توقيت القاهرة المحلي 13:30:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

سعر برميل النفط يتراجع دولارين بعد الاتفاق بشأن النووي الإيراني

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - سعر برميل النفط يتراجع دولارين بعد الاتفاق بشأن النووي الإيراني

لندن ـ ا ش ا

انخفض سعر برميل النفط من خام برنت اليوم /الاثنين/ بمقدار دولارين، ليسجل البرميل 108.51 دولار، في حين تراجع سعر الخام الأميركي أكثر من دولار ليصل إلى 93.64 دولار، وذلك على خلفية الاتفاق الإيراني مع الدول الغربية في جنيف بشأن البرنامج النووي لطهران، وسط توقعات بأن يؤدي الاتفاق إلى تحقيق بعض الاستقرار في أسواق النفط العالمية. وذكر راديو هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أن توقعات الخبراء تشير إلى أن الاتفاق من شأنه أن يسهل على طهران عملية بيع صادراتها من النفط. وكانت العقوبات الصارمة على إيران في العامين الأخيرين قد قلصت صادرات البلد عضو منظمة أوبك أكثر من النصف وأضاعت إيرادات شهرية بمليارات الدولارات على طهران، بينما ظل سعر خام برنت فوق 100 دولار للبرميل رغم الطلب العالمي الضعيف. ويوقف الاتفاق الأنشطة الحساسة في برنامج إيران النووي ويعلق العقوبات المفروضة من جانب الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على عدة قطاعات للاقتصاد الإيراني وذلك لفترة ستة أشهر كخطوة أولى. يشار إلى أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي شددا من عقوباتهما على إيران اعتبارا من منتصف عام 2012، خاصة العقوبات المالية والنفطية، وهو ما تسبب بهبوط حاد في سعر صرف الريال الإيراني، إضافة إلى تراجع صادرات النفط الإيرانية إلى أدنى مستوياتها منذ قيام الثورة الخمينية في عام 1979. وتقول التقديرات إن العقوبات الأمريكية والأوروبية كبدت الاقتصاد الإيراني خسائر تجاوزت 120 مليار دولار، حيث تم التشديد على القطاعين النفطي والمالي، وتراجعت حركة التبادل التجاري بين إيران والعديد من دول العالم. ونتيجة للعقوبات الاقتصادية فقدت العملة المحلية الإيرانية أكثر من 50% من قيمتها أمام العملات الأخرى، وارتفعت الأسعار ونسب الفقر والبطالة في البلاد، فيما تضررت الكثير من القطاعات الاقتصادية واضطرت العديد من المصانع الى إغلاق أبوابها، خاصة تلك التي تعتمد منتجاتها على التصدير للخارج.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سعر برميل النفط يتراجع دولارين بعد الاتفاق بشأن النووي الإيراني سعر برميل النفط يتراجع دولارين بعد الاتفاق بشأن النووي الإيراني



نجوى كرم تتألق في إطلالات باللون الأحمر القوي

القاهرة ـ مصر اليوم

GMT 06:52 2017 الخميس ,09 تشرين الثاني / نوفمبر

نظام غذائي يقضي على التهاب المفاصل بأطعمة متوافرة

GMT 03:14 2021 الجمعة ,03 أيلول / سبتمبر

شيرين رضا تنتقد التبذير في جهاز العرائس

GMT 14:30 2021 الأحد ,04 إبريل / نيسان

"مايكروسوفت" تؤجل إعادة فتح مكاتبها بالكامل
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon