قروض المصارف المغربية تتجاوز 12 مليار دولارًا

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - قروض المصارف المغربية تتجاوز 12 مليار دولارًا

الدار البيضاء ـ يوسف عبد اللطيف

أفاد الوزير المنتدب لدى وزير الاقتصاد والمال المكلف بالموازنة المغربية، إدريس الأزمي الإدريسي، أن القروض المصرفية ارتفعت بنسبة 87 في المائة، خلال الـ 10 أعوام الأخيرة. وأوضح الوزير المغربي، في تصريحات صحافية، أن القروض انتقلت من 10 مليار درهمًا (حوالي مليار دولارًا أميركياً) عام 2002، إلى أزيد من 100 مليار درهمًا (أزيد من 12 مليار دولارًا أميركيًا) عام 2012. هذا وعادت القروض المصرفية للانخفاض خلال النصف الأول من العام الجاري، متأثرة بتباطؤ النشاط الاقتصادي واستمرار حالة الضبابية التي تحيط بآفاقه، ومن جهة أخرى، أدي إلى ارتفاع الحاجة الهيكلية لسيولة القطاع المصرفي، المرتبطة بتفاقم عجز الحساب الجاري. وكشف "البنك المركزي" المغربي، أن القروض المصرفية تراجعت من 10.6 في المائة عام 2011 إلى 4.6 في المائة عام 2012. وأظهر "البنك المركزي" في تقريره الذي حصل "العرب اليوم" علي نسخة منه، أن تسهيلات الخزينة ارتفعت بنسبة 7.8 في المائة، في مقابل 20.5 في المائة عام 2011، بسبب تأثير ظرفية اقتصادية سلبية. وأضاف "البنك المركزي" في تقريره، أن القروض الاستهلاكية ارتفعت بنسبة 9.8 في المائة عوض 11.2 في المائة، مما يعكس تباطؤ من 6.8 إلى 4.5 في المائة في وتيرة نمو نفقات الاستهلاك النهائية للأسر. وقال "البنك المركزي"، إن حاجات المصارف المغربية بلغت 62 مليار درهمًا(7.31 مليار دولارًا أميركيًا) إلى حدود نهاية 2012، بعدما استقرت في 23 مليار درهمًا(2.71 مليار دولارًا أميركيًا) عامان من قبل، وذلك بسبب ارتفاع نمو القروض، التي تجاوزت 100 مليار درهمًا(حوالي 12 مليار دولارًا أميركيًا) عام 2012. وفي ما يتعلق بالقروض التي لم يتم استرجاعها، تباطأت وتيرة ارتفاعها من 9.5 إلى 8.7 في المائة، لتمثل بذلك 4.9 في المائة من إجمالي قروض النظام المصرفي مقابل 4.7 في المائة عام قبل ذلك. وفي سياق متواصل، تراجعت القروض المصرفية الموجهة لتمويل الاقتصاد المغربي، وقدرت خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري ب 13 مليار درهمًا (1.53 مليار دولارًا أميركيًا). وتعزى أسباب هذا التراجع، إلى لجوء بعض المؤسسات المغربية إلى السوق المالية الدولية، عبر إصدار أذون على المديين المتوسط والبعيد.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - قروض المصارف المغربية تتجاوز 12 مليار دولارًا   مصر اليوم - قروض المصارف المغربية تتجاوز 12 مليار دولارًا



ضمن الدورة السبعين من مهرجان كان السينمائي

ناعومي كامبل تتألق في حفلة بوسيتيف بلانيت

باريس ـ مارينا منصف
تألقت عارضة الأزياء ناعومي كامبل ، صاحبة الـ47 عام ، أثناء حضور حفلة عشاء بوسيتيف بلانيت ، في مهرجان كان السنيمائي السبعين في بالم بيتش ، مع أجواء الريفيرا الفرنسية . وتألقت كامبل بفستان أسود مع أجزاء على شكل شبكة صيد السمك مرصع بالترتر مع قلادة من الزمرد مع أقراط أنيقة مماثلة ، بينما تدلى شعرها الطويل حتى أسفل ظهرها، وأبرزت شفتيها بملمع. وتتصدر العارضة خلال عطلة نهاية الأسبوع الحدث الثاني عشرFashion For Relief ، حيث تظهر مع آخرين مع القطع التي تبرعت بها أفضل بيوت الأزياء في العالم. وأسست ناعموي الجمعية الخيرية قبل 12 عامًا ، واستخدمت وضعها للمساعدة في مكافحة فيروس الإيبولا والمساعدة في أعقاب الكوارث الطبيعية ، مثل إعصار كاترينا، وأوضحت مجلة فوغ أن عائدات هذا العام ستمكن منظمةSave the Children من توفير الغذاء المنقذ للحياة والمأوى والعلاج الطبي للأطفال في أنحاء العالم كافة ،

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

  مصر اليوم - قروض المصارف المغربية تتجاوز 12 مليار دولارًا   مصر اليوم - قروض المصارف المغربية تتجاوز 12 مليار دولارًا



F
  مصر اليوم - عرض حفريات بشرية تكشف التطور في جنوب أفريقيا
  مصر اليوم -
 
 Egypt Today Facebook,egypt today facebook,مصر اليوم الفيسبوك  Egypt Today Twitter,egypt today twitter,مصر اليوم تويتر Egypt Today Rss,egypt today rss,مصر اليوم الخلاصات  Egypt Today Youtube,egypt today youtube,مصر اليوم يوتيوب Egypt News Today,egypt news today,أخبار مصر اليوم
egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon