مركز توثيق التراث الحضاري يطلق بوابة إلكترونية

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مركز توثيق التراث الحضاري يطلق بوابة إلكترونية

القاهرة - أ ش أ

أعلن الدكتور ياسر الشايب مدير مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى التابع لمكتبة الإسكندريه والمدعم من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن المركز بصدد إنشاء بوابة إلكترونية سيتم إطلاقها على شبكة المعلومات الدولية "الإنترنت " تتضمن تاريخ العلماء المسلمين الذين ساهموا فى إثراء الحضارة الإسلامية بعلمهم وخبراتهم فى شتى المجالات. جاء ذلك خلال الاحتفالية التى نظمها المركز بمناسبة مرور ألف عام على وفاة الطبيب والجراح المسلم الأندلسي العالمي أبو القاسم الزهراوي والمتوفي عام 404هـ/ 1013م . وأشار الشايب إلى أن البوابة تأتى كإحدى مخرجات مشروع توثيق تراث علماء المسلمين الذى ينفذه مركز . من جانبها ، قالت نيفين عادل عيد رئيس وحدة التراث الإسلامي بالمركز إن البوابة التى سيتم إعدادها لإطلقها على شبكة الإنترنت توثق لتراث علماء المسلمين الأوائل الذين تخطى علمهم الحدود الجغرافية المعروفة للعالم الإسلامي كما تخطى حدود التخصصات العلمية الضيقة إلى الموسوعية العلمية كما هو الحال بالنسبة لأبي القاسم الزهراوي الذي لم يكن رائدا فقط في الطب بل في الصيدلة والطباعة. فيما ألقى الدكتور محمد حمزة عميد كلية الآثار جامعة القاهرة محاضرة تناولت تاريخ هذا العالم الجليل واستعرض الآلات والعمليات الجراحية التي ابتكرها و أودعها في كتابه الشهير (التصريف لمن عجز عن التأليف) والذي يتكون من ثلاثين فصلا في مختلف فروع الطب. كما ألقى الدكتور محمد كمال توفيق أستاذ التشريح بكلية الطب جامعة عين شمس محاضرة تضمنت وصفا تفصيليا لعمليات جراحية قام بشرحها أبو القاسم الزهراوي تتطابق تقريبا مع نفس الأسلوب المتبع في الطب الحديث مثل عمليات القسطرة البولية وجراحات الفم والأسنان والعظام والنساء وغيرها. وأوصى المشاركون بضرورة إدراج تاريخ العلماء المسلمين في محاضرات تاريخ الطب في كليات الطب المصرية حيث تبدأ دراسة تاريخ الطب حاليا بالقرن الـ16 الميلادي ويتم إغفال أبي القاسم الزهراوي وابن سينا وابن النفيس وغيرهم من العلماء والأطباء المسلمين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مركز توثيق التراث الحضاري يطلق بوابة إلكترونية   مصر اليوم - مركز توثيق التراث الحضاري يطلق بوابة إلكترونية



  مصر اليوم -

ظهرت في ثوب أسود شفاف

إيما واتسون متوهجة خلال الدعاية لفيلمها الآخير

باريس ـ مارينا منصف
ظهرت الممثلة "إيما واتسون" يافعة ومتوهجة كزهرة الربيع  أثناء التقاط صور لها للترويج لأحدث أفلامها ""The Circle في فندق "لو بريستول" في باريس يوم الخميس. حيث تألقت بطلة الجميلة والوحش، البالغة 27 عاما، في ثوب أنيق، ينُم عن أسلوبها الفريد من نوعه، وأبرز الفستان قوامها الممشوق، وارتدت ثوبًا رائعًا بكشكشة من تصميم "لويس فويتون" مزين بتفاصيل رقيقة وأنيقة من أوراق شجر ذهبية. تميز الفستان شبه الشفاف بتنوره مكشكشة ونسقته  على نحو رائع مع قميص أبيض مشرق. ولتبرز قوامها ارتدت حذاءً أسود ذو كعب بأشرطة جذابة . وعن إكسسوارتها, فارتدت حقيبة يد بسلسلة أنيقة لإكمال طلتها. ورفعت شعرها عن وجهها في تسريحة شعر عالية لإبراز ملامح وجهها الجميلة. وتلعب الممثلة "إيما" دور الفتاة "ماي" في فيلم  The Circle ، وهي امرأة تحصل على وظيفة أحلامها في شركة كبيرة متخصصة في مجال التكنولوجيا تسمى الدائرة، ومن ثم تساعد في الكشف

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - مركز توثيق التراث الحضاري يطلق بوابة إلكترونية   مصر اليوم - مركز توثيق التراث الحضاري يطلق بوابة إلكترونية



F

GMT 05:56 2017 الجمعة ,23 حزيران / يونيو

نظام "هايبرلوب" يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم - نظام هايبرلوب يقتحم فنادق أميركا بأفكار جنونية
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 06:13 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

هالة صدقي سعيدة بالمشاركة في "عفاريت عدلي علّام"

GMT 06:35 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

اكتشاف 21 مخلوقًا بحريًا مجهولًا في أستراليا

GMT 05:04 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

قصر مذهل يسجل رقمًا قياسيًا لبيعه بـ23 مليون دولار

GMT 08:39 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

البتراء الصغيرة الأفضل سياحيًا في دولة الأردن

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon