
لذلك، فإن بريطانيا تريد الانتهاء من الدفع المالي في نهاية الصفقة. كما أن الأوروبيين لديهم مصلحة في اتفاق أيضا، حيث أن الفشل في التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يضرب مصدريها.

وقد اعتقدت السيدة ماي أنها قد كسرت الجمود في سبتمبر/أيلول الماضي مع خطاب في فلورنسا- إيطاليا، واجهت فيه بعض المخاطر مع حزبها من خلال وعدها بدفع حوالي 20 مليار يورو، أي حوالي 23.5 مليار دولار في عامي 2019 و 2020. ولدى البريطانيين نقطة عندما يقولون إن بعض القضايا التي يريد 27 من أعضاء الكتلة الأخرى حلها قبل الانتقال إلى محادثات تجارية - مثل الحدود بين أيرلندا وأيرلندا الشمالية - ربما تكون غير قابلة للذوبان دون التوصل إلى اتفاق أوسع بشأن العلاقات التجارية المستقبلية .

وبهذه المناسبة، سيتفق 27 شخصًا يوم الجمعة على التحضير للمرحلة المقبلة من المحادثات في شهر ديسمبر/تشرين الثاني المقبل، ولكنهم سيقدمون فقط المزيد من التنازلات. وينظر الأوروبيون إلى هذه المشكلة التي خلقتها بريطانيا، وليس الكثير منهم في مزاج خيري. وسيشمل ذلك جان كلود جونكر رئيس المفوضية الاوروبية الذراع التنفيذية للكتلة التي وعدت الصحفيين بعد تناول الطعام مع السيدة ماي ليلة الاثنين فى "تشريح الجثة" بعد ذلك. وفي النهاية، اقتصرت عملية ما بعد الوفاة على بيان مشترك وجيز يشير إلى أن الأمور كانت أفضل مما كانت عليه في اجتماع سابق، في مكتب "داونينغ ستريت" في مايو / أيار. وسرعان ما تسربت معلومات عن تلك الجلسة إلى صحيفة ألمانية، مما دفع السيدة ماي إلى الادعاء بأن المسؤولين الأوروبيين كانوا يحاولون التأثير على نتيجة الانتخابات العامة في بريطانيا وتحذير السيد جونكر بأنه سيجدها "امرأة صعبة وشرسة". "

وحتى وقت قريب، افترض مسؤولون بريطانيون ان المفوضية الاوروبية تتخذ خطا اكثر تشددا مما كانت عليه اكبر الدول في الكتلة، الا ان المانيا اثبتت انها اكثر صرامة في الاسابيع الاخيرة. وهي تريد المزيد من التفاصيل الملموسة بشأن العرض الذي قدمته السيدة ماي في فلورنسا. ولدى برلين أولويات أخرى، بما في ذلك مفاوضات الائتلاف المعقدة، لكنها تشعر بالقلق أيضا، حيث أنها أكبر مساهم صاف في الاتحاد الأوروبي، قد تنتهي في نهاية المطاف إلى سد أي عجز في تمويل الكتلة التي خلفها البريطانيون. وقد ازدادت صعوبة هذا الاحتمال بسبب المكاسب الانتخابية الأخيرة التي حققها حزب يميني، شعبوي ومتحرك في أوروبا، بديل في ألمانيا. ومع ذلك، فإن الخط المتشدد في أوروبا يلعب بالفعل في مفاوضات بريطانيا لخروجها من الاتحاد الأوروبي، والذي يبدو، بالنسبة لبعض المحافظين، لاستحضار ذكريات الماضي المظلمة، مع الاشارة الى أنه في الاسبوع الماضى وصف وزير الخزانة فيليب هاموند المفاوضين من الاتحاد الاوروبي بانهم "أعداء".

وعلى الرغم من اعتذار السيد هاموند في وقت لاحق على "تويتر"، واعترافه بأنها كانت زلة لسان له أكثر لفتا للنظر لأنه هو واحد من أكثر أعضاء مجلس الوزراء براغماتية، والأسود الرائدة من "أكثر ليونة" خروج لحماية الاقتصاد. في الواقع، أدى رفض السيد هاموند لاعتماد نبرة من التفاؤل الواضح إلى دعوات لإطلاقه، بما في ذلك من أحد أسلافه، نايغل لوسون، وهو مؤيد متشدد لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ووصف سلوك المستشار بأنه "قريب جدا من التخريب." وقد نفى وزير النقل كريس غرايلينغ الذي يؤيد مغادرة الكتلة أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي من شأنه أن يؤدي إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية، قائلا لهيئة الإذاعة البريطانية أن المزارعين سوف "ينموون أكثر هنا". وقد دفع ذلك إلى نشر صحيفة "ذي صن" العنوان الذي يقرأ "ديغ فور بريكسيت" - إشارة إلى حملة الحرب العالمية الثانية تحث البريطانيين على "الحفر من أجل النصر".

ونفى ديفيد دافيس الوزير البريطاني المسؤول عن التفاوض حول شروط مغادرة الاتحاد الاوروبي أمس، "التخويف" الاقتصادي من مسألة الانسحاب. لكن الاقتصاد قد تباطأ بالفعل، وبلغ معدل التضخم في بريطانيا أعلى نقطة له منذ أكثر من خمس سنوات في سبتمبر/ايلول، مدفوعا جزئيا بانخفاض قيمة الجنيه بعد استفتاء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في يونيو 2016.

وقالت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ان عكس العملية سيكون رفع الاقتصاد البريطاني الذي ينمو ببطء معدل اي مجموعة من 7 دول. ويتوقع المحللون بضعة أشهر وعرة، ويقول السيد غرانت، إنه من الضروري أن تسمي السيدة ماي خدعة المتشددين من بريكسيت وتعيد تأكيد سلطتها. حتى أنها لا، يبدو من المرجح أن ضعفها سيتم استغلاله من قبل المعارضين على جانبي القناة الإنجليزية. وقال سامولي فيرتانن، نائب وزير فنلندا، في اجتماع عقد في لوكسمبورغ يوم الثلاثاء "من الصعب جدا في بعض الأحيان رؤية وفهم ما تريد بريطانيا حقا من هذه المفاوضات". واضاف ان هناك المزيد من الوحدة بين حكومات 27 دولة من دول الاتحاد الاوروبي، مقارنة بما يوجد في حكومة بريطانية واحدة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماي تأمل في تحقيق انفراجات في مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي رغم العقبات ماي تأمل في تحقيق انفراجات في مسألة الخروج من الاتحاد الأوروبي رغم العقبات



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon