توقيت القاهرة المحلي 02:35:06 آخر تحديث
  مصر اليوم -

يعتقد البعض بأنّ الحكومة تتعامل معهم بشكل سيئ

استطلاع للرأي يكشف تمسّك البريطانيين بمغادرة الاتحاد الأوروبي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - استطلاع للرأي يكشف تمسّك البريطانيين بمغادرة الاتحاد الأوروبي

تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا
لندن ـ سليم كرم

انقسم البريطانيون بشكل كبير على قرار مغادرة بريطانيا للاتحاد الأوروبي بعد مرور عامين على الاستفتاء، فعقب الاستفتاء، استقال رئيس الوزراء آنذاك ديفيد كاميرون، من منصبه، وحلت تيريزا ماي محله، لتواجه العديد من المتمردين داخل حزبها، وحتى هذه اللحظة لم تتوصل إلى اتفاق بشأن علاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي بعد ترك الكتلة.

وتغادر المملكة المتحدة الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/ آذار 2019، ولكن بحلول هذا التاريخ، لم يحدث تغيير يذكر بشأن ما يشعره الشعب البريطاني حيال قرار مغادرة الاتحاد الأوروبي.

ويُظهر مركز استطلاعات "يوغوف" أن 46% من البريطانيين يعتقدون بأن قرار مغادرة الاتحاد الأوروبي كان خاطئًا، أما 43% يرون أنه صحيحًا، وظل هذا الهامش الضيق بين مؤيدي الخروج والبقاء مستقرًا بشكل ملحوظ مع مرور الوقت، وبالتالي بات من الصعب تحديد الرأي الأكثر انتشارًا.

الشعب يفقد الثقة في قدرة الحكومة
وتوضّح استطلاعات الرأي أن ثلثي البريطانيين يعتقدون حاليا بأن الحكومة تتعامل معهم بشكل سيئ، وكذلك حيال مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، ووجد نفس الاستطلاع أن كل فرد من بين خمسة أفراد، يعتقد بأن الحكومة تقوم بعمل جيد، بينما نسبة 13% غير متأكدين.

وازدات الثقة في الحكومة في البداية خلال الفترة التي سبقت الانتخابات العامة في عام 2017، ولكن في أعقاب خسارة السيدة ماي، لأغلبيتها انخفضت الثقة في قدرتها على التفاوض مع الاتحاد الأوروبي كثيرًا، وفي 19 أبريل/ نيسان 2017، أوضح كل اثنين من بين خمسة أفراد أن الحكومة تعاملت بشكل جيد مع مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وبحلول 24 سبتمبر/ أيلول، انخفض هذا العدد بمقدار النصف تقريبًا.

وتضاعف عدد الأشخاص تقريبًا خلال الفترة نفسها حيث من 35% إلى 64%، ولفتوا إلى أن الحكومة لا تتعامل جيدا مع المفاوضات، وانعكس هذا النقص في الثقة داخل حزب المحافظين، إذ واجهت رئيسة الوزراء أسئلة متكررة بشأن استراتيجيتها الخاصة بالخروج، وانتشر الجدل الخاص بتوجيه البرلمان لتيريزا ماي إذا لم تتوصل لاتفاق قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

المحافظون الأفضل لهذا الموقف
ورغم عدم الثقة في الحكومة الحالية لا يزال الشعب يعتقد بأن المحافظين هم الطرف الأفضل في التعامل مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، إذ يحتفظ حزب المحافظين بفرصة لائقة مقارنة بحزب العمل، كما حافظ المحافظون على هذا الدور منذ إجراء الاستفتاء الأصلي، على الرغم من تراجعهم عقب الانتخابات العامة المفاجئة.

وناضل حزب العمال لكسب الجمهور، حتى مع المشاكل التي تواجه الإدارة الحالية، حيث واجه جيرمي كوربين، زعيم الحزب، انتقادات متزايدة، وأصبح حزب العمل متورطا في صفوف معاداة السامية، واتهامات التنمر المرتبطة بجماعة "مومنتم" اليسارية.

وهذا العجز عن الاستفادة من الانقسامات داخل المحافظين هو انعكاس للانشقاقات العميقة الحاضرة في حزب العمل، حيث ينتقد العديد من نواب حزب العمل علانية استراتيجيتهم لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

استطلاع للرأي يكشف تمسّك البريطانيين بمغادرة الاتحاد الأوروبي استطلاع للرأي يكشف تمسّك البريطانيين بمغادرة الاتحاد الأوروبي



الملكة رانيا تُعيد ارتداء إطلالة بعد تسع سنوات تعكس ثقتها وأناقتها

القاهرة - مصر اليوم

GMT 09:41 2019 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

"قطة تركيّة" تخوض مواجهة استثنائية مع 6 كلاب

GMT 09:12 2020 الثلاثاء ,07 إبريل / نيسان

هاشتاج مصر تقود العالم يتصدر تويتر

GMT 12:10 2020 السبت ,18 كانون الثاني / يناير

رفيق علي أحمد ينضم إلى فريق عمل مسلسل "عروس بيروت"

GMT 03:39 2020 السبت ,11 كانون الثاني / يناير

مادلين طبر تؤكد أن عدم الإنجاب هي أكبر غلطة في حياتها

GMT 18:39 2020 الأحد ,05 كانون الثاني / يناير

التفاصيل الكاملة لحريق شقة الفنانة نادية سلامة.

GMT 05:47 2019 الأحد ,13 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على سعر الجنيه المصري مقابل الدينار الاردني الأحد

GMT 13:22 2019 الأربعاء ,27 آذار/ مارس

قائمة "نيويورك تايمز" لأعلى مبيعات الكتب

GMT 20:50 2018 الأحد ,23 كانون الأول / ديسمبر

مقلوبة لحم الغنم المخبوزة في الفرن
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon