أدونيس ضيف مهرجان الشعر العربي في المغرب

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - أدونيس ضيف مهرجان الشعر العربي في المغرب

الرباط ـ وكالات

حل الشاعر السوري الكبير، علي أحمد سعيد، الشهير بلقب "أدونيس"، ضيفاً على الدورة الرابعة من مهرجان فنون الشعر العربي الذي انطلق بمدينة أكادير المغربية أمس الخميس 16 مايو/أيار الجاري، والتي تشهد حضور شعراء مغاربة وعرب ينتسبون إلى تيارات وذائقات شعرية مختلفة. وحضر الدورة الحالية لمهرجان فنون الشعر العربي، والتي تقام تحت شعار "ترحال الشعر والترحال في الشعر"، وجوه أدبية وثقافية معروفة من قبيل صلاح الوديع، ومراد القادري، ومحمد طاوس، والعالية ماء العينين، وعبدالرحيم الخصار، وأحمد سعد، ومحمد أمين، وعبدالخالق جيد، وأحمد محمد مولود، وحسن الوزاني، وياسين عدنان، وحسن مكوار، وسعيد الباز، ووداد بنموسى، وأحمد الأحمدي وآخرون. وحرص أدونيس على لقاء الجمهور الثقافي المغربي بقصائد اختارها بعناية، منها قصيدة بعنوان "مراكش وفاش الفضاء ينسج التآيل"، وهي قصيدة كتبها قبل أربعين عاما تمدح جمال المغرب وعظمة مآثره التاريخية وخيراته الطبيعية. وقال أدونيس، عند إلقائه القصيدة أمام جمهوره المتذوق لشعره، إن قصيدته تلك لم يتغير فيها شيء رغم كل السنوات التي مرت، لأن المغرب ظل كما هو ملتقى للحضارات ومختلف الثقافات المتلاقحة"، مشيرا في قصيدته إلى أماكن زارها من قبل مثل ساحة جامع الفنا الشهيرة بمراكش، وجامع القرويين بفاس، والفضاءات الخلابة في مدينة إفران. وتلا أدونيس في مراكش مطلعا يقول "في حاشية من توابع الشجر والعشب.. تحييك طلائع النخيل..."? و"حيث تلبس القصيدة قفطانها? وحيث ساحة جامع الفنا كون مشحون بكهرباء الذكرى"، وقال عن فاس: " هو ذا التاريخ ينز من الجدران، يطلع من النوافذ، يمسكنا بأيدينا ويسير أمامنا". وانطلقت احتفالية الجمهور الحاضر بقراءة الشاعر السوري لقصيدته المعروفة "الوقت"، التي قال في مطلعها "حاضن سنبلة الوقت.. ورأسي برج نار.. ما الدم الضارب في الرمل? وما هذا الأفول.. قل لنا? يا لهب الحاضر.. ماذا سنقول". وتفاعل المئات من الحاضرين مع قصائد أدونيس القديمة منها والجديدة، والتي حرص على تضمينها العبارات المنمقة ذات الإيقاع والمضامين والإيحاءات الحداثية، مُحاولا الابتعاد قدر الإمكان عن التطرق في قصائده إلى الأحداث الساخنة التي يعرفها العالم العربي أو بلده سوريا. ولبست الدورة الرابعة من مهرجان فنون الشعر العربي جُبة الصوفية عبر عقد عدد من المحاضرات حول الشعر الصوفي، مع أداء موشحات غنائية ذات نفحات صوفية بصوت المطربة المغربية كريمة الصقلي، فضلا عن تنظيم محاضرات تناقش مكانة الشعر الأمازيغي داخل الفضاء الشعري بالبلاد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - أدونيس ضيف مهرجان الشعر العربي في المغرب   مصر اليوم - أدونيس ضيف مهرجان الشعر العربي في المغرب



  مصر اليوم -

خلال مشاركتها في حفلة ماكسيم هوت 100

بلاك شاينا تتألق في فستان أسود شفاف

واشنطن ـ رولا عيسى
ظهرت بلاك شاينا في حفلة ماكسيم هوت 100 لعام 2017، بعد ساعات قليلة من تعرضها لحادث بالسيارة من قبل سائق سكران، بسبب تصادم سيارته مع ظهر سيارتها، ماركة رولز رويس. وبدت الفتاة البالغة من العمر 29 عامًا، بمعنويات عالية كما رصدتها الكاميرات في إطلالة شفافة لم تبق سوى القليل للخيال في حفلة محتشدة بنجوم هوليوود. وأطلت النجمة في فستان من الدانتيل الشفاف، ليبرز ملامح جسدها على شكل الساعة الرملية. في حين أن أكمام الفستان قد امتدت لمعصميها، إلا أن الفستان يصل فقط عند ركبتيها مع لمسة من الشراشيب التي تدغدغ سيقانها. وارتدت شاينا بذلة داخلية سوداء تحت الفستان الذي أبرز أردافها و مؤخرتها الكبيرة الوافرة. وربطت على خصرها الصغير حزام جلدي أسود بسيط تطابق مع ملابسها تماماً. وكما ارتدت الكعب العالي من الدانتيل لإطلالة أنثوية حقيقية، في حين أكملت تلك الإطلالة بقلادة لامعة كنوع من الاكسسوار.  وصبغت بلاك

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - أدونيس ضيف مهرجان الشعر العربي في المغرب   مصر اليوم - أدونيس ضيف مهرجان الشعر العربي في المغرب



F

GMT 03:19 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر
  مصر اليوم - أسماء المهدي تعتمد على التميز في مجموعة عيد الفطر

GMT 04:24 2017 الإثنين ,26 حزيران / يونيو

أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم - أفضل 19 وجهة سياحية غير معروفة في أوروبا
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 08:01 2017 السبت ,24 حزيران / يونيو

منزل عجيب في أستراليا لا تراه إلا في اليابان

GMT 03:33 2017 الأحد ,25 حزيران / يونيو

ممارسة الرياضة تحمي الإصابة بمرض الزهايمر

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon