هيئة متاحف قطر تنقب عن آثار في الدوحة

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - هيئة متاحف قطر تنقب عن آثار في الدوحة

الدوحة ـ قنا

بدأ فريق من علماء الآثار من هيئة متاحف قطر مؤخرا، أعمال الكشف والتنقيب التي تغطي نطاقًا واسعًا من مدينة الدوحة، وتبحث في ماضيها وتاريخها، وذلك قبل استخدام الأرض لإنشاء محطة مترو الدوحة المقرر تشييدها، وذلك في الجزء الذي يقع بين سوق واقف ومسجد القبيب، ويستمر التنقيب حتى 15 فبراير الجاري تحت إشراف كل من: السيد فيصل النعيمي، رئيس قسم الآثار، والدكتور فرحان سكل، رئيس العمليات الأثرية. وأوضح بيان صحفي صادر عن هيئة متاحف قطر اليوم الأحد، أن موضع التنقيب يعد أحد أقدم أجزاء المدينة، وهو الموقع الذي حددته شركة سكة الحديد القطرية لإنشاء محطة مترو قطر، منوها بأن تلك الأعمال قد أثمرت عن اكتشافات هامة حول تاريخ البلد، والتي تخص العناصر المعمارية، بالإضافة إلى العملات والفخاريات. وقد استعانت الهيئة في أعمال التنقيب بكلية لندن الجامعية بقطر للمساعدة في المشروع ودعم عمليات التوثيق الفوري لنتائج التنقيب بسبب ضيق وقت التنقيب. وظهرت النتائج الأولى الواعدة في عدة أماكن لتصل إلى مترين من الرواسب والبقايا المعمارية، ويرتبط سُمك هذه الرواسب بالمدة والكثافة السكانية التي قطنت البقعة ذاتها. وقال الدكتور فرحان سكل من فريق هيئة متاحف قطر للتنقيب: "نحن نسهم من خلال أعمال التنقيب بالحفاظ على جزء هام من تراث الدوحة، ونجيب في الوقت نفسه عن الأسئلة المرتبطة بتاريخنا العريق والغني، حيث تساعدنا عمليات البحث في معرفة المزيد عن الدوحة منذ تأسيسها وعن المواد التي كان السكان يستخدمونها في حياتهم اليومية كالأطعمة التي كانوا يأكلونها ونوعية المنازل التي كانوا يعيشون فيها وطريقة بنائها". وأضاف انه تم العثور على قطع من الفخار والخزف وعظام حيوانية ومجوهرات وغيرها من المواد التي تمنح معلومات قيمة عن مؤسسي الدوحة. فأما بالنسبة لعظام الحيوانات، فتتضمن أدلة على نظامهم الغذائي ومكتشفات أخرى تحكي قصصًا عن حياتهم اليومية، ومجموعة من العملات المخبأة، بالإضافة إلى أوزان معدنية نادرة كانت تستخدم من قبل التجار لتوزيع اللآلئ الثمينة القادمة من الخليج العربي.. مشيرا إلى أن كل قطعة تحكي قصة خاصة، ولكنها مجتمعة تشكل أجزاءً من الصورة الكبرى. وأكد أن مدينة الدوحة لا تفتقر للثروة الأثرية كما يعتقد البعض؛ فعلى سبيل المثال لا أحد تقريباً يعرف أن هناك منحوتات صخرية قديمة تتربع في قلب المدينة. نحن نخطط لتنفيذ المزيد من المشاريع لتوثيق علم آثار الدوحة وتوضيحه، ولكن لسوء الحظ، فإن الأماكن التي يمكنها أن تحكي لنا شيئًا عن ماضي المدينة مثل هذا المكان باتت تختفي وبوتيرة سريعة. وسوف تتم دارسة المكتشفات من قبل فريق هيئة متاحف قطر وكلية لندن الجامعية بقطر في غضون الأشهر القادمة.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - هيئة متاحف قطر تنقب عن آثار في الدوحة   مصر اليوم - هيئة متاحف قطر تنقب عن آثار في الدوحة



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - هيئة متاحف قطر تنقب عن آثار في الدوحة   مصر اليوم - هيئة متاحف قطر تنقب عن آثار في الدوحة



F
  مصر اليوم - ريجنسي كيوتو ينقلك إلي اليابان وأنت في إيطاليا

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان
  مصر اليوم - منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 06:30 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

الزلازل تضرب حديقة يلوستون الوطنية في أسبوع

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon