توقيت القاهرة المحلي 03:53:02 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مدير آثار الفيوم: تعامد الشمس على قصر قارون يثبت عبقرية المصريين

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مدير آثار الفيوم: تعامد الشمس على قصر قارون يثبت عبقرية المصريين

القاهرة - أ ش أ

قال مدير عام آثار الفيوم، أحمد عبد العال، إنه "للعام الثانى على التوالى ستحتفل محافظة الفيوم بمشاهدة الظاهرة الفلكية لتعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد قصر قارون بالمحافظة، والتى ستحدث يوم السبت القادم فى حوالى الساعة السادسة و45 دقيقة وحتى السابعة صباحا".وأكد عبد العال، أن تلك الظاهرة التى تحدث يوم 21 ديسمبر الذى يعد إيذانا ببداية فصل الشتاء على نصف الكرة الشمالى تثبت عبقرية المصرى القديم فى علم الفلك، مشيرا إلى أنه تم رصد هذه الظاهرة فى السنوات الماضية بمعرفة مجموعة من العلماء فى مقدمتهم الدكتور مجدى فكرى الأستاذ بكلية السياحة والدكتور مسلم شلتوت أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية. وأوضح أنه سيتم تنظيم احتفالية كبرى بحضور عدد من الوزراء فى مقدمتهم وزير الدولة لشئون الآثار الدكتور محمد إبراهيم، ووزير السياحة هشام زعزوع وبحضور عدد من سفراء الدول الغربية، وذلك فى إطار الجهود التى تبذلها الدولة لتنشيط حركة السياحة فى المحافظة.وقال إن "معبد قصر قارون هو معبد خصص لعبادة الإله (سوبك رع) ورمزه التمساح وهو الإله المحلى للفيوم، لافتا إلى أن هذا المعبد بنى فى العصر البطلمى (اليونانى) واستمر حتى العصر الرومانى وزادت أهميته فى القرن الثالث قبل الميلاد، لأنه أصبح محطة للقوافل المتجهة إلى الواحات البحرية. وأضاف أنه "تم بناء قلعة فى هذا المكان لحماية القوافل التى كانت تستقر فيه"، موضحا أن هذا المعبد يعد من أكمل المعابد الموجودة فى الفيوم وهناك بعثات كثيرة عملت فى هذا المكان وتم العثور على رؤوس ملكية من العصر اليونانى والرومانى وكذلك مجموعة من البرديات التى تثبت أهمية هذا المكان.كما أوضح أن هذا المعبد يعتبر من أكبر المعابد فى محافظة الفيوم، ويوجد رمز لقرص الشمس المجنحة على الباب الرئيسى للمعبد، ويحتوى على سراديب وحجرات بنيت عليها أساطير كثيرة منها احتواؤه على 365 حجرة بعدد أيام السنة ووجود سرداب بداخله يصل إلى محافظة الإسكندرية. وأكد عبد العال، أن هذا المعبد لا يمت إلى قارون الذى ورد ذكره فى القرآن الكريم، ولكن كلمة قارون جاءت من كلمة "القرون" وهى اليابسة الموجودة فى البحيرة أى شبه جزيرة أو لسان داخل البحيرة ويسمى "قرن"، ومجموعة اليابسة تسمى قرون وتم تحريفها إلى كلمة قارون.ومن جانبه، أشار الدكتور مسلم شلتوت أستاذ بحوث الشمس والفضاء بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إلى أن محور معبد قصر قارون يتجه ناحية الأفق التى تشرق منه الشمس فى يوم 21 ديسمبر من كل عام "الانقلاب الشتوى". وأضاف أن "الشمس فى هذا اليوم تتعامد على المقصورة الرئيسية واليمنى فى قدس الأقداس بالمعبد ولا تتعامد على المقصورة اليسرى"، مفسرا ذلك إلى أن تلك المقصورة كان بها مومياء التمساح رمز الإله (سوبك) إله الفيوم فى العصور الفرعونية والذى لا يمكن أن يتم تعريضه للشمس حتى لا تتعرض المومياء للأذى، كما أن هذه المومياء من المفترض أن تكون فى العالم الآخر والشمس تشرق على عالم الأحياء فقط ولا تشرق على الموتى.  

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير آثار الفيوم تعامد الشمس على قصر قارون يثبت عبقرية المصريين مدير آثار الفيوم تعامد الشمس على قصر قارون يثبت عبقرية المصريين



GMT 06:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«السياحة» تحتفل بالذكرى الـ121 لإنشاء المتحف المصري في التحرير

GMT 00:34 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وزارة الأوقاف المصرية تفتتح 17 مسجدًا فى عدد من المحافظات

GMT 07:13 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ترميم المومياوات باستخدام الذكاء الاصطناعي في مصر

GMT 07:12 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على 5 قبور جديدة تعود للعهد الروماني في غزة

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon