توقيت القاهرة المحلي 13:52:52 آخر تحديث
  مصر اليوم -

"آيفون إكس" يثير خوف الإرهابيين وقلق مجلس الشيوخ الأميركي

  مصر اليوم -

  مصر اليوم - آيفون إكس يثير خوف الإرهابيين وقلق مجلس الشيوخ الأميركي

آيفون إكس
القاهرة - مصر اليوم

تثير خاصية بصمة الوجه “فيس آي دي” في هاتف “آيفون إكس” الجديد الذي لم يُطرح بعد في الأسواق العالمية، تساؤلات عديدة مقلقة حول معايير الحماية والأمان التي توفرها الخاصية للمستخدمين ومقارنتها ببصمة الإصبع أو إدخال رمز الدخول السري، على رأسها هل ستمنح الحماية القانونية الكاملة للمستخدم، أم أنها وسيلة سهلة قدمتها آبل على طبق من فضة للشرطة والمحققين، حال وقوع أي شخص في قبضتهم، حيث يتمكنون ببساطة من توجيه الهاتف لوجه المتهم أو المشبوه فيه لفتح الهاتف وكشف أسراره بسهولة.

وفي هذه المسألة بالذات، طرح السيناتور آل فرانكين، عضو في مجلس الشيوخ الأميركي، سؤالًا موجهًا لترويج شركة آبل لهاتفها الرائد ووصفه بأنه قدومه إيذانًا لـ “المستقبل” قائلًا “هل يمكن أن يأتي هذا المستقبل جالبًا معه انتهاكات خصوصية المستخدم وإساءته”.

مستقبل نحو الوراء
حلت خاصية “فيس آي دي” محل “تاتش آي دي”، أي التحول من خاصية اللمس إلى النظر والإيماءات، لفتح “آيفون” بالوجه واستخدام خاصية الدفع الإلكتروني “آبل باي” أيضًا بالوجه، الأمر الذي يراه خبراء الأمن المعلوماتي بمثابة “خطوة إلى الوراء” فيما يتعلق بأمن وأمان الهاتف وصاحبه، بالإضافة إلى أنها خطوة تقدمية جديدة نحو قاعدة بيانات المالك البيومترية “الحيوية” لوجهه، وعلى الرغم من تأكيدات الرئيس التنفيذي لآبل تيم كوك عن الخطوات الأمنية التي اجتهدت فيها الشركة لتأمين بيانات المستخدم التي قالت إنها تُخزن فقط على هاتفه وليس إرسالها مباشرة إلى خدمة الحوسبة السحابية، يرد فرانكن بالقول “من الممكن حاليًا، إما عن بعد أو من خلال الوصول الفعلي إلى الهاتف سواء عن طريق آبل نفسها أو بواسطة أطراف أخرى ثالثة والحصول على بيانات بصمة الوجه المخزنة داخل آيفون إكس”.

فيس آي دي تتعرف على وجه واحد فقط
يشار إلى أن آبل أوضحت خلال مؤتمرها أن “فيس آي دي” في “آيفون إكس” تدعم وجه واحد فقط، وهذا يعني أنه من المستحيل مشاركة المستخدم هاتفه بسهولة مع أفراد العائلة أو الأصدقاء، وذلك بخلاف بصمة الإصبع “تاتش آي دي”، في الإصدارات الحالية التي تدعم حتى 5 بصمات أصابع مختلفة.

بالإضافة إلى أن آبل أزالت الماسح الضوئي لبصمة الإصبع “نهائيًا” من “آيفون إكس” اعتمادًا على “فيس آي دي” الجديدة، مشيرة إلى أن نسبة احتمال تعقب وجه المستخدم 1 في المليون، مقارنة بـ “تاتش آي دي” التي كانت نسبتها 1 في الـ 500 ألف، الأمر الذي يقلل نسبة الخوف من قبل استغلال البصمة من قبل التوائم.

آيفون إكس والتمييز العنصري
ولم يقف قلق السيناتور عند هذا الحد، بل تجاوز ليصل إلى الخوف من خطورة استخدام “آيفون إكس” كوسيلة لتعزيز التمييز العنصري داخل المجتمع الأميركي والتفرقة بين البيض والسود، مستشهدًا ببيان آبل الذي قالت فيه إنها استخدمت أكثر من مليار صورة بهدف تطوير خوارزمية “فيس آي دي”، ويتساءل فرانكين “من أين أتت آبل بمليارات صور الوجوه؟”.

ويرغب فرانكين أيضًا في معرفة عما إذا كانت الشركة قادرة على أن تؤكد لعملائها ومستخدميها بأن بيانات بصمات وجوههم لن تتم مشاركتها على الإطلاق مع أي أطراف ثالثة تجارية بهدف المعلنين أو ما شابه، سواء بواسطة أدوات أو أي معلومات ضرورية تتطلب الحصول على بيانات الوجه.

في انتظار رد آبل
يُذكر أن السيناتور فرانكين أرسل رسالة موجهة بشكل مباشر إلى تيم كوك، مطالبًا الشركة بالاستجابة والرد محددًا التاريخ والذي يوافق 13 أكتوبر/تشرين الأول المقبل، أي قبل الطلب المسبق للهاتف الموافق 27 تشرين الأول، بحسب موقع آبل الإلكتروني، وأخيرًا، فإن بصمة “فيس آي دي” لم تُر حتى الآن كيفية عملها في الواقع. ولكن على مسرح الإطلاق فشلت في التعرف على وجه مهندس البرمجيات غريغ فيدريغي من المرة الأولى. الأمر الذي يثير تساؤلًا بسيطًا “هل قد تفشل البصمة في التعرف على وجه المستخدم؟”.

 

 

egypttoday
egypttoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

آيفون إكس يثير خوف الإرهابيين وقلق مجلس الشيوخ الأميركي آيفون إكس يثير خوف الإرهابيين وقلق مجلس الشيوخ الأميركي



الملكة رانيا بإطلالات شرقية ساحرة تناسب شهر رمضان

عمان ـ مصر اليوم

GMT 02:02 2021 الخميس ,21 كانون الثاني / يناير

الملكي يتقدم 1-0 قبل نهاية الشوط الأول ضد ألكويانو

GMT 10:15 2021 الإثنين ,18 كانون الثاني / يناير

للمرة الثانية أسبوع الموضة في لندن على الإنترنت كلياً

GMT 14:16 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

الحكم في طعن مرتضى منصور على حل مجلس الزمالك

GMT 09:20 2020 الأحد ,13 كانون الأول / ديسمبر

طريقة لتبييض الأسنان ولإزالة الجير دون الذهاب للطبيب

GMT 08:52 2020 السبت ,24 تشرين الأول / أكتوبر

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري اليوم السبت

GMT 02:02 2020 الأربعاء ,14 تشرين الأول / أكتوبر

مصر على أتم الاستعداد لمواجهة أى موجة ثانية لفيروس كورونا

GMT 09:09 2020 الأحد ,11 تشرين الأول / أكتوبر

حسام حسني يؤكد لو تم علاج ترامب في مصر لكان شفائه أسرع

GMT 14:47 2020 الأربعاء ,09 أيلول / سبتمبر

أستون فيلا يعلن عن تعاقده مع أغلى صفقة في تاريخه
 
Egypt-today

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

egypttoday egypttoday egypttoday egypttoday
Egypttoday Egypttoday Egypttoday
Egypttoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
Egypt, Lebanan, Lebanon