توقيت القاهرة المحلي 03:00:12 آخر تحديث
  مصر اليوم -

شيخ المحققين يؤكد أن المصريون أول من كتبوا وأول نص موجود في سيناء

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - شيخ المحققين يؤكد أن المصريون أول من كتبوا وأول نص موجود في سيناء

دكتور حسين نصار شيخ المحققين
القاهرة - مصر اليوم

قال دكتور حسين نصار شيخ المحققين إن "المصريين أول من كتبوا والتقويم التاريخي بدأ في مصر، ثم انتقل الإنسان إلى الكتابة الهجائية وأول نص موجود في سيناء ثم بدأ الفينيقيون في لبنان فكانت تكملة طيبة ونافعة وصار تراثنا الإنساني مكتوبا".

وأضاف نصار، في كلمة اليوم أمام الندوة الثانية لدار الكتب والوثائق القومية بمناسبة يوم المخطوط العربي، إن "الله سبحانه وتعالى كرم بني آدم في الرسالات السماوية الثلاث وقد منحنا الله حافظة تمكننا من حفظ تراثنا"، موضحا أن "التراث هو كل ما يأخذه الإنسان من جميع ما ومن يتصل به ولكن الذاكرة لا تتسع لكل هذا التراث فاخترع الإنسان الخط فكتب مصورا في أول الأمر من خلال اللغة الهيروغليفية، ثم حولنا كثير من مخطوطاتنا إلى مطبوعات وبدأ التحقيق وهذه هي المناسبة التي نحتفل بها اليوم".

ثم تحدث الدكتور عبد الستار الحلوجي مشيدا بالدكتور حسين نصار أستاذه وأستاذ المحققين في مصر، وتحدث بإسهاب عن الدكتور فؤاد السيد الذي ولد في عام 1916 والتحق بالعمل في مطبعة دار الكتب عاملا صغيرا لا يحمل أي مؤهل حتى أصبح علما من أعلام الدار وقد أصدر عددا من النصوص المحققة وهو شخصية عصامية وجد لنفسه مكانا بين علماء التحقيق رغم أنه لم يحصل سوى على الابتدائية لكي يعدل وضعه من عامل إلى موظف. وفي هذا الوقت كان طالب الابتدائية يجيد اللغتين العربية الإنجليزية ويمتحن فيهما تحريري وشفوي. وقد استطاع فؤاد السيد أن يكون مرجعا لكل المشتغلين بالتراث العربي فى الوطن العربي بأسره، وتمتع بذكاء فطري ومكنته قوة البصر وقوة الذاكرة من قراءة المخطوطات ونسخها وحفظ أرقام وأسماء المخطوطات ومن كتبوها. وكان قسم المخطوطات في دار الكتب القديمة يطل على شارع محمد علي.

كما أشار الحلوجى، إلى أنه يحسب في مجال الفهرسة لفؤاد السيد فهرسة جميع المخطوطات التي دخلت دار الكتب من 1936 إلى 1956 وهو أول فهرس للمخطوطات في دار الكتب وتجلت فيه براعة فؤاد السيد فى الفهرسة. وقد أخرج عددا من الفهارس سواء لمقتنيات دار الكتب أو لمعهد المخطوطات التابع لجامعة الدول العربية وكان يعشق اليمن وربطته علاقات قوية بكل علماء اليمن ومسؤوليها. . وتضم اليمن أكبر مجموعة في العالم في الفقه الزيدي وتاريخ اليمن. وأهم ما نشره طبقات العلماء والأطباء وكتبه ابن بلبل عام 377 وتتمثل روعة هذا الكتاب أن المحقق حققه من نسخة وحيدة وهي مغامرة علمية صعبه حيث يضطر المؤلف إلى الرجوع لكل من نقل عن هذه النسخة.

وأضاف الحلوجى أن مقدمة فؤاد السيد لهذا الكتاب دراسة ممتعه حيث تحدث عن المؤلف ومؤلفاته وناقش تسمية الكتاب وهل ابن بلبل هو من سماه أم سمى لاحقا. وكيف تتبع كل ما تم تأليفه في تراجم الأطباء. ثم تحدث عن المنهج الذى اتبعه هو في كتابة هذا الكتاب وتحقيق النص الأصلي فيه. وقد نشرت سيرة فؤاد كاملة في الجزء الثاني من شوامخ المحققين الصادر عن دار الكتب.

ثم تحدث الدكتور أيمن فؤاد عن إسهامات علي مبارك في نشأة الكتبخانة الخديوية وقد تسرب عدد من المخطوطات ولم يبق منها سوى حوالى 80 ألف في دار الكتب ومتفرقات في الأزهر ومكتبات البلدية .. وأهم خزانات الكتب كانت الخزانة الفاطمية في القاهرة ومان بها أكثر من نصف مليون مجلد وفقد معظمها في عهد الأيوبيين.

كان الدكتور أحمد الشوكي رئيس دار الكتب قد افتتح أعمال الندوة بكلمة عبر فيها عن سعادته بحضور ثلاثة من كبار المحققين على رأسهم شيخ المحققين الدكتور حسين نصار، والدكتور أيمن فؤاد الذي جمعته به أواصر الزمالة في المعهد الفرنسي. كما أكد الشوكى على أهمية تحقيق التراث ومقابلة النسخ والوصول إلى النسخ الأصلية وقد ساهم المحققون في دار الكتب في إخراج مدارس فكرية في التحقيق.

نقلا عن أ ش أ

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

شيخ المحققين يؤكد أن المصريون أول من كتبوا وأول نص موجود في سيناء شيخ المحققين يؤكد أن المصريون أول من كتبوا وأول نص موجود في سيناء



GMT 10:48 2017 الخميس ,14 كانون الأول / ديسمبر

وزير الثقافة يشهد حفل تأبين "شيخ المحققين"

GMT 06:47 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

وزير الثقافة ينعى شيخ المحققين الدكتور حسين نصار

GMT 06:42 2017 الخميس ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

وفاة شيخ المحققين العرب في التراث د.حسين نصار

نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 03:33 2024 الثلاثاء ,23 إبريل / نيسان

عمرو يوسف يتحدث عن "شِقو" يكشف سراً عن كندة علوش
  مصر اليوم - عمرو يوسف يتحدث عن شِقو يكشف سراً عن كندة علوش

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon