توقيت القاهرة المحلي 03:13:09 آخر تحديث
  مصر اليوم -

موجَّه فقط الى نشاطها خارج المجال النووي ولا ينتهك نص أو روح الاتفاق النووي

"الكونغرس" يناقش مشروع قانون يهدف الى معاقبة إيران على برنامجها الصاروخي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - الكونغرس يناقش مشروع قانون يهدف الى معاقبة إيران على برنامجها الصاروخي

معاقبة إيران على برنامجها الصاروخي الباليستي
واشنطن ـ يوسف مكي

نشرت صحيفة إسرائيلية تقريرًا عن مشروع قانون أميركي، يهدف الى معاقبة إيران على برنامجها الصاروخي الباليستي، ودعمها للجماعات الارهابية بالوكالة وانتهاكات حقوق الانسان. وذكر التقرير الذي أوردته صحيفة "جيرزاليم بوست" أنه تمَّ تمرير المشروع من خلال لجنة مجلس الشيوخ الاميركي الاسبوع الماضى بدعم من الحزبين، وتأتي الان فرصة جيدة لاقراره بالرغم من تحذيرات إيران أن مثل هذا العمل من شأنه "أن يخرق اتفاقها النووي مع القوى العالمية."

وأفاد التقرير بأن مشروع القانون الذي يحمل عنوان "قانون مكافحة أنشطة ايران المزعزعة للاستقرار لعام 2017" سيستهدف ما وصفه الدبلوماسيون والمشرعون بانشطة ايران "غير النووية"، وهي البرامج التي تهم الحكومة الاميركية التي لا ترتبط مباشرة بعملها النووي. ويُذكر ان الاتفاق النووي الذي تم التوصل اليه فى عام 2015 بين ايران والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وروسيا والصين والمانيا، يتطلب من الولايات المتحدة تعليق جميع العقوبات المتعلقة بالسلاح النووي - والالتزام بعدم تمرير تلك العقوبات بنفس الاسم. ولكن يسمح للولايات المتحدة بشكل عام بمواصلة عقوباتها غير النووية والتوسع فيها.

ويشارك العديد من الافراد والمنظمات المنخرطة في نشاط ايران غير النووي - عملها الصاروخي وحربها بالوكالة - في برنامجها النووي، ومن ثم سيواجهون عقوبات مرة اخرى بعد تلقي الاغاثة من الاتفاق النووي. ومن ثم فإن مشروع القانون يطالب المشرعين بتحديد عقوباتهم الجديدة من العقوبات القديمة. ويفتح على إدارة ترامب أزمة دبلوماسية مع إيران إذا ما قررت دعم هذا التشريع الجديد. ولم يوافق البيت الابيض صراحة عليه بعد، لكنه قال في مناسبات عدة انه يعتزم عزل ايران ووقف "سلوكها الخبيث" على مستوى المنطقة.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور بوب كوركر: "لم يعد بامكاننا السماح للاتفاق النووي مع ايران بملاءمة السياسة الاميركية في جميع انحاء الشرق الاوسط وان مشروع القانون هذا يشكل خطوة اولى مهمة في اخضاع ايران للمساءلة عن نشاطاتها غير النووية المزعزعة للاستقرار". لذا يجب على النظام الإيراني وعملائه ووكيله أن يستخلصوا من هذا التشريع أنه بينما سنواصل الوفاء بالالتزامات الأميركية عملا بخطة العمل الشاملة المشتركة، فإننا لا نزال ملتزمين بالضغط على برنامج الصواريخ الباليستية الإيرانية ودعمها للارهاب وانتهاكات حظر الاسلحة وانتهاكات حقوق الانسان ضد مواطنيها ".

وقال المجلس الوطني الايراني الاميركي الذي يدعم بشدة الاتفاق النووي ان مجموعة مجلس الشيوخ الحزبية قررت اعطاء دونالد ترامب ادوات جديدة لضرب صفقة ايران والتعثر في حرب مع ايران". وقال تريتا بارسي، مؤسس ورئيس "نياك"، على تويتر: "اليوم، في اجتماع وثيق، سيصوت الديمقراطيون في مجلس الشيوخ على مشروع قانون العقوبات الإيراني الذي من المحتمل أن يلغي صفقة إيران ويمهد الطريق للحرب". وبالمثل، حذر جون كيري، وزير الخارجية الأميركي السابق الذي تفاوض على الاتفاق، مجلس الشيوخ من المضي قدما في التشريع، في أول تعليق له منذ تركه منصبه. وقال كيري: "لقد حان الوقت ليتم التدارس بعناية. "بعد إعادة انتخاب روحاني، هناك الكثير من التفسير الخاطئ. هذه ليست لحظة مشروع قانون جديد في ايران ".

ومع ذلك، فإن مشروع القانون يتلقى دعمًا من الديمقراطيين الذين دعموا الاتفاق النووي عندما أعلن لأول مرة. وتم سن التشريع من خلال التصويت على مجلس الشيوخ بأغلبية 18 صوتا مقابل 3 أصوات. وقال ديلان وليامز نائب رئيس الحكومة للشؤون الحكومية مع جيه ستريت، اللوبي الأميركي اليهودي الذي أيد بقوة الاتفاق النووي، أن "لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ قد أدخلت تعديلات مهمة لإزالة نصين مشكلين من التشريع". وقال ويليامز ان هذه التغييرات "تؤكد ان مشروع القانون لا ينتهك الاتفاق النووي المهم والناجح لبرنامج العمل المشترك".

وهناك العديد من منظمات الدعوة الأميركية اليهودية وإسرائيل، بما في ذلك لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية، ومؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأميركية الكبرى، تدعم مشروع القانون. وقالت الوكالة في بيان لها "ان مشروع القانون هذا موجه فقط الى افعال خارج المجال النووي - لا ينتهك بأي شكل من الأشكال نصا او روح الاتفاق النووي لعام 2015".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكونغرس يناقش مشروع قانون يهدف الى معاقبة إيران على برنامجها الصاروخي الكونغرس يناقش مشروع قانون يهدف الى معاقبة إيران على برنامجها الصاروخي



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:31 2020 الأربعاء ,30 كانون الأول / ديسمبر

آندي روبرتسون يخوض لقائه الـ150 مع ليفربول أمام نيوكاسل

GMT 06:47 2020 السبت ,19 كانون الأول / ديسمبر

ترتيب الدوري الإنجليزي الممتاز بعد نهاية الجولة الـ 13

GMT 02:10 2020 الخميس ,10 كانون الأول / ديسمبر

7 أسباب تؤدي لجفاف البشرة أبرزهم الطقس والتقدم في العمر

GMT 22:29 2020 الثلاثاء ,01 كانون الأول / ديسمبر

أحمد موسى يعلق على خروج الزمالك من كأس مصر

GMT 11:02 2020 الجمعة ,20 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّف على أعراض التهاب الحلق وأسباب الخلط بينه وبين كورونا

GMT 03:10 2020 الأربعاء ,21 تشرين الأول / أكتوبر

زيادة في الطلب على العقارات بالمناطق الساحلية المصرية

GMT 22:14 2020 الجمعة ,18 أيلول / سبتمبر

بورصة بيروت تغلق التعاملات على انخفاض

GMT 12:08 2020 الثلاثاء ,21 إبريل / نيسان

خسائر خام برنت تتفاقم إلى 24% في هذه اللحظات

GMT 17:36 2020 الأحد ,12 إبريل / نيسان

الصين تعلن تسجيل 99 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 12:34 2020 الأربعاء ,08 إبريل / نيسان

شنط ماركات رجالية لم تعد حكرا على النساء
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon