توقيت القاهرة المحلي 01:10:03 آخر تحديث
  مصر اليوم -

ماكرون يجتمع في باريس مع أربعة مسئولين ليبيين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - ماكرون يجتمع في باريس مع أربعة مسئولين ليبيين

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون
باريس ـ مارينا منصف

أعلنت مصادر فرنسية مأذونة ومتابعة إلى الملف الليبي أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون سيترأس بعد غد في قصر الإليزيه حوارًا ليبيًا واسعًا يضم رئيس حكومة الوفاق فائز السراج، وقائد "الجيش الوطني" المشير خليفة حفتر، ورئيس البرلمان "مقره طبرق" عقيلة صالح، ورئيس المجلس الأعلى للدولة "طرابلس" خالد المشري، إضافة إلى مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة، وممثلين عن دول الجوار المعنية بالوضع في ليبيا ودول خليجية.

وأضافت المصادر في تصريح إلى جريدة "الحياة" اللندنية، أن المؤتمر الذي يستضيفه ماكرون، يهدف إلى الاتفاق على متابعة المسار السياسي، وبحث الدخول في المراحل الجديدة منه، أي إجراء انتخابات يُجمع على نتائجها الليبيون، في ظلّ أجواء أمنية سليمة تتيح التوصل إلى نتيجة "غير قابلة للنقاش".

وتطرق دبلوماسي أوروبي إلى فرص نجاح الاجتماع قائلًا "إذا اتفق الجميع، سنكون خطونا فعلًا خطوة كبيرة إلى أمام، لكن علينا الانتظار لنرى إمكان تحقيق ذلك"، وأضاف "الفكرة هي أن نمارس ضغوطًا على هؤلاء "القادة الليبيين" الأربعة، على أساس توحيد المطالب، وبالتالي لن تكون أمامهم خيارات مختلفة".

ويأتي هذا الاجتماع بعد سنة تقريبًا من اتفاق السراج وحفتر على وقف مشروط للنار، والعمل نحو إجراء انتخابات، وذلك خلال محادثات جرت في الإليزيه أيضًا، وبرعاية ماكرون الذي تعرض حينئذٍ الى انتقادات بسبب عدم إجرائه مشاورات مع الأمم المتحدة أو الشركاء الدوليين.

وأعلن آمر قوات "الصاعقة" الخاصة التابعة لـ "الجيش الوطني" اللواء ونيس بوخمادة على صعيد آخر، إطلاق عملية تحمل اسم "الشهيد عبدالحميد عقيلة الورفلي" لتحرير مدينة درنة، مشيرًا إلى تقدم القوات الخاصة في محاور درنة واشتباكها مع المتشددين.

وترافق تقدم وحدات الصاعقة إلى محور "تمسكت"، مع قصف جوي عنيف وتقدمٍ للجيش في المحور الشرقي لدرنة، تحديدًا عند منطقة "الفتائح". وأكدت القوات الخاصة مقتل أحد عناصرها وإصابة آخريْن خلال المعارك مع "الجماعات الإرهابية" في محور "تمسكت".

ونفت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني في موازاة ذلك، أنباء وإشاعات بثها بعض القنوات المحلية الليبية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي مساء أول من أمس، عن اقتحام مجموعة مسلحة لمقر ديوان رئاسة الوزراء. وأكدت وزارة داخلية الوفاق أن "هذا الخبر عارٍ من الصحة، وهو أزمة مفتعلة ومصطنعة الغرض منها زعزعة الأمن داخل العاصمة طرابلس".

كما صرح رئيس "الغرفة الأمنية المشتركة لتأمين طرابلس الكبرى" بأن "الإشاعات التي تتناقلها الوسائل الإعلامية حول اندلاع احتجاجات وإقفال طرق من جانب مواطنين في العاصمة، لا أساس لها من الصحة"؛ وأضاف أن "وزارة الداخلية تهيب بوسائل الإعلام المختلفة تحري الدقة والصدقية في نشر الأخبار من منطلق الحرص على الوطن، لأن مثل هذه الأخبار يخل بالوضع الأمني داخل بلادنا ليبيا"، كما تطمئن المواطنين إلى أن "الأوضاع الأمنية في العاصمة تحت السيطرة، ولا توجد خروق أمنية".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ماكرون يجتمع في باريس مع أربعة مسئولين ليبيين ماكرون يجتمع في باريس مع أربعة مسئولين ليبيين



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 00:00 2024 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما
  مصر اليوم - دينا فؤاد تعلن شرطها للعودة إلى السينما

GMT 16:13 2024 الأربعاء ,17 إبريل / نيسان

"فولكس واغن" أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية
  مصر اليوم - فولكس واغن أبوظبي تُمدّد عروضها الرمضانية

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon