توقيت القاهرة المحلي 00:39:08 آخر تحديث
  مصر اليوم -

الفلسطينيون يرفضون دخول الأقصى عبر بوابات وأجهزة الكشف عن المعادن

تخوف واسع مما قد يحدث اليوم في ظل الدعوات لصلاة جامعة في الحرم القدسي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - تخوف واسع مما قد يحدث اليوم في ظل الدعوات لصلاة جامعة في الحرم القدسي

حادثة عند مدخل باب الأسباط
القدس المحتلة ـ ناصر الأسعد

وقعت حادثة في الساعة التاسعة والنصف مساء في مدينة القدس المحتلة، وتحديدًا عند مدخل باب الأسباط، وهو المدخل الرئيسي للمصلّين في المسجد الأقصى، إذ كان المصلّون يصطفون كتفًا إلى كتف ويركعون ويسجدون في صلاتهم لله في صمت. وكانت صفوف المصلين تمتد مئات الأمتار وتبدأ بالقرب من البقعة التي يعتقد المسيحيون أن "السيد المسيح قد سلكها حاملًا صليبه عندما ساقه الجنود الرومان إلى موقع صلبه، والذي شُيّد على يد السلطان العثماني القانوني قبل خروجه من المدينة القديمة".

وتسجد الحشود الفلسطينية على سجادات الصلاة أو على ورق كرتون مقوى أو على سُترات موضوعة على البلاط، ويصطف بجانبهم رجال الشرطة الإسرائيلية بخوذاتٍ وبنادق متدلية على صدورهم. وانتهت الصلاة وحُلّت الصفوف وتوجّه كل الفلسطينيين إلى منازلهم في القدس الشرقية، وكان من ضمنهم شاب صغير يمشي بعيدًا، قذف علبة زجاجية على رجال الشرطة الإسرائيلية، فثار الجميع واندلعت النيران الكثيفة وارتفع الصياح بسبب أصوات انفجارات القذائف الصاعقة وهكذا بدأت الليلة المتوترة.

ونشبت اشتباكات مماثلة على مدار الأسبوع بعدما وضعت الشرطة الإسرائيلية بوابات واجهزة للكشف عن المعادن عند مدخل المسجد الأقصى، الذي له أهمية كبيرة في حياة المسلمين في القدس كونه رمزًا وطنيًا للفلسطينيين، وأقيمت هذه البوابات والأجهزة بعد تهريب ثلاثة شبان فلسطينيين بنادق إلى المسجد يوم الجمعة الماضي، واستخدموها في قتل اثنين من رجال الشرطة الإسرائيلية.
وتقول إسرائيل إنه إجراء ضروري للأمان، ولكن الفلسطينيين ينظرون إلى هذه الأجهزة نظرة تعدّي على المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ويرفضون دخول المسجد حتى تُزال هذه الأجهزة. ويُصلي المصلّون الذين يصلّون عادة داخل المسجد صلواتهم وعباداتهم خارج المسجد احتجاجًا على هذا الإجراء.

وحتى الآن، نسبة الاشتباكات بين الحشود الفلسطينية والشرطة الإسرائيلية قليلة نسبيًا، وقد وقعت بعض الإصابات ولكن لم يتم الإبلاغ عن أي وفيات. ويبدي الجميع قلقا حيال ما قد يحدث اليوم الجمعة ، إذ أنه من المتوقع أن ينزل عشرات آلاف من المسلمين للصلاة والاحتجاج في المسجد الأقصى. وقال ميكي روزينفيلد، ضابط شرطة إسرائيلي :"يوم الجمعة هو الخطوة التالية التي نقلق بشأنها".

وحتى الآن لم يتبين ما إذا كانت  إسرائيل ستزيل الأجهزة أم يوافق الفلسطينيون على دخول المسجد الأقصى مرورًا بهذه الأجهزة والبوابات، وإن لم يحدث أحدهما، لربما تواجه القدس احتمالية حشد شوارعها بآلاف من المصلّين الفلسطينيين الغاضبين يوم الجمعة ظُهرًا. ويُعد هذا الإجراء جزءًا صغيرًا من إجراءات اكبر يستُدعيها "الوضع الراهن" اذ يُعد المسجد الأقصى بُقعة من البقاع المقدّسة لدى المسلمين، وهي أيضًا مقدسة لليهود الذين يزعمون أنه شُيد على يد الملك سليمان، ويعتقدون أن المسيح سيعيد تشييده مرة أخرى.

ويشير مسؤولون إسرائيليون أن أبواب وأجهزة الكشف عن المعادن للفحص الأمني عند حائط البراق أو حائط المبكى، وعلى المسلمين أن يُفحصوا أمنيًا عند دخولهم المسجد، ولكن انتهى الأمر بالمظاهرات. وقالت خلود، 38 عامًا، التي تركت بلدتها مدينة يافا الساحلية مع زوجها لتتظاهر احتجاجًا على هذا الوضع :"إنهم يضعون هذه الأبواب لحماية أنفسهم، ليس لحماية المسلمين".

وصرّح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكثر من مرة، بأن بوابات واجهزة الكشف عن المعادن ما هي إلا تدبير أمني، ولن يكون هناك تغيير في قواعد "الوضع الراهن". وتستهدف كلماته ليس فقط الفلسطينيين في الشوارع، وإنما العالم الإسلامي بأسره وملايين المسلمين في أنحاء العالم  والذين يهتمون بمصير الأقصى.

وتجري إسرائيل اتصالًا مع الأردن باعتبارها المشرف الرسمي على المسجد الأقصى وأوقاف القدس، وصاحب الحق الحصري في إدارتها ورعايتها وإعمارها وتدبير كل شؤونها، في محاولة لتهدئة الوضع، فيما قال البيت الأبيض أنه "قلق جدًا" إزاء الاشتباكات ودعا إسرائيل والأردن "لبذل جهود صادقة للحد من حدة التوترات وإيجاد حلًا يضمن السلامة العامة".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تخوف واسع مما قد يحدث اليوم في ظل الدعوات لصلاة جامعة في الحرم القدسي تخوف واسع مما قد يحدث اليوم في ظل الدعوات لصلاة جامعة في الحرم القدسي



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 17:14 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره
  مصر اليوم - النوم الجيد يطيل حياة الإنسان ويضيف سنوات لعمره

GMT 20:02 2024 الأربعاء ,24 إبريل / نيسان

أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم "عصابة المكس"
  مصر اليوم - أحمد السقا أولي مفاجأت فيلم عصابة المكس

GMT 15:00 2021 الخميس ,04 شباط / فبراير

تحقق قفزة نوعية جديدة في حياتك

GMT 02:46 2017 السبت ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

نجم تشيلسي يرفض دعوة ساوثجيت لوديتي ألمانيا والبرازيل

GMT 03:35 2017 الجمعة ,09 حزيران / يونيو

سهر الصايغ تعرب عن سعادتها بنجاح مسلسل "الزيبق"

GMT 13:23 2017 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

التنورة المحايدة تعطيك المجال الأوسع لإطلالة مختلفة

GMT 12:43 2021 الإثنين ,13 أيلول / سبتمبر

سيرين عبد النور تأسر القلوب بجمبسوت أنيق

GMT 00:46 2021 الثلاثاء ,03 آب / أغسطس

الحكومة تنتهي من مناقشة قانون رعاية المسنين

GMT 11:57 2021 الخميس ,10 حزيران / يونيو

مالك إنتر ميامي متفائل بتعاقد فريقه مع ميسي

GMT 09:23 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

ضغوط متزايدة على لامبارد بعد أحدث هزيمة لتشيلسي

GMT 04:38 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

نفوق عشرات الآلاف من الدواجن قرب بلدة "سامراء" شمال بغداد
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon