توقيت القاهرة المحلي 03:55:04 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"بنك مصر" يشارك في أسبوع الشمول المالي العربي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - بنك مصر يشارك في أسبوع الشمول المالي العربي

بنك مصر
القاهرة - صفاء عبدالقادر

يارك "بنك مصر" في أسبوع الشمول المالي هو التوجه الاستراتيجي للاستقرار المالي والاجتماعي، ومحور من محاور التطور الاقتصادي ودفع النمو في البلدان التي تتبنى "الشمول المالي"؛ من ﺇﺗﺎﺣﺔ ﻭﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﺍﻟﺨﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﺎﻟﻴﺔ ﻛﺎﻓﺔ ﻟﻤﺨﺘﻠﻒ ﻓﺌﺎﺕ ﺍﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﺑﻤﺎ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺍﻟﺤﺴﺎﺑﺎﺕ ﺍﻟﻤﺼﺮﻓﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻮﻓﻴﺮ، وﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺪﻓﻊ ﻭﺍﻟﺘﺤﻮﻳﻞ، ﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﺄﻣﻴﻦ، ﻭﺧﺪﻣﺎﺕ ﺍﻟﺘﻤﻮﻳﻞ ﻭالائتمان، ﻟﺘﻔﺎﺩﻱ ﻟﺠﻮء ﺍﻟﺒﻌﺾ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻘﻨﻮﺍﺕ ﻭﺍﻟﻮﺳﺎﺋﻞ ﻏﻴﺮ ﺍﻟﺮﺳﻤﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﺗﺨﻀﻊ ﻟﺤﺪ ﺃﺩﻧﻰ ﻣﻦ ﺍﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﻭﺍﻹﺷﺮﺍﻑ ، الأمر الذي دفع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر لتعزيز الشمول المالي، واتخاذ خطوات جادة في هذا السياق.

 ويمتلك بنك مصر أكبر شبكة فروع في مصر والشرق الأوسط تبلغ أكثر من 580 فرع منتشرة في جميع أنحاء الجمهورية، وتماشيًا مع خطة البنك المركزي لتعزيز الشمول المالي نستهدف إنشاء 275 فرعًا جديدًا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة منها 255 فرعًا صغيرًا، تقدم الخدمة لشرائح المجتمع المختلفة ليصبح بنك مصر الأقرب لعملائه أينما وجدوا.

وفى سبيل تحقيق الشمول المالي والتحول من مجتمع نقدي إلى مجتمع لانقدي، قام بنك مصر بإصدار نحو 2.4 مليون بطاقة مرتبات ويحتل المركز الأول للعام الحادي عشر على التوالي وقد بلغت القيمة المالية للمرتبات المحولة شهريا 3.4 مليار جنيه، كما يقوم البنك بتقديم خدمة السداد الإلكتروني للضرائب والجمارك من خلال 297 فرع ويحتل المركز الثالث بين البنوك المقدمة للخدمة.
 
وقاد بنك مصر حملات عدة لتسويق منتجات الشباب "بطاقة الشباب وبطاقة الانترنت " عن طريق التواجد بوحدات متنقلة في الجامعات العامة والخاصة لتوعية الشباب، والأخذ بيدهم نحو عالم البنوك والاستثمار وتقديمهم بالتدريج إلى ثقافة المجتمع اللانقدي، حيث يتواجد البنك حاليًا في جامعة القاهرة، وقام بإصدار البطاقات المدفوعة مقدمًا للطلبة لسداد مصاريف الدراسة، وذلك بكليات التخطيط العمراني – كلية الآثار – كلية الإعلام – كلية العلوم – كلية الصيدلة – كلية رياض الأطفال، وقد تم إصدار نحو ما يقرب من 17 ألف بطاقة،
هذا كما شارك البنك في عدة مبادرات وبروتوكولات من شأنها خدمة أفراد المجتمع منها على سبيل المثال وليس الحصر؛ مبادرة البنك المركزي المصري الخاصة بمنح قروض طويلة الأجل لمشاريع الإسكان الموجهة إلى "محدودي ومتوسطي الدخل"، وقد تم تنفيذ قروض بقيمة 869 مليون في 31/12/2016 لعدد 10309 مستفيد.

" بروتوكول التعاون الخاص بالمشروع القومي للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية (مشروعك)" والذي يهدف الى تمويل المشاريع متناهية الصغر والصغيرة جدا بغرض إحداث تنمية مجتمعية حقيقية في المحافظات والقرى والنجوع من خلال خلق فرص عمل وتشغيل المواطنين ودفع عجلة الاقتصاد إلى الإمام وبالتالي زيادة التنمية الاقتصادية، وقد تم منح التسهيلات الائتمانية لعدد 32361 عميل في 31/12/2016 بنحو 1.08 مليار جم، كما يتولى البنك ويشارك في الحملة القومية التوعوية تحت مسمي (الشباك الأخضر شباك مشروعك .. فتحة خير)، والتي تهدف إلى تعريف الفئات المستهدفة عما يمثله مشروعك من انجاز كأول شباك موحد لتقديم خدمة إنشاء مشاريع صغيرة ومتوسطة في مصر تحت فكرة (الشباك الواحد).

وقام البنك بجولات ترويجية (Road Show) تستهدف تعريف شرائح المجتمع المختلفة بمبادرة البنك المركزي المصري لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة بفائدة 5% وذلك بهدف دعم الاقتصاد وتوفير فرص عمل للحد من البطالة.

وتبنى  بنك مصر عدة برامج للتثقيف والشمول المالي بهدف زيادة و تعزيز المعرفة المالية و المصرفية لدى الغير وبما يؤدى إلى التحول من المجتمع النقدي إلى المجتمع الغير نقدي، والتحول من الاقتصاد غير الرسمي للاقتصاد الرسمي، و بما يعزز من قيمة الادخار لدى الأفراد، وفي ذلك السياق قام البنك بالاشتراك في العديد من المبادرات بالتعاون مع البنك المركزي منها؛ حملة " لازم يكون لك بنك " عام 2009 والتي تهدف إلى توعية المواطنين بأهمية دور البنوك ، كما قام بالاشتراك في مبادرة " عشان بكرة " عام 2014 بالتعاون مع المعهد المصرفي، ورعاية التثقيف المالي لنحو 250 ألف طالب من أصل 360 ألف طالب بمختلف مراحلهم التعليمية ضمن المبادرة. 

ويساهم البنك بالأنشطة التي تجرى بالأسبوع المالي العالمي والتي تتم فاعليته في شهر مارس/آذار من كل عام “Global Money Week”  وذلك من خلال تنظيم زيارات لطلاب المدارس والجامعات لفروع البنك المختلفة ليتعرفوا على تاريخ بنك مصر ودوره في الاقتصاد القومي، وكذا اطلاعهم على أعمال البنك وأقسامه، وأهمية الادخار والاستثمار على المستوى الشخصي والفردي.

وفي سياق متصل، قام البنك برعاية نموذج محاكاة النظام المصرفي المصري في الجامعات الحكومية والخاصة (مُفعّل في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة والجامعة الألمانية) وتعد تلك النماذج أحد النماذج الناجحة لعمليات التعليم المالي والبنكي وكذلك نقطة هامة للوصول إلى الشمول المالي.

و خلال فترة أسبوع الشمول المالي العربي المحدد من 27 ابريل/نيسان إلى 4 مايو/أيار 2017 والذي يقام تحت رعاية البنك المركزي المصري،  قام البنك بطباعة بانر خاص بذلك ووضعه أمام فروع البنك، بالإضافة إلى طباعة النشرة التعريفية للشمول المالي وتوزيعها على جميع عملاء فروع البنك، كما تم نشر الفلاير الخاص بالأسبوع المالي العربي على الصفحة الرسمية للبنك على "فيسبوك" والموقع الإلكتروني للبنك، كما يتواجد البنك في نحو 50 مركز من مراكز الشباب والرياضة على مستوى الجمهورية، ويتيح البنك خدمة فتح الحسابات الجارية وحسابات التوفير بدون أية مصاريف، وكذلك خدمة إصدار البطاقات المدفوعة مقدمة بدون مصاريف، كما يستمر البنك في تواجده بالوحدات المتنقلة بكليات جامعة القاهرة لإصدار البطاقات المدفوعة مقدما معفاة من مصاريف الإصدار.

تطبيق الشمول المالي يُعد أولوية للبنوك في مصر خلال الفترة المقبلة، ويجب أن تتحد جهود البنك المركزي والبنوك جميعًا لاتخاذ خطوات أكثر فاعلية لتحقيق نقلة نوعية في الاقتصاد المصري بتطبيق الشمول المالي.

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بنك مصر يشارك في أسبوع الشمول المالي العربي بنك مصر يشارك في أسبوع الشمول المالي العربي



هيفاء وهبي بإطلالات باريسية جذّابة خلال رحلتها لفرنسا

القاهرة - مصر اليوم
  مصر اليوم - موناكو وجهة سياحية مُميّزة لعشاق الطبيعة والتاريخ

GMT 00:01 2024 الخميس ,18 إبريل / نيسان

نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة
  مصر اليوم - نيقولا معوض بطل النسخة العربية لمسلسل امرأة

GMT 00:48 2020 الخميس ,28 أيار / مايو

محمد رمضان يتصدر مؤشرات محرك البحث "غوغل"

GMT 23:26 2020 الجمعة ,17 إبريل / نيسان

السنغال تُسجل 21 إصابة جديدة بفيروس كورونا

GMT 11:27 2020 الإثنين ,02 آذار/ مارس

مجلة دبلوماسية تهدى درع تكريم لسارة السهيل

GMT 12:58 2019 الثلاثاء ,10 كانون الأول / ديسمبر

خطوات تضمن لكٍ الحصول على بشرة صافية خالية من الشعر
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon