قطر تتابع مشروعها الأثري المشترك مع السودان

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قطر تتابع مشروعها الأثري المشترك مع السودان

الخرطوم ـ عبد القيوم عاشميق

بدأ مدير المشروع السوداني القطري للآثار،  عبد الله النجار، زيارة إلى السودان لمتابعة تنفيذ المشروع  السوداني القطري  لدعم وتطوير الآثار في ولايتي الشمالية ونهر النيل شمال السودان ، حيث التقى  النائب الأول للرئيس السوداني علي عثمان طه  بحضور السفير القطري في الخرطوم راشد النعيمي.  وقال  النجار، إنه قدم شرحًا  لطه  عما تم إنجازه من توقيع اتفاق الدوحة في التعاون المشترك بين البلدين في مجال الآثار،  مشيرًا إلى أن المشروع ماضٍ في تحقيق أهدافه التي وضعتها قيادة البلدين، مؤكدًا أن المشروع سيحقق أهدافه خلال السنوات الخمس القادمة . وأوضح النجار  أن الجانب القطري يعمل على ترميم أهرامات البجراوبة في ولاية نهر النيل، مشيرًا إلى أن هناك 53 هرمًا  تم ترميمها على أسس علمية بالتعاون مع المنظمات العالمية التي تعمل في مجال الآثار، لافتًا إلى أن الجانب القطري داعم لكل المشاريع الأثرية في السودان.  وأوضح أن  جوانب عدة  بدت  من خلال عمليات  الترميم للآثار السودانية، مشيرًا إلى أن الحضارة السودانية حضارة عريقة وضاربة بجذورها في القدم وتحتفظ لها المدونات العالمية بأشهر الوثائق ، وجدد حرص قطر على التعاون مع السودان في هذا المجال. وقال  وزير السياحة والآثار والحياة البرية في السودان المهندس محمد عبدالكريم في تصريحات سابقة،  إن المشروع بداية جيدة لتطوير العلاقات في المجالات الأثرية مع قطر ويحتوي على تدريب طلاب الآثار القطريين على الأعمال الكشفية والبحثية.   وأضاف: "بموجب الاتفاق المشترك تم التنسيق مع جامعات قطر لتدريب الطلاب في مجال الآثار السودانية، وتنظيم معارض لهذه الآثار يذهب ريعها إلى المشروع المشترك بين قطر والسودان، مخوضحًا أن الهيئة السودانية للآثار أعلنت  أن المشروع   سينطلق مطلع 2013م بعد تحديد 28 بعثة للعمل  وينتظر أن يكتمل العمل في المشروع خلال 7 سنوات.  واعترفت الهيئة بضعف قانون حماية الآثار  فيما يتعلق بالعقوبات لعصابات تهريب وسرقة الآثار، وبدأت جهود التعاون بين السودان وقطر  منذ زيارة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، ونائب رئيس هيئة قطر للمتاحف الشيخ حسن بن محمد بن علي آل ثاني، ومدير عام هيئة متاحف قطر عبدالله النجار، لعدة مناطق أثرية في السودان من بينها النقعة والمصورات ومواقع المدافن والمعابد الملكية في البجراوية في شباط/ فبراير 2011، وتقع هذه المناطق في ولاية نهر النيل في شمال السودان، وتعمل أكثر من 40 بعثة أجنبية في آثار السودان أبرزها بعثة معهد دراسات البحر الأبيض المتوسط في جامعة وارسو، إلى جانب عدد من بعثات المتحف البريطاني في لندن ومتحف برلين في ألمانيا.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - قطر تتابع مشروعها الأثري المشترك مع السودان   مصر اليوم - قطر تتابع مشروعها الأثري المشترك مع السودان



  مصر اليوم -

أبرزت قوامها النحيف الذي لا يصدق أنها تبلغ 71 عامًا

هيلين ميرين تلفت الأنظار في مهرجان كان لايونز بأناقتها

لندن - كاتيا حداد
بدت النجمة البريطانية الشهيرة هيلين ميرين ذات الـ71 عامًا، بإطلالة ساحرة في مهرجان كان لايونز الدولي للترفيه، الأربعاء، في جنوب فرنسا، بعد ظهورها على السجادة الحمراء لمهرجان مونت كارلو التلفزيون في موناكو في وقت سابق من هذا الأسبوع بأناقة بالغة لفتت أنظار وسائل الإعلام وحتى الحضور من المشاهير. وظهرت الممثلة الحائزة على جائزة الأوسكار، بإطلالة مثيرة، حيث صعدت على خشبة المسرح مرتدية فستان "بولكا دوت ميدي" ذو اللون الأسود مما جعلها لافتة للنظر، حيث أبرز فستانها قوامها النحيف والذي لا يصدق أن صاحبته تبلغ من العمر 71 عامًا. بالرغم من أنها أبدلت أزيائها العصرية الأنيقة بفستان مستوحى من خمسينات القرن الماضي إلا انها خطفت أنظار وسائل الإعلام العالمية. وأضافت النجمة البريطانية إلى فستانها ذو الثلاثة أربع أكمام، قلادة رقيقة من اللؤلؤ على عنقها ما أضفى عليها جمالًا وأناقة لا مثيل لها، كما ارتدت زوجًا من حذاء أحمر ذو

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - قطر تتابع مشروعها الأثري المشترك مع السودان   مصر اليوم - قطر تتابع مشروعها الأثري المشترك مع السودان



F

GMT 07:18 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري
  مصر اليوم - أنابيزي المحطة الثانية للوصول إلى مخيم سفاري

GMT 06:00 2017 الخميس ,22 حزيران / يونيو

أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم - أنور قرقاش يطالب قطر بوقف دعمها للتطرف والإرهاب
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -

GMT 02:19 2017 الإثنين ,19 حزيران / يونيو

غادة عبد الرازق تكشف أسرار نجاح "أرض جو"

GMT 06:44 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

إيرانية توضح حقيقة اضطهاد الكتَّاب في عصر نجاد

GMT 05:09 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

دراسة تكشف عن بقايا قطط ترجع إلى عصور ما قبل 9000 عام

GMT 04:10 2017 الأربعاء ,21 حزيران / يونيو

الجسد المثالي بـ"ريجيم" عالي الكربوهيدرات

GMT 04:41 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

"أدفيزر" يكشف قائمة أفضل 10 مناطق سياحية في العالم

GMT 20:37 2017 السبت ,17 حزيران / يونيو

"نوكيا 3310" يصل إلى الأسواق العربية بسعر مفاجئ
  مصر اليوم -
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon