توقيت القاهرة المحلي 02:33:38 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير الأوقاف يؤكد أهمية تفعيل دور رابطة الجامعات الإسلامية لمواجهة التطرف

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الأوقاف يؤكد أهمية تفعيل دور رابطة الجامعات الإسلامية لمواجهة التطرف

وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة
الإسكندرية ـ محمد المصري

اقترح وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، أن يكون هناك رابطة للجامعات الدولية والعالمية لتضم كل الجامعات الإسلامية، متحدثًا أنه إذا تم إطلاق مصطلح الجامعات الإسلامية على المؤسسات التي تدرس الشريعة الإسلامية، فكيف نتعامل مع الجامعات التي تدرس العلوم الحياتية، مضيفًا أن الجامعات الإسلامية أدت دورًا عظيمًا خلال 50 عامًا الماضية، محددًا ضوابط لقبول الجامعات الجديدة إلى الرابطة، بضوابط جديدة ينظر فيها المجلس التنفيذي باجتماعاته، بالإضافة إلى أن يكون هناك معيارًا لعدد الطلاب والأساتذة، وأن يكون حصل على شهادة ضمان الجودة والاعتماد لكي تنضم للرابطة، ودعم الجامعات التي تريد أن تحصل على الجودة.

وقال جمعة، إن الدولة في حاجة ملحة لتفعيل دور رابطة الجامعات الإسلامية، لمواجهة التطرف والغلو ومعالجة القضايا المعاصرة، مضيفًا أن المجتمع في حاجة إلى التفكير المنطقي الحر الذي يحتم إعادة النظر في بعض الأمور، التي أصبحت مسلمات لا يمكن أن تمس، وهي ليست من الثوابت، متابعًا أنه لا يمكن لأحد احتكار الرأي والصواب، لأنه يمكن تعدد الصواب، على أن يكون الصواب راجحًا وأخر مرجوحًا، وهذا يأتي تغير الفتوى في المكان والزمان، وقد اقترح مناقشة مفهوم الأسلمة الذي يتم إدخاله في جميع المجالات الحياتية، والتي يتم تحميل الأمور مثل مجالات السياحة.

وجاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر العلمي الدولي، الذي تنظمه جامعة الإسكندرية، بالتعاون مع رابطة الجامعات الإسلامية، تحت عنوان «دور الاقتصاد والتمويل الإسلامي في التنميـة»، وتستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام، بقاعة المؤتمرات في كلية التمريض في سموحة.

ويناقش المؤتمر العديد من الموضوعات الهامة منها الأدوات المالية المبتكرة في تعبئة واستثمار أموال الأوقاف، ودور الاقتصاد والتمويل الإسلامي في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، ودور الصكوك الإسلامية في تمويل المشاريع، ورأس مال البنوك التقليدية والإسلامية في تمويل المشاريع.

ويذكر أن رابطة الجامعات الإسلامية هي منظمة إسلامية تضم في عضويتها العديد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من مختلف انحاء العالم، وتقدم دراسات باللغة العربية في مجالات العلوم الإسلامية والعربية والبحث العلمي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الأوقاف يؤكد أهمية تفعيل دور رابطة الجامعات الإسلامية لمواجهة التطرف وزير الأوقاف يؤكد أهمية تفعيل دور رابطة الجامعات الإسلامية لمواجهة التطرف



بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon