توقيت القاهرة المحلي 04:30:37 آخر تحديث
  مصر اليوم -

بعد أن ادّعى بأن مروحية تابعة للشرطة ألقت قنابل يدوية على المحكمة العليا

المعارضة الفنزويلية تعتبر أن مادورو رتَّب محاولة انقلاب فاشلة وتدعو للتظاهر

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - المعارضة الفنزويلية تعتبر أن مادورو رتَّب محاولة انقلاب فاشلة وتدعو للتظاهر

ادعى أوسكار بيريز أنه كان الطيار للمروحية و إنه يتصرف ضد "استبداد مادورو"
كاراكاس ـ عادل سلامه

اتهمت المعارضة الفنزويلية، الرئيس مادورو باختلاق محاولة انقلاب فاشلة بعد إن ادعى الزعيم المحاصر بأن مروحية تابعة للشرطة مسروقة أسقطت قنابل يدوية على المحكمة العليا. وقالت الحكومة الفنزويلية إن قواتها الأمنية مازالت تبحث عن المروحية وطاقمها. ويصر مادورو على أن الحادث كان "هجوما إرهابيا". وقال في تصريح بثه التلفزيون على الأمة بعد الحادث "هذا هو نوع التصعيد المسلح الذي كنت حذرت منه".

ويشير نقاده إلى أن هذه المؤامرة لم تكن أكثر من مجرد حيلة متقنة تشتت الانتباه الرئيس المحاصر الذي لا يحظى بشعبية. ووصف الجنرال المتقاعد كليفر الكالا، الذى كان موالياً لمادورو، ولكنه الآن أحد المعارضين للحكومة، الهجوم الظاهر بأنه "للتشتيت". وقال فريدي جيفارا، نائب رئيس الجمعية الوطنية، أنه يبدو أنه "حيلة". وطبقا للرواية الرسمية للأحداث فإنَّ طائرة هليكوبتر تابعة للشرطة شوهدت وفقًا لشهود عيان تحلق فوق كراكاس مساء أمس، وكان قد اختطفها فريق بقيادة طيار شرطة. وبينما كانت في الهواء، سُمِعَ إطلاق نار وأصوات عدة انفجارات في جميع أنحاء المدينة.

وقال وزير الاعلام ارنستو فيليغاس انه تم إطلاق اربع قنابل يدوية على الأقل من المروحية باتجاه المحكمة كما تم اطلاق النار على وزارة الداخلية حيث كان هناك حفل استقبال. ولم يبلغ عن وقوع إصابات. وادعى فيليغاس أن خاطفى طائرة الهليكوبتر يستخدمون أسلحة "من صنع كولومبي". وقال إن المتآمرين الذين يقفون وراء الهجمات يشتبه فى انهم على صلة بكل من وكالة الاستخبارات المركزية ووزير الداخلية السابق ميجيل رودريجيز توريس.

وكثيرا ما تدعي الحكومة الفنزويلية اليسارية، في خضم الركود الأكثر حدة في العالم، أن القوى الأجنبية تحاول زعزعة استقرار حكمها. ويصف الرئيس مادورو بشكل روتيني خصومه السياسيين بأنهم "مقاتلين انقلابين". وبعد وقت قصير من رحلة المروحية، قام رجل يعرف نفسه باسم أوسكار بيريز، وهو مفتش في قسم شرطة التحقيق الفنزويلي، بنشر سلسلة من أشرطة الفيديو قائلا إنه الطيار الذي يقف وراء الهجوم، وأنه يتحرك ضد "استبداد مادورو" . وادعى أنه تلقى دعما من أعضاء آخرين في قوات الأمن.

وعن اللقطات التي يرافقه فيها أربعة أشخاص ملثمين يحملون بنادق هجومية قال: "نحن ائتلاف من العسكريين ورجال الشرطة والمدنيين الذين يبحثون عن التوازن وهم ضد هذه الحكومة الإجرامية. نحن لا ننتمي إلى أي اتجاه أو حزب سياسي. نحن قوميون وطنيون".

وأظهرت صور تداولتها وسائل الأعلام الاجتماعية لافتة مكتوب عليها رقم 350 معلقة من باب احدى طائرات الهليكوبتر. وتنص المادة 350 من الدستور الفنزويلي على انه يُسمح بتمرد مدني ضد حكومة غير شرعية.

تجدر الإشارة إلى إن المظاهرات المناهضة للحكومة ظلت مستمرة تقريبًا لمدة ثلاثة اشهر فى كراكاس ومدن أخرى إذ يُعبر الناس عن اشمئزازهم إزاء التضخم فى البلاد البالغ 700 فى المائة والنقص الحاد فى الغذاء والدواء والحكم الاستبدادي للرئيس. وقد قتل ما لا يقل عن 75 شخصًا بسبب الاحتجاجات. وتعتبر المحكمة العليا هدفًا متكررًا للمظاهرات. وقد تصدر هذه المؤسسة المليئة بقضاة مؤيدين للحكومة، وكثير منهم ليس لديهم تدريب قانوني محدود، باستمرار أحكامًا ضد البرلمان الذي تسيطر عليه المعارضة.

وفي إشارة أخرى إلى نزعة فنزويلا نحو الفوضى، وقعت عمليات نهب واسعة النطاق ليلة الاثنين في مدينة ماراكاي. وتم نهب ما لا يقل عن 68 متجرًا وحرقت عدة مكاتب حكومية. وتم اعتقال حوالي 200 شخص. وفي اليوم التالي اندلع شجار في مبنى البرلمان في كراكاس، عندما حاولت قوات الأمن الحكومية اقتحام المبنى. وقد تجاهلت حكومة مادورو البرلمان منذ إن خضع الى سيطرة المعارضة في يناير/كانون الثاني عام 2016 عقب تصويت ساحق ضد الحكومة الاشتراكية التي حكمت البلاد الغنية بالنفط منذ عام 1999.

ودعا المتظاهرون الى "اعتصام" واسع النطاق على مستوى البلاد فى تقاطعات الطرق الرئيسية، مما يعطل حركة المرور. وكان الكثيرون متشككين في مزاعم الحكومة بمؤامرة انقلاب.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المعارضة الفنزويلية تعتبر أن مادورو رتَّب محاولة انقلاب فاشلة وتدعو للتظاهر المعارضة الفنزويلية تعتبر أن مادورو رتَّب محاولة انقلاب فاشلة وتدعو للتظاهر



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 04:13 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران
  مصر اليوم - الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على إيران

GMT 16:28 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين
  مصر اليوم - أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين

GMT 00:01 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
  مصر اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر

GMT 16:39 2019 الأربعاء ,19 حزيران / يونيو

الحكومة المصرية تحصل على منح بـ 635 مليون جنيه

GMT 05:48 2019 السبت ,27 إبريل / نيسان

جوني ديب يقرر الزواج من راقصة روسية

GMT 13:34 2019 الإثنين ,14 كانون الثاني / يناير

النظام الغذائي لدول المتوسط يصنّف الأفضل لعام 2019
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon