توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وصلت الى بروكسل للمشاركة في القمة الأوروبية لبحث قضية الخروج "بريكسيت"

تيريزا ماي تعلن أنها ستناقش مع القادة مسألة الانفصال التي بدأت بشكل بناء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تيريزا ماي تعلن أنها ستناقش مع القادة مسألة الانفصال التي بدأت بشكل بناء

ماكرون يقدم يد الصداقة الى تيريزا ماي
بروكسل ـ عادل سلامه

مدَّ الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، يد الصداقة الى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي التي اجتمعت أمس الخميس مع زعماء الاتحاد الاوروبي لاول مرة منذ انتخابها. وقد احتضن ماكرون رئيسة الوزراء البريطانية أثناء وصولهما إلى قاعة المحادثات ، ويبدو أنه كان يقدم لها التعازي في أعقاب سلسلة المآسي التي ضربت بريطانيا في الفترة الاخيرة. ومن المقرر ان تطلع ماي المجلس الاوروبي على خروج بريطانيا من الاتحاد، وتشرح كيف انه لا يزال بامكانها ان تقوم بذلك رغم فقدانها لاغلبيتها التي تتركها متشبثة بمنصبها.

تيريزا ماي تعلن أنها ستناقش مع القادة مسألة الانفصال التي بدأت بشكل بناء

وكانت السيدة ماي قد اشادت في وقت سابق ببدء المحادثات "البناءة" بشان خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين، بينما اشارت شخصيات بارزة في الاتحاد الاوروبي الى ايجاد طريقة لوقف هذه العملية. ومن المقرر ان يحدد عرض بريطانيا حول حماية حقوق مواطني الاتحاد الاوروبي الذين يعيشون في بريطانيا بعد خروج بريطانيا من الاتحاد. وقال رئيس المجلس الأوروبي دونالد تاسك مقتبسا كلامه من عبارات "جون لينون: عندما سئل عن الإمكانية ذلك، قائلا "قد تقول أنني حالم، ولكني  لست الوحيد". وستثير تصريحاته المخاوف من ان يتدخل المدافعون عن الثقافة الاوروبية لالغاء استفتاء العام الماضى.

تيريزا ماي تعلن أنها ستناقش مع القادة مسألة الانفصال التي بدأت بشكل بناء

وعندما وصلت، قالت السيدة ماي: "سنجري مفاوضات. وقد بدأت تلك العمليات بشكل بناء". وأضافت "ما سأقوم به اليوم هو بوضوح تقديم اقتراح المملكة المتحدة لحماية حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في المملكة المتحدة ورؤية حقوق المواطنين البريطانيين الذين يعيشون في أوروبا. هذه مسألة مهمة. لقد أردنا أن تكون واحدة من القضايا المبكرة التي سيتم النظر فيها في المفاوضات وهذا هو الحال الآن". وقال السيد توسك إن الاتحاد الأوروبي "مستعد بشكل جيد" للمفاوضات "الصعبة" لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، والتي بدأت رسميا يوم الاثنين الماضي.

تيريزا ماي تعلن أنها ستناقش مع القادة مسألة الانفصال التي بدأت بشكل بناء

وأضاف توسك في مؤتمر صحافي في بروكسل: "بدأت مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي قبل ثلاثة ايام. وهي العملية الأكثر صعوبة، التي يستعد لها الاتحاد بشكل جيد. يمكنك سماع تنبؤات مختلفة من مختلف الناس حول النتيجة المحتملة لهذه المفاوضات – فمن الممكن ان تؤدي الي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، أو عدم الاتفاق. لقد سألني بعض أصدقائي البريطانيين عما إذا كان من الممكن الا يتم "البريكسيت" وما إذا كان بإمكاني تخيل نتيجة أن تبقى المملكة المتحدة جزءًا من الاتحاد الأوروبي؟. فقلت له، في الواقع، "بُني الاتحاد الأوروبي على الأحلام التي يبدو من المستحيل تحقيقها. لذلك، من يدري. ربما تقول أنني حالم لكن أنا لست الوحيد هكذا".

تيريزا ماي تعلن أنها ستناقش مع القادة مسألة الانفصال التي بدأت بشكل بناء

وفى الوقت نفسه، اعرب الرئيس الفرنسى ايمانويل ماكرون الذي اشار ايضا الى ان بريطانيا ستبقى في الكتلة - قد اعترف بان الاتحاد الاوروبي يجب ان يصحح قواعد الهجرة او من الممكن ان تتبع الدول الاخرى بريطانيا الي باب الخروج. وقد أصرت تيريزا ماي على أنها ستمضي قدما بخطط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وهي وصلت إلى العاصمة البلجيكية حيث من المقرر أن تقدم "عرضا سخيا" لحماية حقوق مواطني الاتحاد الأوروبي الذين يعيشون في بريطانيا. ولكن هناك مخاوف من أن بعض السياسيين الذين لا يزالون يدعمون موقفهم الضعيف ان يحبطوا أجزاء من أجندة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. فبعضهم يدفع بريطانيا للبقاء في السوق المشتركة - والتي بموجب القواعد الحالية يعني أن المملكة المتحدة سوف تضطر إلى قبول حرية الحركة.

وفي الوقت نفسه، استخدم ماكرون أول مقابلاته الصحفية منذ انتخابه لتأييد تشديد القواعد على حرية التنقل واقتراح أن المملكة المتحدة يمكن أن تقوم بمنعطف في خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وقال لصحيفة "الغارديان": "الباب مفتوح حتى اللحظة التي تخرج فيها. ليس الأمر بالنسبة لي أن أقول انه مغلق. ولكن من اللحظة التي تكون فيها الأمور داخل جدول زمني وهدف، فإنه من الصعب جدا أن نعود، ونحن لا يمكن أن نكذب على أنفسنا. "

وأضاف: "إن المدافعين العظماء عن أوروبا غير الليبرالية وغير المتوازنة اقتصاديا - المملكة المتحدة - جاءوا ينهارون على هذا. ماذا فعل بريكسيت؟ للعمال من أوروبا الشرقية الذين جاءوا لأخذ الوظائف البريطانية. خسر المدافعون عن الاتحاد الأوروبي لأن الطبقات البريطانية العادية قالت: "توقف!" وستحضر السيدة ماي اليوم أول مجلس أوروبي لها منذ الانتخابات، حيث ستجتمع مع قادة آخرين في الاتحاد الأوروبي بما في ذلك السيد ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تيريزا ماي تعلن أنها ستناقش مع القادة مسألة الانفصال التي بدأت بشكل بناء تيريزا ماي تعلن أنها ستناقش مع القادة مسألة الانفصال التي بدأت بشكل بناء



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل

GMT 05:07 2021 الجمعة ,29 كانون الثاني / يناير

دراسة جديدة تكشف عن كمية القهوة لحياة صحية مديدة

GMT 11:21 2021 الخميس ,28 كانون الثاني / يناير

وزيرة الصحة المصرية تؤكد حرص مصر على دعم لبنان ومساندته
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon