توقيت القاهرة المحلي 12:25:28 آخر تحديث
  مصر اليوم -

وزير الثقافة يؤكد أن دار الهلال اول مؤسسة عرفت صحافة الثقافة والتنوع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - وزير الثقافة يؤكد أن دار الهلال اول مؤسسة عرفت صحافة الثقافة والتنوع

حلمي النمنم
القاهرة - مصر اليوم

قال وزير الثقافة حلمي النمنم إن مؤسسة دار الهلال تعد أول مؤسسة صحفية عرفت صحافة الثقافة والتنوع وكان مؤسسها جورج زيدان مدافعا عن الهوية والحضارة العربية والاسلامية.
جاء ذلك في بيان لوزارة الثقافة، اليوم/ الخميس/ بمناسبة مرور 125 عاما علي تأسيس مؤسسة دار الهلال، حيث اقيمت احتفالية نظمتها المؤسسة بالتعاون مع المركز الثقافى الروسي أمس / الأربعاء/ بحضور السفير الروسى بالقاهرة سيرجى كيربتشينكو ورئيس مجلس إدارة المؤسسة مجدى سنبله.

واستعرض وزير الثقافة التاريخ العريق لمؤسسة دار الهلال ونشأتها وتطورها والإصدارات المختلفة التى صدرت عنها والدور الكبير الذى قامت به في الدفاع عن قضايا الوطن ونشر الوعي والتصدى لهموم وقضايا الجماهير.

وأكد النمنم أن مؤسس دار الهلال جورج زيدان كان اقوي مدافع عن الوطنية المصرية والحضارة الإسلامية والهوية العربية في مقالاته وكتبه وخاصة كتاب تاريخ التمدن الإسلامي.
ومن جانبه قال مجدى سنبلة إن تاريخ المؤسسة منذ إنشائها هو بمثابة 125 عاما من الثقافة والصحافة التنويرية في المنطقة العربية.. منوها بأهمية السجل التاريخي للمؤسسة بإعتبارها المنبر الثقافي الوحيد بالمنطقة العربيةاذ صدرت مجلة "المصور" من 93عاما وكانت الإصدار السياسي الأوسع في المنطقة.. وهناك مجلة الكواكب والتي صدرت 1932 وتعتبر أول مجلة فنية يليها مجلة حواء وطبيبك الخاص وأخيرا أخر عناقيد المؤسسة بوابة دار الهلال الإلكترونية .

كما اعرب السفير الروسى سيرجي كيربتشينكو عن سعادته بالإحتفالية مشيرا إلي ذكريات الطفولة حيث عاش فترة من طفولته في مصر والصورة الذهنية لديه عن مؤسسة دار الهلال العريقة التي تعتبر جزء لا يتجزء من مصر..وهنأ المؤسسة بهذه المناسبة مشيدا بكافة الجهود المبذولة بها.

وفي ختام الاحتفالية تفقد وزير الثقافة معرضا للكتب بساحة المركز والذي يضم العديد من المطبوعات التاريخية وإصدارات المؤسسة بالإضافة لمعرض يضم مجموعة من الصور الأرشيفية النادرة.. وقام رئيس المؤسسة باهداء درع المؤسسة لوزير الثقافة وللسفير الروسي.

ومن ناحية اخري شهد وزير الثقافة حلمي النمنم الليلة الماضية حفل ختام فعاليات مهرجان الموسيقى العربية في دورته السادسة والعشرين بحضور كل من وزير الشباب خالد عبد العزيز، ووزير التربية ووزير التعليم طارق شوقي والدكتورة إيناس عبدالدايم رئيس دار الاوبرا والمهرجان وجيهان مرسى مدير المهرجان.. واحيا حفل الختام النجم التونسي صابر الرباعي بباقة من أغانيه بمصاحبة الأوركسترا بقيادة المايسترو هانى فرحات.
وقام وزير الثقافة بتسليم جوائز المهرجان.. وفاز بمسابقة رتيبة الحفنى لغناء الأطفال كل من احمد محمد الهواري بالمركز الاول ويوسف حسن سعد بالمركز الثاني.. اما المركز الثالث فتقاسم الجائزة يوسف حسن احمد ويارا محمود صابر.. فيما فاز بجوائز مسابقة الربابة التونسي قيس بن ماهر.. وحجبت اللجنة جائزتي المركز الاول والثالث.. أما جائزة افضل كلمات أغنية فاز بها الشاعر هاني فؤاد وحصد جائزة أحسن ملحن طارق عباسي عن اغنية "انتي بتحبيه" وجائزة أحسن توزيع موسيقي ذهبت للفائز إيهاب عبد السلام عن اغنية" أبناء إبراهيم".

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير الثقافة يؤكد أن دار الهلال اول مؤسسة عرفت صحافة الثقافة والتنوع وزير الثقافة يؤكد أن دار الهلال اول مؤسسة عرفت صحافة الثقافة والتنوع



النجمات يستعرضن أناقتهن في شهر رمضان بالعبايات الراقية

القاهرة- مصر اليوم

GMT 02:13 2021 الأربعاء ,24 آذار/ مارس

طريقة عمل سلطة الجرجير

GMT 18:31 2021 الثلاثاء ,23 آذار/ مارس

نظام غذائي للوقاية من أمراض القلب

GMT 05:24 2021 الخميس ,11 شباط / فبراير

مجموعة من أجمل تصاميم بدلات كوتور ربيع 2021

GMT 03:35 2021 الثلاثاء ,19 كانون الثاني / يناير

ميدو ينهي الجدل حول أزمة محمد الشناوي والاتحاد المصري

GMT 08:40 2021 الجمعة ,08 كانون الثاني / يناير

ماغي فرح 2021 أقل سوءًا وهذه الأبراج اكثرحظًا

GMT 19:01 2020 الجمعة ,27 تشرين الثاني / نوفمبر

أرسنال يُقرر قضاء ليلة إضافية في النرويج بسبب الضباب

GMT 02:41 2020 الإثنين ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

رد ساخر من علاء مبارك على صورة محمد رمضان والمطرب الإسرائيلي
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon