توقيت القاهرة المحلي 19:18:27 آخر تحديث
  مصر اليوم -

العراق يتوقع وصول إنتاجه في 2013 إلى 3.7 مليون برميل من النفط

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - العراق يتوقع وصول إنتاجه في 2013 إلى 3.7 مليون برميل من النفط

بغداد ـ وكالات

قال وزير النفط العراقي عبد الكريم لعيبي إن العراق الذي تتسارع صادراته من الخام بأعلى وتيرة في العالم يتوقع مزيدا من المكاسب السريعة العام القادم مع قيام الشركات الأجنبية بزيادة الإنتاج صوب أعلى مستوياته على الإطلاق. وبعد جموده لعقود من جراء الحروب والعقوبات بدأ إنتاج النفط العراقي يرتفع بقوة في 2010 بعد أن وقعت بغداد عقودا مع شركات مثل بي.بي وايني وإكسون موبيل ورويال داتش شل. وبلغت التدفقات 3.4 مليون برميل يوميا - مرتفعة نحو مليون برميل يوميا عما كانت عليها عندما بدأت الشركات العمل قبل ثلاث سنوات - مما سمح للعراق بتخطي إيران ليصبح ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك. وقال وزير النفط العراقي إن من المستهدف الوصول بالإنتاج في 2013 إلى 3.7 مليون برميل يوميا في المتوسط أي أقل بقليل فحسب من أعلى مستوى على الإطلاق 3.8 مليون برميل يوميا الذي سجله في 1979. ومن المتوقع أن تبلغ الصادرات 2.9 مليون برميل يوميا شاملة 250 ألف برميل يوميا من حكومة إقليم كردستان في الشمال. وقال لعيبي في فيينا قبيل اجتماع لأوبك غدا الأربعاء إن الصادرات هذا الشهر تتجه إلى تحقيق مستوى 2.62 مليون برميل يوميا الذي بلغته الشهر الماضي. ويملك العراق رابع أكبر احتياطيات نفطية في العالم ويسعى للوصول بالإنتاج إلى تسعة ملايين برميل يوميا بحلول 2017-2020. وقال لعيبي إن من المتوقع أن تأتي زيادة الإنتاج في العام القادم من حقل مجنون العراقي الذي تديره رويال داتش شل حيث سيضيف أكثر من 100 ألف برميل يوميا بحلول نيسان/ابريل. وقال وزير النفط العراقي إن حقل الرميلة الذي تديره بي.بي - ويضخ حاليا نحو 1.35 مليون برميل يوميا - سيضيف 100 ألف برميل يوميا أخرى. وتحقق بغداد إنجازات أيضا على صعيد شبكة خطوط الأنابيب. وقال لعيبي إن خط أنابيب جديدا بسعة 800 ألف برميل يوميا يربط حقول نفط البصرة في الجنوب مع كربلاء جنوبي بغداد قد دخل الخدمة الأسبوع الماضي. ويهدف الخط إلى نقل ما يصل إلى 600 ألف برميل يوميا من النفط الخام من الجنوب إلى مصافي التكرير ومحطات الكهرباء العراقية. وهناك خطوط أنابيب أخرى مزمعة. وقال لعيبي إن مسؤولين عراقيين سيحضرون جولة في لندن في 14 كانون الأول/ديسمبر للترويج لخط أنابيب جديد للتصدير عبر الأردن ثم في مرحلة لاحقة عبر سوريا. وستبلغ طاقته الإجمالية 2.25 مليون برميل يوميا. وتقضي الخطة بتصدير مليون برميل يوميا من النفط الخام إلى الأردن منها 150 ألف برميل يوميا لإمداد مصفاة الزرقاء الأردنية. وسيشحن الباقي عبر ميناء العقبة على البحر الأحمر. وأضاف لعيبي أن وزارة النفط تنوي عقد جولة خامسة لترسية عشرة امتيازات للغاز في النصف الأول من العام القادم بعد تعديل العقود لجعلها أكثر إغراء للمستثمرين.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العراق يتوقع وصول إنتاجه في 2013 إلى 37 مليون برميل من النفط العراق يتوقع وصول إنتاجه في 2013 إلى 37 مليون برميل من النفط



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 18:07 2022 الخميس ,24 تشرين الثاني / نوفمبر

"لامبورغيني" تفتتح صالة مؤقّتة في الدوحة حتى منتصف ديسمبر

GMT 11:02 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

دور الاستثمار العقاري الخارجي في التنمية الاقتصادية

GMT 11:19 2017 الإثنين ,04 كانون الأول / ديسمبر

دار "اسكادا" تعلن عن عطرها الجديد "سيلبريت ناو"

GMT 23:36 2017 السبت ,21 كانون الثاني / يناير

هدى حسين تسعى للخروج عن الموضوعات المكرّرة

GMT 18:23 2022 الثلاثاء ,22 تشرين الثاني / نوفمبر

ممارسة الرياضة صباحًا هي الأفضل لصحة القلب والأوعية الدموية
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon