توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"مدير بيت المعمار" يصرح نسعى لنشر الثقافة المعمارية بين مختلف شرائح المجتمع

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - مدير بيت المعمار يصرح نسعى لنشر الثقافة المعمارية بين مختلف شرائح المجتمع

الدكتور أحمد عواض
القاهرة - مصر اليوم

شهد الدكتور أحمد عواض رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الاحتفالية التي أقامها بيت المعمار المصري، في عيد ميلاده بعنوان "بيت المعمار المصري في عام"، بحضور المعماري عصام صفى الدين، مؤسس بيت المعمار المصري وعدد كبير من رواد بيت المعمار المصري.

وقالت هبة صفى الدين مدير بيت المعمار المصري - في بيان ثقافي اليوم - "إن من أهداف بين المعمار المصري، أن تصل الثقافة المعمارية إلى مختلف شرائح المجتمع المصري بكل فئاته، مشيرة إلى محتويات بيت المعمار الذي يضم مكتبة ثقافية وأخرى إلكترونية، وعدد من المتحف.

وأكدت مدير بيت المعمار، أن أنشطة البيت تنوعت خلال العام، لتهتم بشكل خاص بالأطفال، فكانت مسابقات مثل المكعبات الذهبية وغيرها من الأنشطة التي جذبت اهتمام الأطفال، واستعرضت تاريخ البيت الذي عاش فيه عدد كبير من الأسماء التي لمعت سواء في مجال المعمار مثل حسن فتحي، أو الإخراج مثل شادي عبد السلام وغيرهم من الأسماء.
وتناولت هبة صفى الدين، أنشطة بيت المعمار خلال عام، من ندوات وورش العمل والصالونات، وكذا التعاون مع العديد من الهيئات العلمية، والجامعات والمدارس، مؤكدة أن بيت المعمار استطاع - خلال عام - أن يصل إلى أكبر عدد من المعماريين والمهتمين بالتراث المعماري في مصر.

وتضمن استعراض أنشطة بيت المعمار خلال عام، عرضا لمجموعة من الأفلام التسجيلية، والتي توضح الورش التي أقيمت، وأيضا عرض فيلم توثيقي عن بيت المعمار المصري من إنتاج قطاع صندوق التنمية الثقافية.

وفي نهاية الاحتفالية، كرم الدكتور أحمد عواض، الدكتورة هبة صفى الدين، وعدد من العاملين ببيت المعمار المصري، وصندوق التنمية الثقافية على الجهود التي بذلوها خلال عام، كما قدم بيت العود تخت شرقي.

يذكر أن بيت المعمار المصري، كان حلما يراود المعماري عصام صفى الدين (73 سنة) الذي يعد راصدا ودارسا ومعلما في العديد من الجامعات لهذه العمارة وثقافتها المتواصلة، وظل يعد لهذا المشروع عشرات السنين قبل أن يصبح مؤسسا له، متخذا له شعارا متميزا (ثقافة المواطن تجاه معمار الوطن)، بالتعاون والتنسيق مع وزارة الثقافة وصندوق التنمية الثقافية، ثم القرارات الوزارية بشأن مسئولية التنفيذ والإدارة، وبشأن تخصيص المنزل الأثري (على لبيب) من العصر العثماني بدرب اللبانة بميدان القلعة بجوار مسجد السلطان حسن وعدة آثار إسلامية أخرى، وهو نفس المنزل الذي كان المعماري حسن فتحي يسكن في طابقه العلوي حتى وفاته في 1989، فاشتهر البيت آنذاك ببيت حسن فتحي بعد أن كان مشهورا باسم بيت الفنانين بالقلعة طوال القرن العشرين.

وقد بدأت فكرة المشروع عند المعماري عصام صفى الدين في عام 1969 وهو مازال طالبا بقسم العمارة بكلية الفنون الجميلة متعرفا على أساتذته من الفنانين والمعماريين، خاصة حسن فتحي ورمسيس وأيضا واصف، مرورا بجمال حمدان وثروت عكاشة، إلى أن تبلور الحلم إلى مادة علمية مناسبة في عام 2009، ومن المنتظر أن يتم افتتاح هذا المشروع عظيم القيمة، والهدف في وقت قريب ليكون منارة ومزارا وتاريخا للمعمار المصري عبر العصور، حيث يعمل المعماري عصام على إتمام الإنجاز الذي ظل يقوم به بنفسه وبيده عبر حوالى ثلاث سنوات.

والبيت يحتوى العديد من القاعات والأماكن والممرات والأفنية المكشوفة، وفق ما وضعه المعماري عصام، من مادة علمية وتصميم للعرض وخطة مسار، وعرض للوحات والصور والكتابات والوثائق والنماذج المجسمة، وقاعات للندوات ومكتبة ورقية وأخرى رقمية، مستهدفا التواصل مع مجالات كثيرة متعددة، منها مجالات التعليم للمعمار، والآثار وتاريخ العمارة والمعماريين في مصر، ومجال التربية الفنية والثقافة المعمارية، والتربية الوطنية وتزكية مشاعر الانتماء إلى الوطن وإلى البيئة المصرية متعددة المواضع.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مدير بيت المعمار يصرح نسعى لنشر الثقافة المعمارية بين مختلف شرائح المجتمع مدير بيت المعمار يصرح نسعى لنشر الثقافة المعمارية بين مختلف شرائح المجتمع



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon