توقيت القاهرة المحلي 11:43:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

حياة أشهر مُبدع في الأغنية المغربيّة تتحول إلى فيلم سينمائيّ حديث

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حياة أشهر مُبدع في الأغنية المغربيّة تتحول إلى فيلم سينمائيّ حديث

الدار البيضاء - سعيد بونوار

قدم المخرج السينمائي المغربي حسن بن جلون العرض ما قبل الأول لفيلمه السينمائي الجديد "القمر الأحمر"، مساء الخميس، في قاعة سينما الريف في الدار البيضاء، في حضور العشرات من نجوم السينما والأدب والإعلام في المغرب، وبدا المخرج سعيدا، وهو يتلقى التهاني من زملائه السينمائيين ومن النقاد للجرأة الكبيرة التي تعامل فيها مع وقائع الفيلم الذي يحكي قصة الموسيقار المغربي الضرير عبد السلام عامر، والذي قدم للأغنية العربية عددًا من الروائع، وعاش حياة بئيسة، إثر تنكر المجتمع والسلطة له رغم نجاحات، وذلك لكونه وجد نفسه مجبرًا وتحت فوهات البنادق والرشاشات لإذاعة بيان "الانقلابيين" العسكريين على حكم الراحل الحسن الثاني في تموز/ يوليو 1972. ويعيد الفيلم سبك أغوار هذه المحاولة الانقلابية كواحدة من الوقائع التي يقدمها الفيلم، والتي كان الراحل عبد الحليم حافظ أحد شهودها، إذ أمره "العسكر" إذاعة البيان العسكري بعد أن دفعتهما الظروف (عبد الحليم وعامر) إلى التواجد في الإذاعة ساعة الانقلاب الفاشل. حسن بن جلون أكد لـ"مصر اليوم" أنه اهتم بقصة الموسيقار "المظلوم" عبد السلام عامر باعتباره فنانًا متميزًا وعصاميًا، وشهد بكفاءته كبار نجوم الغناء في العالم العربي وقتئذ (أم كلثوم ومحمد عبد الوهاب وعبد الحليم حافظ...)، وباعتباره مبدعًا لم ينل حظه من الاهتمام والعناية والاعتراف. ويحكي الفيلم عن سيرة الموسيقار المغربي الراحل عبد السلام عامر، وهو ما يعتبره بنجلون تكريمًا لهذا الهرم الموسيقي المغربي، بالتأريخ لميلاد عدد من الأغاني المغربية الشهيرة الخالدة، كأغنية "القمر الأحمر"، وأغنية "الشاطئ" وأيضا أغنية "الميعاد"، وعدد من الأغاني التي لحنها الراحل إضافة إلى كونه (الفيلم) تأريخًا لأحداث المغرب المعاصر، بدءًا بمرحلة الاستعمار الفرنسي للمغرب، وفترة نفي الملك محمد الخامس والعائلة الملكية إلى مدغشقر ومرحلة الاستقلال، كذلك لفترة حرب الرمال مع الجزائر، والحرب مع اسرائيل، وكذا أحداث الانقلاب العسكري. وشارك في الفيلم السينمائي الذي سيبدأ عرضه في القاعات السينمائية المغربية في 30 من شهر تشرين الأول/ أكتوبر الجاري عدد من نجوم السينما المغربية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حياة أشهر مُبدع في الأغنية المغربيّة تتحول إلى فيلم سينمائيّ حديث حياة أشهر مُبدع في الأغنية المغربيّة تتحول إلى فيلم سينمائيّ حديث



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon