"حجر الأسبيوليت" من باطن الأرض إلى تحف وحلى

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - حجر الأسبيوليت من باطن الأرض إلى تحف وحلى

إسكى شهير - مصر اليوم

حجر "الأسبيوليت"، من الأحجار التى تستخدم فى صناعة المنحوتات والحلى وغيرها، وتشتهر تركيا باستخراجه، وبحرفية صانعيها المهرة فى تشكيله، ويُطلق عليه عدة أسماء منها "زبد البحر"، و"حجر الخلد"، والذهب الأبيض". ورغم أن الأسبيوليت يُستخرج فى الولايات المتحدة الأمريكية، واليونان،وجمهورية التشيك، وفرنسا، وأسبانيا، والمغرب، إلا أن أجمل منتجاته وأكثرها جودة، تصنع فى منطقة "ألبو" بولاية "إسكى شهير" التركية. يُستخرج الحجر فى إسكى شهير، من عمق 40 إلى 330 مترا فى باطن الأرض، حيث يقوم القرويون بحفر آبار عمودية للوصول إلى أماكن الأسبيوليت، ومن ثم استخراجه دون استخدام آلات. وتنشط عملية استخراج الأسبيوليت فى إسكى شهير فى فصل الشتاء، ففى حين ينشغل القرويون فى الصيف والربيع بالعمل فى الحقول، يحصلون على رزقهم خلال فصل الشتاء من استخراج الاسبيوليت. ولفت رئيس جمعية "الصناعات اليدوية لحجر الأسبيوليت" فى إسكى شهير، "بهجت أقتاش"، إلى مهارة العاملين فى استخراج الحجر، حيث أصبحت مهارة القدماء منهم فى مستوى عمال المناجم المحترفين، ويستطيعون معرفة أماكن الحجر بدقة. بعد استخراج الأسبيوليت، يتم بيعه إلى الحرفين الذين يقومون بتشكيله، ويمر بعدة مراحل قبل أن يتحول إلى أعمال فنية، تباع بأسعار تبدأ من 5 ليرات تركية، وتصل إلى آلاف الليرات. فى البداية يتم تهذيب الحجر، الذى يكون غير منتظم الأطراف عند استخراجه.. ويحدد حجم الحجر وشكله، طبيعة القطعة الفنية التى سيتحول إليها.. وتحتاج عملية تشكيل الحجر إلى المهارة والتجربة والصبر. يكون الحجر رطبا عند استخراجه، مما يسهل عملية تشكيله، التى تتم بسكاكين خاصة.. وعندما يبدأ الحجر فى الجفاف خلال فترة تشكيله، يتم نقعه فى الماء لتطريته.. ويحدد خيال الحرفى وتجربته، طبيعة العمل الفنى الذى سيتحول إليه الحجر. وبعد تشكيل الحجر يتم تجفيفه، وبعد ذلك يُشذب ويُنظف ويُلمع عبر غمره فى الشمع السائل، ومن ثم فركه. تتحول كل قطعة من الأسبيوليت إلى عمل فنى بعد تشكيلها، وتعرض فى فترينات المحلات على شكل أحجار شطرنج، أوغلايين، أوتماثيل صغيرة، أوقطع من الحلى، تخلب الألباب. وأشار أقتاش إلى ارتفاع الطلب على الأعمال الفنية المشكلة من حجر الأسبيوليت فى الفترة الأخيرة، حيث ازداد اهتمام الأتراك والسياح الأجانب، باقتناء تلك الأعمال الفنية.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - حجر الأسبيوليت من باطن الأرض إلى تحف وحلى   مصر اليوم - حجر الأسبيوليت من باطن الأرض إلى تحف وحلى



  مصر اليوم -

خلال مشاركتها في حفلة ماكسيم هوت 100

بلاك شاينا تتألق في فستان أسود شفاف

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت بلاك شاينا في حفلة ماكسيم هوت 100 لعام 2017، بعد ساعات قليلة من تعرضها لحادث بالسيارة من قبل سائق سكران، بسبب تصادم سيارته مع ظهر سيارتها، ماركة رولز رويس. وبدت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، بمعنويات عالية كما رصدتها الكاميرات في إطلالة شفافة لم تبق سوى القليل للخيال في حفلة محتشدة بنجوم هوليوود. وأطلت النجمة في فستان من الدانتيل الشفاف، ليبرز ملامح جسدها على شكل الساعة الرملية. في حين أن أكمام الفستان قد امتدت لمعصميها، إلا أن الفستان يصل فقط عند ركبتيها مع لمسة من الشراشيب التي تدغدغ سيقانها. وارتدت شاينا بذلة داخلية سوداء تحت الفستان الذي أبرز أردافها و مؤخرتها الكبيرة الوافرة. وربطت على خصرها الصغير حزام جلدي أسود بسيط تطابق مع ملابسها تماماً. وكما ارتدت الكعب العالي من الدانتيل لإطلالة أنثوية حقيقية، في حين أكملت تلك الإطلالة بقلادة لامعة كنوع من الاكسسوار.  وصبغت بلاك

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - حجر الأسبيوليت من باطن الأرض إلى تحف وحلى   مصر اليوم - حجر الأسبيوليت من باطن الأرض إلى تحف وحلى



F

GMT 03:19 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر
  مصر اليوم - أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر

GMT 04:24 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم - أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان

GMT 03:33 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

ممارسة الرياضة تحمي الإصابة بمرض الزهايمر
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon