توقيت القاهرة المحلي 04:09:20 آخر تحديث
  مصر اليوم -

جيمس ماتيس يبرم صفقة أسلحة مع قطر بقيمة 12 مليار دولار

وزارة الدفاع الأميركية تسارع لدعم الدوحة رغم تأييد البيت الأبيض للمقاطعة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزارة الدفاع الأميركية تسارع لدعم الدوحة رغم تأييد البيت الأبيض للمقاطعة

ريكس تيلرسون و الامير محمد بن نايف
واشنطن ـ يوسف مكي

تعمقت الأزمة عقب الإنذار الذي وجّهه التحالف الخليجي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، إلى قطر برسالة مختلطة من واشنطن، فبينما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب تأييده التام للحصار المفروض على قطر، فإن إدارات الدولة والدفاع قد انتقدت هذه الخطوة بشكل خاص وعام.وسارع وزير الدفاع جيمس ماتيس إلى ضمان دعمه المستمر للدوحة، معتبرًا أن العمليات الجوية الأميركية في سورية والعراق واليمن وأفغانستان تطير من قاعدة الأصدقاء خارج العاصمة القطرية مباشرة، وبعد ستة أيام من زيارة ترامب إلى الرياض، لإدانة قطر، بأنها "ممولة للإرهاب على مستوى عال جدا"، أبرم ماتيس صفقة أسلحة مع الدوحة بقيمة 12 مليار دولار.

وأكّد وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، أنّ مطالب التحالف الخليجي "معقولة وقابلة للتنفيذ". والآن وبعد أن قُدمت قائمة الـ 13 مطلبًا، وتم منح قطر 10 أيام للامتثال، سنرى إذا ما كان معقولًا وقابلًا للتنفيذ. وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هيذر نويرت، الخميس، "أعتقد أنهم سيعرفون بالضبط ما هي الأمور المعقولة وما هي الأشياء التي يمكن تطبيقها".

وكثيرًا ما اتبعت أقسام مختلفة من السلطة التنفيذية الأميركية نهجا مختلفًا جدًا، إزاء مشاكل السياسة الخارجية. على سبيل المثال خلال إدارة أوباما، كان البيت الأبيض أبعد ما يكون عن المخاطر من البنتاغون. ولكن نادرًا، أكثر من أي وقت مضى، كان لدى الإدارة خلافات مفتوحة جدًا. وكانت النتيجة زيادة سوء التقدير في ملفات خطيرة.

وقال مصدر في إدارة الرئيس ترامب على دراية بالسياسة الخارجية والأمنية، إن الأجواء العامة في البيت الأبيض تتماشى مع السعودية والإمارات العربية المتحدة والآخرين". وأضاف "أنهم لا يريدون أن يقودوا هذا الأمر - هذا أمر خليجي عربي - لكنهم يدعمون ذلك. "ثم جاء توقيع هذا الاتفاق مع قطر مع وزارة الدفاع وكانت هذه أول إشارة إلى أن الأمور كانت مختلفة عما كنا نظن. يبدو أن الاختلاف واسع جدا بين موقف البيت الأبيض والبيان الذي أدلى به ويجعلها تبدو وكأنها سياسة خارجية، ولكن هناك معارضة لهذه السياسة الخارجية. إن التنافر في السياسة تجاه روسيا وأوكرانيا هو ضرب مماثل على حد سواء، ويتضح من الزيارة التي قام بها الرئيس الأوكراني، بترو بوروشينكو إلى واشنطن هذا الأسبوع. وكان يعتقد انه سيعقد اجتماعًا للبيت الأبيض مع ترامب، الأمر الذي سيعزز مكانته في الصراع المستمر مع الانفصاليين في أوكرانيا الشرقية وداعميهم في موسكو

وبحلول الوقت الذي غادر فيه بوروشينكو كييف، لم يتأكد بعد من الاجتماع. ويصر البيت الأبيض على أن بوروشينكو لن يلتقي سوى بنائب الرئيس مايك بينس، الأمر الذي سيكون انتصارًا مهمًا. ولم يتم العثور على حل توفيقي إلا بعد الضغط المستمر من مستشار الأمن القومي، هر ماكماستر. وحتى ذلك الحين، لم يقدم الرئيس، الذي يعتبر شخصيًا قيد التحقيق بشأن العلاقات مع موسكو، كلمات دعم أو انتقاد للعدوان الروسي، ووصف أوكرانيا بشكل غير رسمي بأنها "مكان كنا جميعا متورطين فيه.

وحينما وصل بوروشينكو إلى البنتاغون تلقى بادرة واضحة للدعم الأميركي قدمها ماتيس الذي قال له "اننا ندعمكم في مواجهة التهديدات للسيادة والقانون الدولي أو للنظام الدولي". وقال ايفو دالدر السفير الأميركي السابق لدى الناتو ورئيس مجلس شيكاغو للشؤون العالمية الان، أنه "لم يسمع أن البنتاغون أو وزارة الخارجية لا تتفق مع البيت الأبيض حول السياسة الخارجية.

وقال دانيال دريزنر، أستاذ السياسة الدولية في كلية فليتشر للقانون والدبلوماسية في جامعة تافتس، من غير المألوف أن تلعب مختلف أجزاء الإدارة الأميركية لعبة "الشرطي الجيد، الشرطي السيئ" مع شركاء أو منافسين أجانب. وأضاف "في هذه الحالة" لا يبدو ان هناك عملية سياسية عقلانية او اذا كان هناك يبدو انه يستبعد الرئيس". وفي الوقت الحاضر، تم إعطاء تيلرسون زمام المبادرة في التوسط في المواجهة القطرية.

ومع ذلك - على عكس ماتيس، الذي تفوض ترامب سلطة غير مسبوقة لنشر القوات الأميركية في جميع أنحاء العالم، وتأطير استراتيجية - تيلرسون هو شخصية ضعيفة نسبيا في الإدارة، الذين صدمت واغتراب موظفيه من خلال دعم التخفيضات إلى ما يقرب من الثلث في ميزانية الإدارة. وقال دريزنر "إنها وصفة لمشاكل حقيقية اذا استنتج الممثلون في المنطقة أن وزارة الخارجية ليس لها صوت في هذا الأمر، وأن تنظر فقط إلى سياسة البيت الأبيض". وأضاف "أن الرئيس لا يزال لديه سلطة سياسية غريبة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزارة الدفاع الأميركية تسارع لدعم الدوحة رغم تأييد البيت الأبيض للمقاطعة وزارة الدفاع الأميركية تسارع لدعم الدوحة رغم تأييد البيت الأبيض للمقاطعة



GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon