توقيت القاهرة المحلي 13:45:54 آخر تحديث
  مصر اليوم -

مستشار مصر الثقافي في بكين ينوه بالتعاون العربي الصيني في مجال المكتبات

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مستشار مصر الثقافي في بكين ينوه بالتعاون العربي الصيني في مجال المكتبات

مستشار مصر الثقافي في بكين
بكين - مصر اليوم

أشاد رئيس مكتب مصر للعلاقات الثقافية والتعليمية التابع للسفارة المصرية لدى الصين المستشار الثقافي الدكتور حسين إبراهيم بالتعاون العميق بين العالم العربي، والصين في المجالات الثقافية، والعلمية..منوها بنتائج الدورة الثانية للخبراء العرب والصينيين في مجال المكتبات والمعلومات التي استضافتها مكتبة الصين الوطنية فى العاصمة بكين تحت عنوان" التعارف والمشاركة والبناء المشترك في موارد المكتبات الصينية والعربية".

وقال مستشار مصر الثقافي في بكين ، في تصريحات مع مراسل وكالة أنباء الشرق الأوسط في الصين اليوم السبت، إنه اقترح خلال اجتماعات الدورة التى اختتمت أعمالها الأسبوع الماضي إنشاء رابطة لخبراء الترجمة بين الصين والدول العربية لتولي مشروع ترجمة مائة كتاب بين الصينية، والعربية، وإقامة ندوات للتبادل الثقافي بين الصين والدول العربية في إطار مبادرة (الحزام والطريق) داخل معرض الصين والدول العربية 2017 الذي ستتم إقامته فى مدينة ينتشوان بمنطقة نينغشيا الصينية ذاتية الحكم في الفترة من 6 إلى 9 سبتمبر المقبل، والذي ستكون مصر هي ضيف الشرف فيه.

وأشار المستشار الثقافي إلى أن دورة الخبراء عقدت في إطار آلية التعاون العربي الصيني في مجال المكتبات والمعلومات، التي تعد إحدى آليات منتدى التعاون العربي الصيني وبرنامجه التنفيذي لعامي (2016-2018)، وشارك فيها رؤساء وكبار المسئولين بالمكتبات العربية والصينية، وممثلو السفارات العربية المعتمدة لدى جمهورية الصين الشعبية، والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

ووفقا له استعرض المشاركون عروضا تفاعلية حول المكتبات العربية والصينية المشاركة في الاجتماع من حيث نشأتها ومواردها وإمكاناتها البشرية والفنية والتقنية، ودور المكتبات العربية والصينية في مجتمع المعلومات ومدى مواكبتها للتقنيات المستحدثة في هذا المجال ومشاركتها في تنمية المجتمع المحلي، وعددا من المقترحات لتفعيل التعاون العربي الصيني في مجال المكتبات والمعلومات، وسبل وآليات تفعيل بنود مذكرة التفاهم بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومكتبة الصين الوطنية.

وتمت كذلك مناقشة مشروع البوابة الإلكترونية للمكتبات العربية والصينية، التى أشار إلى أنها أحد المشروعات التي نصت عليها مذكرة التفاهم المبرمة بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ومكتبة الصين الوطنية بهدف تعزيز علاقات التوأمة والشراكة بين المكتبات في الدول العربية والصين.

وقال إن البيان الختامي للاجتماع أوضح اتفاق المشاركون فيه على الترحيب بالبدء في تنفيذ مشروع البوابة الإلكترونية للمكتبات العربية والصينية الذي يخدم إقامة مشروعات التوأمة المنشودة بين المكتبات العربية والصينية وتبادل مصادر المعلومات التقليدية وغير التقليدية وفقا للبنية التحتية المعلوماتية بالدول العربية ومدى تكيفها مع البنية المعلوماتية في الصين، تمهيدا لإنشاء مكتبة رقمية عربية صينية.

وأشار إلى أنه تم توجيه الشكر في هذا الصدد إلى مكتبة الملك عبد العزيز بالعاصمة السعودية الرياض على استضافة تلك البوابة الالكتروني التى لم يحدد موعد اطلاقها على شبكة الانترنت بعد.

وأضاف الدكتور حسين إبراهيم إنه تم خلال الدورة الترحيب بافتتاح فرع مكتبة الملك عبد العزيز العامة في جامعة بكين وأشاد بتلك الخطوة التى وصفها أنها تمثل نموذجا للتعاون الفاعل بين المكتبات العربية والصينية بهدف نشر التراث العربي والصيني.

وقال إنه تم الاتفاق على تفعيل مذكرة التفاهم المبرمة بين الجانب الصيني والأمانة العامة لجامعة الدول العربية فيما يتعلق بوضع برنامج تدريبي متخصص في مجالات المكتبات والمعلومات، وتطويع البيئة الرقمية للمواد والموروثات العربية المتوافقة مع المواصفات المعيارية في مجال المكتبات والمعلومات، للمهنيين في المكتبات العربية والصينية ومكتبة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بهدف الارتقاء بالمستوى المهني والفني للمكتبيين العرب والصينيين، بما يتماشى مع مشروع "المائة والألف والعشرة آلاف" المقترح من الجانب الصيني لتعزيز التعاون بين الجانبين.

وأشار إلى أن الجانبين الصيني والعربي رحبا بمقترح مكتبة الملك عبد العزيز العامة فى جامعة بكين تنظيم دورة تدريبية في مجال المكتبات والمعلومات للمكتبيين الصينيين المعنيين بفهرسة الكتب العربية في بكين.
ونوه المستشار الثقافي المصرى بالاتفاق بين الجانبين على تبادل الإهداءات بين المكتبات العربية والصينية لمجموعات الكتب باللغتين العربية والصينية، وذلك استكمالا وتأسيسا للمبادرة التي قام بها الجانب العربي في شهر أبريل عام 2015 بإهداء المكتبات الصينية مجموعات الكتب والمراجع العربية في مجالات التاريخ والحضارة العربية.

كما تم كذلك، ووفقا له، الاتفاق على تعزيز تبادل الزيارات والخبرات بين الجانبين لتعميق التعاون المشترك في مجال المكتبات والمعلومات والاستفادة من الممارسات الأفضل في هذا المجال.

وأشار الدكتور حسين إلى أن دولة الكويت ستقوم باستضافة الدورة الثالثة من اجتماع الخبراء العرب والصينيين في مجال المكتبات والمعلومات خلال الربع الثاني من عام 2019.
يذكر أن مشروع (المائة والألف والعشرة آلاف) هو مشروع للتبادل الثقافي والإنساني بين الصين والدول العربية كان أعلنه الرئيس الصيني شي جين بينغ في خطابه الذي ألقاه بمقر جامعة الدول العربية خلال زيارته للقاهرة فى شهر يناير من العام الماضى.

ويتضمن المشروع تبادل ترجمة 100 كتاب وعمل أدبي صيني وعربي، وتوجيه الدعوة لتبادل الزيارات بين مائة خبير وباحث، وتقديم ألف فرصة تدريب للقادة الشباب العرب وتوجيه الدعوة إلى 1500 قائد حزبي عربي لزيارة الصين، إضافة إلى تقديم عشرة آلاف منحة دراسية وعشرة آلاف فرصة تدريبية، وتنفيذ الزيارات المتبادلة بين عشرة آلاف فنان صيني وعربي من أجل تحفيز تداول أصحاب الكفاءات وتدفق الأفكار التي تصب فى مصلحة مبادرة (الحزام والطريق).

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مستشار مصر الثقافي في بكين ينوه بالتعاون العربي الصيني في مجال المكتبات مستشار مصر الثقافي في بكين ينوه بالتعاون العربي الصيني في مجال المكتبات



GMT 06:03 2023 الأربعاء ,15 تشرين الثاني / نوفمبر

«السياحة» تحتفل بالذكرى الـ121 لإنشاء المتحف المصري في التحرير

GMT 00:34 2023 الجمعة ,13 تشرين الأول / أكتوبر

وزارة الأوقاف المصرية تفتتح 17 مسجدًا فى عدد من المحافظات

GMT 07:13 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

ترميم المومياوات باستخدام الذكاء الاصطناعي في مصر

GMT 07:12 2023 الخميس ,05 تشرين الأول / أكتوبر

العثور على 5 قبور جديدة تعود للعهد الروماني في غزة

بلقيس بإطلالة جديدة جذّابة تجمع بين البساطة والفخامة

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 08:49 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ
  مصر اليوم - نصائح لاختيار العطر المثالي لمنزلكِ

GMT 03:24 2018 الثلاثاء ,11 أيلول / سبتمبر

"الثعابين" تُثير الرعب من جديد في البحيرة

GMT 22:38 2020 الإثنين ,19 تشرين الأول / أكتوبر

نادي سموحة يتعاقد مع محمود البدري في صفقة انتقال حر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon